Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"آبل" تغلق متاجرها في الصين جراء مخاوف من "كورونا"

علّقت "ماكدونالدز" و"ستاربكس" أعمالهما أيضاً كإجراء وقائيّ

صينية ترتدي قناعاً واقياً أمام لوغو شركة "آبل" في هونكونغ (أ.ب.)

أعلنت "آبل" الشركة الأميركيّة العملاقة أنّها ستغلق جميع متاجرها ومكاتبها في البرّ الصيني حتى نهاية الأسبوع المقبل، وسط مخاوف من تفشي "كورونا"، الفيروس التنفسيّ المميت.

والمؤسف أن الخسائر في الأرواح بسبب هذه العدوى المميتة ارتفعت إلى قرابة 260 شخصاً، فيما كان عدد الإصابات المؤكَّدة بفيروس "كورونا" يقترب من 12 ألف حالة يوم السبت الماضي.

وذكرت "آبل" في بيان أصدرته في هذا الشأن، أنّه "توخياً للحذر الشديد وبناء على النصيحة الأخيرة من جانب خبراء بارزين في مجال الصحة، نغلق مكاتبنا ومتاجرنا ومراكز الاتصال التابعة لنا كافة في البر الصيني، حتى تاريخ 9 فبراير (شباط)" الحاليّ.

ولكن في المقابل، قالت الشركة إنّها تتطلّع إلى إعادة فتح أبواب متاجرها "في أقرب وقت ممكن".

كذلك أغلقت شركات أخرى عدّة، من بينها "ستاربكس" و"ماكدونالدز" الأميركيتان، متاجرها مؤقتاً في الصين.

وفي غضون ذلك، دعت شركات أخرى موظفيها في الصين إلى العمل من المنزل، وتجنّب السفر لأغراض التجارة والأعمال في الحالات غير الضروريّة.

كذلك فرضت "إيكيا" السويديّة و"وال مارت" الأميركيّة، وغيرهما من شركات، قيوداً على السفر إلى الصين وعمليات التبادل التجاريّ معها.

يُذكر أنّ "آبل" أغلقت في وقت سابق من الأسبوع الحاليّ ثلاثة متاجر في الصين من جراء المخاوف من انتشار الفيروس، علماً أنّ الشركة لا تزال تعتمد بشكل كبير على الصين في مبيعات الهواتف الخليويّة الذكيّة، وفي سلسلة التوريد والتصنيع على حد سواء.

,في تطوِّر متصل، أوقفت مصانع عدّة في مقاطعة "هوبي" الصينيّة، من بينها مصانع تديرها "أي. بي. إنبيف" البلجيكيّة العملاقة و"جنرال موتورز" الأميركيّة، إنتاجها في الصين مؤقتاً نتيجة لانتشار الفيروس المستجد.

وفي كلمة أخيرة له أعلن فيها عن أرباح الشركة، قال تيم كوك المدير التنفيذيّ لـ"آبل" إنّ "الأخيرة تعمل على إعداد خطط للحدّ من خسائر الإنتاج المحتملة الناجمة عن تعطّل الإمدادت من موّرِّديها في "ووهان"، علماً أنّ هذه المدينة التي نشأ فيها الفيروس المنتشر في الصين تُعتبر موطناً لكثير من مورِّدي "آبل".

تغطية إضافيّة من "رويترز"

© The Independent

المزيد من اقتصاد