Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة الفنانة السودانية ستونة ودفن جثمانها بالقاهرة

حققت شهرتها منذ أول دور سينمائي لها وطرحت أغنية جديدة قبل عام واحد

اشتُهرت المطربة السودانية ستونة بنقش الحناء وأغنيات الفلكلور السوداني (الصفحة الرسمية للفنانة على فيسبوك)

مطربة الشيكولاتة ترحل من دون ضجيج، فبعد ساعات قليلة من انتشار خبر نقل الفنانة السودانية المقيمة بمصر ستونة إلى العناية المركزة بعد تدهور حالتها الصحية، جاء الخبر الحزين سريعاً، فالمغنية والممثلة التي قدمت مع محمد هنيدي أغنية "شيكولاتة" في الفيلم الكوميدي الشهير "صعيدي في الجامعة الأميركية"، وهي الأغنية التي احتلت الإذاعات والمحطات التلفزيونية في عام 1998 فارقت الحياة، وودعها المشاهير والجمهور عبر السوشيال ميديا، متذكرين ضحكتها وخفتها وأصالتها رغم طلاتها القليلة على الشاشة.

رحلة قصيرة مع المرض

وتوفيت الفنانة ستونة المجروس عن عمر 58 عاماً بعد صراع لم تُكشف تفاصيله مع المرض، إذ أعلن الخبر الممثل المسرحي حربي الطائر، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، ونشر صورتها قبل ساعات، وعلق بالقول: "البقاء لله، الفنانة ستونة مطربة السودان والوطن العربي. إنا لله وإنا إليه راجعون. الفاتحة والدعاء أمانة"، بينما انهالت التعليقات المعبرة عن الحزن على فقدان ممثلة عرفت النجومية والشهرة منذ أول دور لها في السينما مع محمد هنيدي، ومن وقتها وهي تمثل لدى الجمهور العربي حالة خاصة من البهجة على الشاشة.

 

 

ستونة، التي ولدت بالعاصمة السودانية الخرطوم في الـ26 من يوليو ( تموز) عام 1962، أعلن المقربون منها دفن جثمانها في مقابر الجالية السودانية بمصر، إذ عاشت في القاهرة بشكل مستمر منذ عشرات السنوات، بينما بدأ حلمها في الاستقرار بمصر منذ أن كانت طفلة صغيرة تتابع الأعمال الفنية المصرية المعروضة على الشاشات، وتحلم بأن تكون جزءاً من تلك الصناعة، وتحققت نجوميتها أولاً في السودان بين جدران المدرسة لتميزها في الإذاعة المدرسية، ثم درست الفنون الجميلة والمسرح.

وانطلقت الفنانة السودانية في مصر أولاً بالحفلات التي تقدم في الجامعات، بينها الجامعة الأميركية بالقاهرة، إذ كانت تنقش الحناء، وتغني أغنيات الفلكلور السوداني، ومن هنا عرفت لاحقاً في أوروبا، حيث حضر الحفلات ضيوف من شتى أنحاء العالم، وقد كانت تقدم ليالي في دول عدة، نظراً إلى تميز اللون الذي تقدمه، ورغم أن موهبتها الأولى كانت في الغناء، إذ أصدرت أكثر من ألبوم غنائي، فإن الشهرة الكبيرة التي حظيت بها جاءتها حينما أطلت للمرة الأولى على شاشة السينما ممثلة.

ممثلة مسرحية ومطربة

وكانت ستونة قبل السينما قد ظهرت في أدوار صغيرة ببعض المسلسلات والمسرحيات والفوازير أيضاً، ثم حققت حلمها بالظهور مع عادل إمام في فيلمين، إذ كشفت في أكثر من حوار سابق لها أنها لم تكن تصدق نفسها حينما اتصلت بها شركة الإنتاج عام 2000 لتعرض عليها المشاركة مع الزعيم في فيلم "هاللو أمريكا"، حيث قيل لها إن إمام أصر عليها واختارها بنفسه، لتميز أدائها، ثم تكرر التعاون معهما عام 2002 بفيلم "أمير الظلام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحصلت المطربة السودانية على عدة تكريمات، بينها أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية "مخدة الكحل" عام 1998، ورغم قلة الأعمال التمثيلية لستونة، لا تتجاوز 12 عملاً، بينها مسلسل "بعد الفراق" عام 2008 مع الراحل خالد صالح وهند صبري، فإنها ظلت محتفظة بشهرتها في هذا العالم، إذ كانت تتفرغ خلال السنوات الأخيرة لمهنتها مغنية في الحفلات ولفن نقش الحناء.

واحتفلت ستونة قبل عامين فقط بزفافها على الملحن كمال يعقوب، الذي تعاونت معه في عدة أغنيات عرفت بها، كما طرحت العام الماضي أغنية ديو مع المطربة مي كساب بعنوان "البنية".

وبمجرد نشر خبر الوفاة سارع عدد من المشاهير إلى نعيها وتقديم العزاء لمحبيها، كان أبرزهم النجم محمد هنيدي الذي نشر صورة لهما من فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عبر موقع تويتر، وأرفقها بعبارة "ربنا يرحمك يا ستونة. البقاء لله".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات