Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنظيم القاعدة في اليمن يفجر مركزا صحيا بمحافظة البيضاء

تأتي العملية بعد أيام من إعدامه طبيب أسنان يعمل في المركز سنوات عشر

عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن (رويترز)

 بعد أيام من مقتل الطبيب اليمني مطهر اليوسفي على يد عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن، والمتهم بالتجسّس لحساب الحكومة اليمنية والتسبب بتوجيه ضربات طائرات من دون طيار أميركية ضد أعضاء القاعدة، فجر مسلحون ينتمون إلى التنظيم مركزاً طبياً اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول المحلي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "التنظيم فجر صباح اليوم المركز الصحي وهو مبنى حكومي في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء" وسط اليمن.

وبحسب المسؤول فإن المركز الصحي كان مقر عمل طبيب أسنان أعدمه التنظيم وقام بصلبه وتعليقه على الجدران الخارجية بعد اتهامه بالتجسس لحساب الحكومة اليمنية.

وأضاف المسؤول أنه تم "نسف المبنى بعد وضع متفجرات فيه بحجة أنه كان وكراً لقتل من يسمونهم المجاهدين وأنه مكان تتم فيه ممارسة الرذيلة بحسب مزاعم الإرهابيين".

وكان مسلحون أعدموا في 15 من أغسطس (آب) الحالي طبيب الأسنان اليمني مطهر اليوسفي بتهمة التجسس لصالح الحكومة اليمنية الشرعية، بإطلاق النار علية ثم صلبه وتعليقه على الجدران الخارجية للمركز الطبي.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" حينها "ندين ونستنكر بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبتها عناصر إرهابية بإعدام الدكتور مطهر اليوسفي بطريقة وحشية بعد إجباره على الإدلاء باعترافات تحت الضغط والتهديد، وهو الذي قدم خدماته لأبناء مديرية الصومعة محافظة البيضاء طيلة عشر سنوات كطبيب أسنان في المركز الصحي للمديرية".

أضاف "إن توقيت ارتكاب هذه الجريمة البشعة في ظل العدوان على محافظة البيضاء، يثير علامات الاستفهام حول محاولات المليشيات استخدام ورقة الإرهاب لفرض مخططها الانقلابي على محافظة البيضاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد على أن الحكومة الشرعية التي خاضت مواجهات مفتوحة وتمكنت من دحر الإرهاب في محافظات "حضرموت، شبوة، أبين" بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، ملتزمة بمواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة بأشكالها ومسمياتها كافة في إطار معركتها الوطنية لاستعادة الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار في أرجاء اليمن.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ضعف السلطة المركزية في اليمن لتعزيز وجوده في جنوب اليمن وجنوب شرقيه الذي دمرته الحرب منذ 2015.

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقراً، أخطر فروع القاعدة.

وعززت الولايات المتحدة ضرباتها ضد التنظيم بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة الأميركية في العام 2017، وقتلت زعيم التنظيم قاسم الريمي في غارة بطائرة مسيرة أميركية في اليمن في فبراير (شباط) الماضي.

وكان التنظيم أعلن مسؤوليته عن إطلاق نار في ديسمبر (كانون الأول) 2019 في قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي