Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأردن يعبر "مخطط زعزعة الاستقرار" وطهران تعود إلى التفاوض

وفاة الأمير فيليب، شكوك حول لقاحي "أسترازينيكا" و"جونسون أند جونسون" واستمرار التخبط في لبنان وتونس

انشغل العالم منذ انطلاق الأسبوع بتطورات الأحداث المتسارعة في الأردن، حيث كشف وزير الخارجية أيمن الصفدي، عن تفاصيل ما سماه "مخططاً تآمرياً ضد المملكة"، تابعت الأجهزة الأمنية الأردنية في سياقه نشاطات وتحركات للأمير حمزة بن الحسين، والشريف حسن بن زيد، وباسم إبراهيم عوض الله، وآخرين، تستهدف أمن الوطن واستقراره.
كذلك، عادت أنظار المجتمع الدولي لتتركز على العاصمة النمساوية فيينا التي استضافت انطلاق المباحثات بين إيران والقوى الكبرى، سعياً إلى إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي، وعقدت الأطراف التي لا تزال منضوية في الاتفاق، أي طهران والدول التي بات يُصطلح على تسميتها مجموعة 4+1 (فرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين، وألمانيا) اجتماعاً، الثلاثاء 6 أبريل (نيسان)، حضرته الولايات المتحدة، لكن من دون المشاركة مباشرة في المباحثات أو الجلوس إلى طاولة واحدة مع الوفد الإيراني.
في غضون ذلك، ألغت الحكومة الانتقالية السودانية قانون مقاطعة إسرائيل الصادر عام 1958 الذي كان يحظر على السودانيين أي تعامل تجاري مع الإسرائيليين، بينما اشتعلت المواجهات العنيفة في ولاية غرب دارفور متسببة في سقوط عشرات القتلى والجرحى وتفاقم الوضع الإنساني، لا سيما في مدينة الجنينة عاصمة الولاية.
أما في تونس، فيستمر الكباش السياسي وشبه القطيعة في التواصل بين رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، ولعل آخر فصول هذا التناحر كان رد سعيد قانون المحكمة الدستورية إلى مجلس النواب، وإعلانه رفض الحوار مع من وصفهم بـ"اللصوص" و"المطلوبين للعدالة".
والحال مماثل في لبنان الذي يئن تحت وطأة الانهيار المتسارع لعملته الوطنية مقابل الدولار الأميركي، بينما تفشل المبادرة تلو الأخرى لتشكيل حكومة تجري إصلاحات لانتشال البلاد من كبوتها، في ظل استمرار الخلاف المستحكم بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
وودع هذا الأسبوع الروزنامة التاريخية، بوداع الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن 99 عاماً.

الأردن يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه في غمرة أزمة داخلية
 


يحيي الأردن الذكرى المئوية الأولى لتأسيسه من دون احتفالات كبرى، في وقت يمر بإحدى أسوأ الأزمات في تاريخه بسبب خلافات غير مسبوقة داخل العائلة الملكية.

فقبل أيام قليلة من إحياء الذكرى، وضع حفيد مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، الأمير حمزة، ولي عهد الأردن السابق والأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، قيد الإقامة الجبرية، بعد أن "طلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره"، وتم في الوقت نفسه توقيف 16 شخصاً على الأقل بتهمة المشاركة في "مخطط لزعزعة استقرار الأردن"، بينهم رئيس سابق للديوان الملكي. وبعد وساطة وتدخل من أفراد من العائلة المالكة يتقدمهم عم الملك الأمير حسن بن طلال، وعد الأمير حمزة في رسالة وقعها، الإثنين، الخامس من أبريل، أنه سيبقى "مخلصاً" للملك عبد الله الثاني بعد أن كان انتقد في وقت سابق سوء إدارة الدولة.

المفاوضات حول النووي الإيراني تستمر الأسبوع المقبل بعد "محادثات بناءة" في فيينا
 


أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيواصلون المباحثات بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران الأسبوع المقبل بعد "مباحثات بناءة" هذا الأسبوع.
واتفقت الأطراف التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي، الثلاثاء، وهي إيران وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا على تشكيل مجموعتين من الخبراء مهمتهما مزاوجة قائمة العقوبات التي يُفترض أن ترفعها الولايات المتحدة عن إيران، وقائمة الالتزامات النووية التي يجب أن تفي بها إيران. 
وحضرت الولايات المتحدة اجتماع فيينا، لكن من دون المشاركة مباشرة في المباحثات أو الجلوس إلى طاولة واحدة مع الوفد الإيراني.
 

لقاح "جونسون أند جونسون" تحت المجهر بعد رصد جلطات
 


في وقت تسعى فيه الحكومة البريطانية جاهدة إلى طمأنة السكان بشأن سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتخصيص لقاح "أسترازينيكا" لمَن هم فوق سن الثلاثين احترازياً، أعلنت أعلى سلطة صحية أميركية، الجمعة، أنها لم تجد بعد رابطاً "سببياً" بين لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لمرض ""كوفيد-19، وجلطات الدم، في حين قالت "هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية" إنها تدرس الأمر بعد تسجيل أربع حالات محتملة.
وأفادت "إدارة الغذاء والدواء الأميركية" في بيان "في الوقت الحالي، لم نعثر على علاقة سببية مع التلقيح ونستمر في تحقيقنا وتقييمنا لهذه الحالات".
وأوضحت الوكالة التنظيمية أنها على علم بأن "عدداً قليلاً من الأفراد" في الولايات المتحدة عانوا من جلطات دم، وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم بعد تلقي لقاح "جونسون أند جونسون". وأضافت في بيانها "يمكن أن تكون لكلتا الحالتين أسباب مختلفة". وتابعت "سنبقي الرأي العام على اطلاع كلما تقدمنا أكثر".
وكانت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية قالت، الجمعة، إنها تدرس إصابات بتجلط الدم بعد أخذ لقاح "جونسون أند جونسون" إثر تسجيل أربع حالات بينها وفاة.
وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة "بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخذ اللقاح".

قيس سعيد يرفض الحوار مع "اللصوص" والنهضة تتمسك بالمشيشي

 


وسع رئيس الجمهورية قيس سعيد دائرة خلافاته مع مكونات المشهد السياسي في تونس، وبعد رده مشروع قانون تنقيح المحكمة الدستورية إلى البرلمان، أعلن رفضه الحوار مع من وصفهم بـ"اللصوص" و"المطلوبين للعدالة".

وقبل أسبوع، طمأن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، التونسيين، بأن الرئيس التونسي ملتزم مبادرة الحوار الوطني.
كما انتقد سعيد الواقع السياسي في تونس، قائلاً، "انتقلنا من الحزب الواحد إلى اللوبي الواحد، في الظاهر هناك تعددية سياسية، ولست مستعداً للتعامل مع اللوبيات، مع مَن سرقوا وسطوا على مقدرات هذا الشعب''.

 

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل لاستكمال اتفاق السلام
 

 


في خطوة متوقعة من الحكومة الانتقالية في السودان، في ظل تطور علاقاتها مع نظيرتها الإسرائيلية، أقر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، مشروعاً يلغي قانون مقاطعة إسرائيل الصادر عام 1958 بقرار من الدول العربية، الذي كان يحظر على السودانيين أي تعامل تجاري مع الإسرائيليين.

وأكدت الحكومة، في بيان لها، موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين، في حين ينتظر أن يعرض مشروع القانون خلال الأيام المقبلة على الاجتماع المشترك لمجلس السيادة والوزراء السودانيين لإجازته تمهيداً لدخوله حيز التنفيذ. 

ورحب وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين بالقرار، قائلاً وفق هيئة البث الإسرائيلية، "بعد 63 سنة من انقطاع العلاقات، تعلن الحكومة السودانية عن إلغاء قانون المقاطعة"، مشيراً إلى أنه "يجب على السلطات السودانية اتخاذ خطوات مهمة أخرى نحو تعزيز اتفاق السلام". 
 

عاصمة ولاية غرب دارفور تعيش أوضاعاً مأساوية
 

تعيش مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور السودانية، التي تشهد اشتباكات قبلية دامية مستمرة منذ أيام عدة، أوضاعاً إنسانية كارثية متفاقمة في ظل حالة الطوارئ وحظر التجوال المعلنة، وعدم توافر مياه الشرب، والكهرباء، والمواد الغذائية، والأدوية، إضافة إلى صعوبة توفير الرعاية الصحية للجرحى، وعلى الرغم من بعض الهدوء الحذر الذي شهده وسط المدينة، منذ مساء الأربعاء، السابع من أبريل، فإن أعمال العنف والحرق والنهب ما زالت مستمرة في أطرافها الجنوبية الغربية.

وكشف أحدث الإحصاءات عن أرقام متزايدة للضحايا، بلغت أكثر من 132 قتيلاً و208 جرحى، وفقاً لوالي الولاية، ولجنة الأطباء، ومن بين الضحايا مدنيون، كما فقد مصابون حياتهم لعدم التمكن من نقلهم إلى مستشفيات الخرطوم لتلقي العلاج اللازم.
 

الضغط المصري لتأليف حكومة لبنان محاولة أخيرة قبل العقوبات
 


يأمل بعض العاملين على خط إنهاء الفراغ الحكومي في لبنان الإفادة مما يعتبرونه "اللحظة المواتية" لكي ترى الحكومة الجديدة النور مع انتهاء الشهر الثامن منذ استقالة حكومة حسان دياب.
وعلى الرغم من استمرار العراقيل أمام الاندفاعة الأخيرة، لا سيما الفرنسية، لإنهاء الأزمة الحكومية اللبنانية، يلخص أحد السياسيين المنخرطين في الاتصالات المحلية والخارجية من أجل تسريع تشكيل الحكومة "اللحظة المواتية" ويبسط تفسيرها بعاملين: الوضع الاقتصادي المالي المعيشي الذي يزداد تدهوراً وينذر بانزلاق البلد إلى الأسوأ من جهة، وضغط كل الدول ومواقف بعثاتها الدبلوماسية لوقف تعطيل التأليف، من جهة ثانية.


ماذا بعد فشل مباحثات "كينشاسا" في شأن سد النهضة؟
 


من دون اختراق يذكر، عادت الكرة إلى المربع الأول مجدداً في شأن "فشل" حلحلة الخلافات الجوهرية بين كل من إثيويبا ودولتي المصب مصر والسودان، حول سد النهضة المثير للجدل الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، على الرغم من ثلاثة أيام من المباحثات المباشرة والثنائية التي شهدتها العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وعلى وقع تحذيرات وتلميحات تبادلتها كل من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا قبل وأثناء جولة المباحثات الحالية، عقب إصرار إثيوبيا على المضي قدماً في عملية الملء الثاني للسد في موعده المقرر يوليو (تموز) المقبل، حتى من دون التوصل إلى اتفاق قانوني "ملزم وشامل" مع دولتي المصب، خاضت مصر والسودان مفاوضات اعتبرها وزير الخارجية المصري سامح شكري "الفرصة الأخيرة"، بهدف التوصل لاتفاق "عادل ومتوازن وملزم قانوناً" حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويمنع مخاطر وأضرار هذا السد الضخم، إلا أنه ووفق مصادر مطلعة تحدثت لـ"اندبندنت عربية" لم "تسفر تلك الجولة عن تقدم يذكر".
 

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية
 


أعلن قصر باكنغهام أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية توفي، صباح الجمعة عن 99 عاماً.
وجاء في بيان صادر عن القصر "تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة". وأضاف أن الأمير فيليب الذي نقل إلى المستشفى، أخيراً، توفي بسلام "هذا الصباح في قلعة وندسور".
وكان الأمير الراحل أُدخل إلى المستشفى قبل أسابيع إثر إصابته بأزمة صحية.
وعلى الإثر نُكست الأعلام في القصر ونُشرت مذكرة تعلن وفاة دوق إدنبرة على بوابات القصر، بحسب الصور التي بثتها التلفزيونات البريطانية.
وتوالت برقيات التعزية من مختلف أنحاء العالم وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"حياة الأمير فيليب وعمله الاستثنائيين".


بلفاست تمضي ليلها على وقع الحجارة والزجاجات الحارقة
 


استمرت المواجهات بين الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه، ومتظاهرين قاموا برشقها بالحجارة وزجاجات حارقة، حتى وقت متأخر من ليل الخميس الجمعة في بلفاست، حيث أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى زعزعة توازن محلي هش.
وتجمع مئات الشبان والمراهقين في وقت مبكر من مساء الخميس في منطقة غرب المدينة التي تشهد توتراً سياسياً متصاعداً مرتبطاً ببريكست. وذكر صحافي من وكالة الصحافة الفرنسية أن بعضهم كدس قطعاً من الطوب في عربة سوبرماركت.
وبدا السكان مترددين في الإدلاء بأي تعليقات.
وقام الشبان الذين وضعوا كمامات، وكان بعضهم ملثمين برشق حواجز الطرق التي أقامتها شرطة مكافحة الشغب بسيارات لاند روفر مدرعة، بالحجارة والطوب ومفرقعات وزجاجات حارقة. وكان دخان كثيف يتصاعد في بعض الأماكن بعد انفجار زجاجات المولوتوف.
وصدت الشرطة المسلحة بهراوات ودروع المشاغبين بينما اكتفى سكان الحي بمراقبة ما يحدث من نوافذ بيوتهم.

المزيد من تقارير