Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شينجيرو كويزومي أول وزير ياباني يأخذ إجازة أبوة

الآباء الجدد قلما يأخذون إجازة رعاية الأبناء في اليابان على الرغم من تلقيهم أكثر البدلات سخاءً في العالم

وزير البيئة الياباني، شينجيرو كويزومي (عن صفحته على فايسبوك)

أشاد اليابانيون بقرار وزير البيئة الياباني المضي في إجازة أبوّة، ما جعله أول وزير في الحكومة يقوم بذلك على مستوى البلاد. وكشف شينجيرو كويزومي الذي يتوقّع ولادة طفله الأول مع زوجته كريستيل تاكيغاوا، في اجتماع للموظّفين في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن أنه سيتغيّب في إجازة لمدّة أسبوعين بعد الولادة، في وقت لاحقٍ من هذا الشهر.

وأوضح الوزير البالغ من العمر ثمانيةً وثلاثين عاماً، أنه يأمل في أن يشجّع قراره آباء آخرين يخوضون هذه التجربة للمرة الأولى على الحذو حذوه وأخذ إجازة أبوّة هم أيضا. وعلى الرغم من أن اليابان تقدّم أحد أكثر بدلات إجازة الأبوّة سخاءً في العالم، بحيث يحق للآباء التوقّف عن العمل لمدّة سنة كاملة، فإن كثيراً من الموظّفين اليابانيّين لا يستفيدون من حقّهم في هذا الإطار بسبب ضغوط العمل والأسباب المالية.

واستناداً إلى بيانات وزارة الصحّة التي صدرت العام الماضي، فقد حصل رجلٌ فقط من كلّ 15 رجلاً على إجازة أبوّة في اليابان في العام 2018. ولهذا السبب فإن قرار الوزير كويزومي يُعدّ مهمّاً للغاية، على الرغم من حقيقة أنه سيتغيّب في إجازةً لمدّة أسبوعين فقط بدلاً من عطلة الإثني عشر شهراً المقرّة رسمياً.

وفي حديث مع الصحافيّين قال شينجيرو كويزومي بعد الاجتماع "أنوي أخذ ما مجموعه أسبوعين من إجازة الأبوّة في الأشهر الثلاثة التالية للولادة التي تتحمّل خلالها الأمّ عبئاً ثقيلا، شرط إعطاء الأولوية لواجباتي الرسمية بما يشمل ذلك إدارة الأزمات، كما فعلت.

وأضاف كويزومي "آمل في أن يساهم أخذي إجازة الأبوّة في شق الطريق أمام الجميع ليأخذوا إجازة رعاية الأطفال بسهولة ومن دون تردّد في وزارة البيئة". وأوضح وزير البيئة الياباني أنه لن يغيب عن "واجباتٍ عامّة مهمة" خلال فترة إجازته، وأنه سيقسّم الإجازة لمدة أسبوعين على مدى ثلاثة أشهر، حسبما ذكرت صحيفة "جابّان تايمز".

وأثارت الأنباء التي تفيد بأن الوزير شينجيرو كويزومي سيأخذ إجازته الأبوية ردّات فعل إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث أشاد عدد من المستخدمين بقراره واصفين إياه بأنه تقدّميّ. وغرّد أحد الأشخاص قائلا "يجب أن يتمتع كلّ أب وقت مخصّص لمحبة طفله ورعايته"، بينما أشار آخر إلى أهمية هذه الممارسة نظراً إلى أن "عدداً قليلاً جدّاً من الناس يأخذون إجازةٍ لرعاية أطفالهم في اليابان".

© The Independent

المزيد من منوعات