Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاؤل في الدوري الإنجليزي بشأن بيع حقوق البث بـ 4.35 مليار جنيه إسترليني

"انخفضت بهامش ضئيل في المرة الأخيرة... ولكن خلف ذلك قفزتان كبيرتان"

ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي (الموقع الرسمي للدوري)

هناك كل الأسباب التي تدعو إلى التفاؤل بأن الصفقة المقبلة لبيع حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز ستكون أكثر ربحاً من الأخيرة، وفقاً للرئيس التنفيذي الجديد للدوري.

ويعمل الدوري بالفعل على بيع حقوق بث الفترة المقبلة التي تبدأ في عام 2022، حيث تم الإعلان عن صفقة مدتها ست سنوات للحقوق في منطقة الشمال الأوروبي في وقت سابق من هذا الأسبوع التي بلغت قيمتها ملياري جنيه إسترليني.

وارتفعت قيمة الحقوق الخارجية في الفترة 2019-2022 إلى 4.35 مليار جنيه إسترليني، مما ساعد على ضمان زيادة إجمالية في المبلغ المكتسب على الرغم من انخفاض قيمة الحقوق المحلية.

وأصبح ريتشارد ماسترز الخليفة الدائم لريتشارد سكودامور في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، ولا يزال متفائلاً بشأن قوة جذب الدوري.

وقال "لدينا كل الأسباب للتفاؤل بشأن مستقبل الحقوق الرياضية، لا أعتقد أن الفقاعة قد انفجرت، لأن أعمالنا تحوطت بشكل فعال بين الأداء المحلي والأداء الدولي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"لقد انخفضت الحقوق المحلية بهامش ضئيل في المرة الأخيرة، ولكن خلف ذلك قفزتان كبيرتان، حيث استمرت العائدات الدولية في النمو، والدوري الممتاز في نمو، وليس لدي أي سبب للاعتقاد بأنها لن تظل كذلك".

وكان آخر مجال نمو كبير في السوق الصينية، لكن تم توجيه انتقادات إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب عدم التحدث علناً عن مسعود أوزيل، صانع ألعاب أرسنال الذي أبرز محنة مسلمي اليوغور في الصين في ديسمبر.

وسحبت الشركة الحكومية المسؤولة عن بث مباريات الدوري الإنجليزي في الصين مباراة أرسنال ضد مانشستر سيتي بعد أزمة أوزيل، لكن ماسترز أصر على أن هناك ما يبرر صمت الدوري حول هذا الموضوع.

وقال "أعتقد أنه عندما حدث ذلك، كان يحق له إبداء آرائه الخاصة وكان يمثل مشكلة بالنسبة لأرسنال حقاً، وقد تحدث النادي في بيان له، ولم نشعر بأننا في الدوري الممتاز كنا بحاجة للمشاركة".

وقال ماسترز إن الدوري نظر في إمكانية بيع محتوى الدوري الممتاز "مباشرة للمستهلك" في بعض الأسواق في المرة الأخيرة، وأضاف ماسترز إن الأمر لا يزال على طاولة النقاش وأن الأمر في مرحلة ما في المستقبل سيكون لا مفر منه.

وقال "كنا مستعدين لآخر مرة وسنكون مستعدين في المرة المقبلة إذا ما سنحت الفرصة".

"وفي النهاية وأنا لا أقول أن ذلك سيحدث في الدورة التالية أو متى سيحدث ذلك - ولكن في نهاية المطاف سينتقل الدوري الإنجليزي الممتاز إلى مزيج من مبيعات حقوق المستهلك والإعلام المباشر، لكن من المستحيل القول متى سيكون ذلك".

واعترف ماسترز "هناك مخاطر مرتبطة بذلك".

"لقد نجح الدوري الإنجليزي الممتاز وكانت المسابقات الرياضية ناجحة من خلال البحث عن شراكات مع هيئات البث الثابتة والحصول على تمويل آمن كنموذج لها".

"إن التمويل الآمن والإيرادات المرخصة الآمنة، بدلاً من إيرادات المستهلك المباشرة، التي تعد استراتيجية مختلفة تماماً، سيكون الانتقال من واحد إلى الآخر إذا حدث ذلك ومتى حدث ستكون لحظة كبيرة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة