Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عتمة لبنان... مسن يلجأ إلى مسجد لتشغيل آلة الأوكسجين

أزمة الكهرباء تتفاقم وقطر تدعم الجيش بمساعدات غذائية

يواجه لبنان منذ ثلاثة عقود مشكلة متفاقمة في قطاع الكهرباء (أ ف ب)

لجأ رجل فجر الأربعاء السابع من يوليو (تموز) إلى أحد مساجد بيروت، عند موعد صلاة الفجر، للاستفادة من توافر الكهرباء بغية تشغيل آلة أوكسجين يحتاج إليها بسبب إصابته بمرض الربو، وسط تقنين قاسٍ في ساعات التغذية بالتيار الكهربائي يتخطى 20 ساعة يومياً.

ويشهد لبنان الغارق في أزمة اقتصادية متمادية، رجّح البنك الدولي الشهر الماضي أن تكون من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ عام 1850، شحّاً في الفيول الضروري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

الاستفادة من فترة تشغيل المولّد

ونشر إمام وخطيب جامع الإمام علي بن أبي طالب في بيروت الشيخ حسن مرعب صورة على حسابه على "تويتر" يظهر فيها رجل غزا الشيب ذقنه، وهو يجلس على عتبة داخل المسجد يقرأ في القرآن، بينما أنبوب التنفس مثبت على أنفه وموصول بآلة أوكسجين أمامه.

وأرفق الصورة بتعليق "أحد المصلين مصاب بمرض الربو... لجأ إلى المسجد فجراً لتشغيل آلة الأوكسجين ليستفيد من فترة تشغيل مولّد المسجد (ما اضطرنا إلى عدم إطفائه بعد انتهاء الصلاة من أجله)، وذلك لعدم توافر الكهرباء ولا اشتراك المولدات في منزله".

وأضاف "لعنة الله على من أوصلنا إلى هذا الحال".

ويواجه لبنان منذ ثلاثة عقود على الأقل مشكلة متفاقمة في قطاع الكهرباء ذي المعامل المتداعية، ما يجبر غالبية المواطنين على دفع فاتورتين، واحدة للدولة وأخرى مرتفعة لأصحاب المولدات الخاصة، التي تعوّض نقص إمدادات الدولة.

وتراجعت تدريجاً خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التغذية، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يومياً في بعض المناطق. ولم تعُد المولدات الخاصة، على وقع شحّ الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى اتباع تقنين.

انهيار قطاع الكهرباء

وتغرق المناطق كافة في ظلام دامس. وتنتشر بشكل شبه دوري مقاطع فيديو وصور لأشخاص يناشدون المعنيين التدخّل لتوفير الكهرباء من أجل تشغيل ماكينات الأوكسجين لأطفالهم أو أفراد عائلاتهم، خصوصاً في مناطق لا توجد فيها المولدات الخاصة. وكانت استغاثة رجل نهاية الشهر الماضي في مدينة طرابلس (شمال) لإنقاذ طفلته المصابة بالربو أشعل تحركات احتجاجية في الشارع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى وقع تدهور سعر صرف الليرة التي خسرت أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار، ورفع السلطات أسعار الوقود الأسبوع الماضي، لم يعُد كثر قادرين على تحمّل تكلفة فاتورة المولّد الكهربائي، ما ينذر بتفاقم الوضع.

ويُعتبر قطاع الكهرباء الأسوأ بين مرافق البنى التحتية المهترئة أساساً. ويشكّل إصلاحه أحد مطالب المجتمع الدولي الرئيسة لدعم لبنان، علماً أنه كبّد خزانة الدولة أكثر من 40 مليار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية.

مساعدة غذائية من قطر للجيش

وفيما يسعى لبنان إلى الحصول على مساعدات في مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية وسياسية تعصف به منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الدوحة ستزوّد الجيش اللبناني بنحو 70 طناً من المواد الغذائية شهرياً.

وناشد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون القوى العالمية خلال اجتماع في فرنسا الشهر الماضي مساعدة الجنود الذين هوت قيمة رواتبهم مع انهيار الليرة وزيادة التضخم.

وأعلنت قطر عن المساعدة المقدمة إلى لبنان الثلاثاء خلال زيارة إلى بيروت قام بها وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ولم تفصح وكالة الأنباء القطرية عن تفاصيل بشأن المساعدات الغذائية المذكورة.

لا حكومة

وذكرت الوكالة أن الوزير القطري حث الأطراف اللبنانية على تشكيل حكومة جديدة من أجل "إرساء الاستقرار" في البلاد. وعلى مدى أشهر، فشل السياسيون اللبنانيون في الاتفاق على تشكيل حكومة ضرورية لفتح الطريق أمام تدفق المساعدات الدولية.

واستقالت الحكومة بعد الانفجار الضخم الذي دمر مرفأ بيروت في أغسطس (آب) العام الماضي، لكنها تقوم بتصريف الأعمال منذ ذلك الحين، بينما تتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلد المثقل بالديون. وفقدت الليرة اللبنانية 90 في المئة من قيمتها مقابل الدولار منذ اندلاع الأزمة عام 2019.

وطالما لجأ لبنان في الماضي إلى الخليج طلباً للمساعدة المالية، لكن زاد عزوف بلدان المنطقة عن مدّ يد العون بسبب زيادة نفوذ جماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران في البلاد.

وطالب مانحون غربيون ودوليون بتشكيل حكومة جديدة وإجراء إصلاحات كبيرة قبل تقديم مساعدات.

المزيد من العالم العربي