Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجمهور يترقب مباراة الديربي المصري

القمة 117 بين الزمالك والأهلي... تحديات وأرقام... وظهور أول... والفريقان يتصارعان على الصدارة

فريق الزمالك يسعى لاستعادة لقب الدوري في القمة 117. (الموقع الرسمي لنادي الزمالك)

يحلّ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري ضيفاً على نظيره الزمالك في تمام السابعة مساء اليوم السبت بتوقيت القاهرة في ملعب استاد برج العرب بالإسكندرية في إطار مؤجلات الأسبوع الـ17 من بطولة الدوري المصري لكرة القدم.

ويتصدر الزمالك جدول ترتيب الدوري برصيد 53 نقطة جمعها من خوض 22 مباراة، حقق الفوز في 16 مباراة، وتعادل في 5 بينما تلقى الخسارة في مباراة واحدة.

ويأتي الأهلي في المرتبة الثانية برصيد 51 نقطة جمعها من خوض 22 مباراة، حقق الفوز في 16 مباراة، وتعادل في 3، وتلقى الخسارة في 3 أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أرقام قبل المباراة

مباراة القمة بين الزمالك والأهلي هي الـ117 بين الفريقين في بطولة الدوري، كان التفوق فيها للفريق الأحمر بـ43 فوزاً مقابل 26 للأبيض، بينما حسم التعادل 47 مواجهة أخرى.

وعلى مدار تاريخ بطولة الدوري شهدت مباريات الفريقين تسجيل 243 هدفاً، بواقع 143 هدفاً للأهلي و100 هدف للزمالك.

 وكانت آخر مباراة جمعت القطبين بالموسم الماضي في السادس والعشرين من أبريل/ نيسان، وحقق الفريق الأبيض خلالها الفوز بهدفين لهدف تحت قيادة خالد جلال الفنية، بينما كان الأهلي بقيادة حسام البدري، ونجح الأبيض في فك عقدة الفوز على الأهلي في الدوري والتي استمرت لمدة 11 عاماً، حيث كان آخر فوز حققه على الأهلي في مايو/ أيار 2007، حين فاز (2-0) بهدفي تامر عبدالحميد وجمال حمزة.

وفي آخر 11 مباراة جمعت القطبين في الدور الأول بالدوري، تعادلا في 4 مباريات، وفاز الأهلي في 7 أخرى، حيث كان آخر انتصار حققه الزمالك على الأهلي في الدور الأول للدوري يعود إلى موسم (2003-2004) حين فاز (1-0) بهدف جمال حمزة.

وكان خالد بيبو، مهاجم الأهلي السابق، هو اللاعب الوحيد الذي سجل سوبر هاتريك في مباريات القمة، وذلك في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة (6-1) يوم 16 مايو/ أيار 2002 في الدوري المصري.

أما حسام حسن، مهاجم الأهلي والزمالك السابق، فهو اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف في مباريات القمة ببطولة الدوري برصيد تسعة أهداف، (خمسة أهداف بقميص الأهلي وأربعة بقميص الزمالك).

تحديات

قمة اليوم ستكون الأولى لمدربي القطبين، فالمدرب السويسري كريستيان جروس يقود الزمالك فنياً من بداية الموسم الحالي، ولم يسبق له العمل في مصر أو مواجهة الأهلي في أي بطولة، نفس الحال بالنسبة للأوروغواني مارتن لاسارتي المدير الفني للأهلي الذي يخوض أول مباراة له أمام الزمالك حيث تولى القيادة الفنية للأهلي مطلع العام الحالي بعد إقالة الفرنسي باتريس كارتيرون.

ثنائي المدربين يسعيان لتحقيق الفوز في مباراة القمة لتعزيز موقف الفريق في جدول الدوري، ولكسب ود الجماهير من ناحية أخرى.

ظهور أول

وتشهد مباراة القمة ظهوراً أول لبعض اللاعبين أمثال ثلاثي الزمالك التونسي فرجاني ساسي، المنضم للفريق من بداية الموسم، والمغربيين حميد أحداد، وخالد بوطيب الذي انضم للفريق في يناير/ كانون الثاني الماضي قادماً من مالاطيا سبور التركي، وسجل هدفين بعد مشاركته أساسيا في ثلاث مباريات.

على الجانب الآخر، يخوض الأنغولي جيرالدو أول مباراة قمة له، حيث انضم اللاعب إلى صفوف الفريق الأحمر خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، الحال نفسه بالنسبة لحسين الشحات القادم من العين الإماراتي وياسر إبراهيم القادم من سموحة ومحمود وحيد المنضم من مصر المقاصة (جميعهم في فترة الانتقالات الشتوية).

صراع الصدارة

يوجد الزمالك على قمة صدارة الدوري برصيد 53 نقطة بفارق نقطتين فقط عن الأهلي، صاحب المركز الثاني، وهو ما سيشعل أحداث المباراة، خاصة أنه في حالة فوز الأحمر سيقفز إلى الصدارة بعد مرور 23 جولة.

على الجانب الآخر، يسعى الفريق الأبيض لتعزيز صدارته لجدول الدوري، وتوسيع الفارق بينه وبين الأهلي إلى 5 نقاط ليضع على عاتقه الضغوطات سواء كانت جماهيرية أو في محاولاته للحفاظ على اللقب للمرة الرابعة على التوالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة