Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف النساء يتظاهرن ضد قرار أردوغان الانسحاب من اتفاقية إسطنبول

38 في المئة من النساء في تركيا تتعرضن للعنف من شريكهن في حياتهن

نساء محتجات في مدينة إسطنبول التركية (رويترز)

خرج آلاف النساء إلى شوارع إسطنبول اليوم السبت لمطالبة السلطات التركية بالعودة عن قرار الانسحاب من اتفاقية دولية تستهدف مكافحة العنف ضد النساء.

وصدم الرئيس رجب طيب أردوغان الحلفاء الأوروبيين بإعلانه الأسبوع الماضي انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول، التي حملت اسم المدينة التي وُقّعت فيها عام 2011.

وكانت تركيا من بين أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية وتقول النساء إن سلامتهن في خطر جراء الخطوة التي اتخذها أردوغان ضد الاتفاقية الأوروبية.

كارثة على ملايين النساء

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووسط وجود أمني مكثف، تجمعت النساء المحتجات في ميدان مطل على الساحل في إسطنبول، ولوّحن برايات أرجوانية اللون وردّدن هتافات تقول "جرائم قتل النساء سياسية". وكُتب على إحدى اللافتات "إحموا النساء لا مرتكبي العنف".

وقالت مديرة فرع منظمة العفو الدولية في تركيا إيجي أونفير لوكالة "رويترز" إن "الانسحاب من اتفاقية إسطنبول كارثة على ملايين النساء والأطفال الذين يعيشون في هذا البلد"، مطالبة أنقرة بالعودة عن القرار.

وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن 38 في المئة من النساء في تركيا يتعرضن للعنف من شريكهن في حياتهن، مقارنة بنسبة 25 في المئة في أوروبا.

مقتل 87 امرأة في 2021

وبحسب جماعة مراقبة، فإن معدلات جرائم قتل النساء في تركيا زادت ثلاثة أمثال تقريباً خلال السنوات العشر الماضية على الرغم من عدم وجود أرقام رسمية. وهذا العام، قُتلت حتى الآن 87 امرأة على أيدي رجال أو لقين حتفهن في ظروف مريبة.

وقالت طالبة تدعى شيلين جيليك "لن نكف عن الاحتجاج. سنبقى هنا حتى نستعيد حريتنا واتفاقيتنا. لن نكف عن نضالنا من أجلها".

وقال مسؤولون أتراك الأسبوع الماضي إن القوانين الداخلية وليس الإصلاحات الخارجية هي التي ستحمي حقوق المرأة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات