Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنظيم القاعدة في اليمن يعدم طبيب أسنان لاتهامه بالتجسس

خطف في الأسابيع الماضية خمسة رجال وسبع نساء بتهمة رصد تحركاتها

عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن (رويترز)

أعدم مسلحون ينتمون إلى تنظيم القاعدة طبيب أسنان يمنياً اتّهموه بالتجسّس لحساب الحكومة اليمنية والتسبّب بتوجيه ضربات طائرات من دون طيار أميركية ضد أعضاء التنظيم، بحسب ما أعلن مسؤول محلي الأحد.

وقال مسؤول محلي إنّ "التنظيم أعدم الطبيب مطهر اليوسفي السبت في مديرية الصومعة محافظة البيضاء وسط اليمن" بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب).

وتابع "تم إطلاق النار على اليوسفي ثم صُلب وعُلّق على الجدران الخارجية للمركز الطبي الذي كان يعمل فيه"، لافتاً إلى إن عناصر القاعدة يعتزمون إعدام شخص آخر الأحد في الصومعة بتهمة التجسّس.

وينشط التنظيم في مديرية الصومعة بعد تقلّص نشاطه في جنوب اليمن.

وبحسب المسؤول، فإن "القاعدة" اختطف في الأسابيع الماضية خمسة رجال وسبع نساء بتهمة رصد تحرّكاته،  مشيراً إلى أنه يعتزم إعدامهم على الرغم من جهود الوساطات القبلية.

تحت الضغط 

وبث تنظيم القاعدة في اليمن عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للطبيب وهو يدلي باعترافات، اعتبر مراقبون أنها جاءت تحت التهديد وبالإكراه. وقال الطبيب في الاعترافات إنه تجسس على قيادات وعناصر التنظيم، وزرع شرائح توجيه للطائرات المسيرة لاستهدافهم.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" "ندين ونستنكر بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبتها عناصر إرهابية بإعدام الدكتور مظهر اليوسفي بطريقة وحشية بعد إجباره على الإدلاء باعترافات تحت الضغط والتهديد، وهو الذي قدم خدماته لأبناء مديرية الصومعة محافظة البيضاء طيلة عشر سنوات كطبيب أسنان في المركز الصحي للمديرية".

وأضاف "ان توقيت ارتكاب هذه الجريمة البشعة في ظل العدوان على محافظة البيضاء، يثير علامات الاستفهام حول محاولات المليشيا استخدام ورقة الإرهاب لفرض مخططها الانقلابي على محافظة البيضاء.

وشدد على أن الحكومة الشرعية التي خاضت مواجهات مفتوحة وتمكنت من دحر الإرهاب في محافظات "حضرموت، شبوة، أبين" بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، ملتزمة بمواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة بكافة أشكالها ومسمياتها في إطار معركتها الوطنية لاستعادة الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار في أرجاء اليمن.

واستغلّ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ضعف السلطة المركزية في اليمن لتعزيز وجوده في جنوب وجنوب شرقي البلد الذي دمّرته الحرب منذ 2015.

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقراً، أخطر فروع القاعدة.

وعزّزت أميركا ضرباتها ضد التنظيم في اليمن بعد تولّي دونالد ترمب الرئاسة الأميركية عام 2017، كما اغتالت زعيمه قاسم الريمي في غارة بطائرة مسيّرة في فبراير (شباط) الماضي.

وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن إطلاق نار في ديسمبر (كانون الأول) 2019 استهدف قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا، أدى إلى مقتل ثلاثة بحّارة.

المزيد من العالم العربي