Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من الحذاء الممزق للأفضل بأفريقيا... كيف تربع ماني على عرش القارة السمراء؟

"دعني أختبر" كلمة سر احترافه بفرنسا... والدوري الإنجليزي بوابته للعالمية

حين كان السنغالي ساديو ماني نجم نادي ليفربول الإنجليزي، في الحادية عشرة من عمره، قرَّر خوض رحلة جديدة في مسيرته مع كرة القدم، فرافق عمّه في رحلة إلى عاصمة السنغال، دكار، لخوض اختبارات أكاديمية جينيراسيون فوت إحدى مدارس كرة القدم بأفريقيا.

نقلة كبيرة للاعب صغير
الأمور لم تكن في أفضل حالاتها بالنسبة إلى الطفل الذي نشأ بقرية فقيرة لوالد يعمل إمام مسجد، فحضر إلى العاصمة بسروال وحذاء ممزق، وفي الأكاديمية قُوبل بسؤال من رجلٍ كبيرٍ في السن: "هل أتيت للاختبار بهذا الحذاء؟ أنت في المكان الخطأ"، قبل أن يرد الصغير: "دعني أختبر، ثم أعود إلى قريتي".

وبعد الاختبار أدرك الرجل أنه أخطأ عندما حكم على ماني من مظهره المتواضع، فقال له: "أنت ضمن فريقنا بكل تأكيد يا ساديو".

ساديو في فرنسا
وكانت تلك نقلة كبيرة بالنسبة إلى اللاعب الصغير، حيث كان هناك اتفاق بين ناديي جينيراسيون فوت وميتز الفرنسي لاستقطاب المواهب الأفريقية، وكان ماني أحد هؤلاء الناشئين الذين انضموا إلى صفوف ميتز، حيث فاجأ والدته بمكالمة هاتفية يُخبرها أنه أصبح في فرنسا!

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ظل ابن السنغال يتدرج في صفوف النادي الفرنسي، إلى أن صُعِّد إلى الفريق الأول، الذي كان ينشط في دوري الدرجة الثانية (موسم 2011 - 2012)، حيث كان موسماً كافياً بالنسبة إلى ماني لينتقل في تجربة ثانية إلى صفوف ريد بول سالزبورغ النمساوي، في أغسطس (آب) 2012 مقابل أربعة ملايين يورو.

ووسط هذا الفريق أخذ ماني يبرز، وشارك في الموسم الأول بـ31 مباراة، وسجّل 19 هدفاً وصنع 10 أخرى، ثم شارك في الموسم التالي بـ50 مباراة، وأحرز 23 هدفاً وصنع 18، لتلتقطه أعين مسؤولي نادي ساوثهامبتون الإنجليزي.

الدوري الإنجليزي وحلم الأفضل
وبالانتقال إلى صفوف ساوثهامبتون، حقق ساديو ماني حلمه الذي ظلّ يراوده خلال فترة احترافه في الدوري الإنجليزي، وبدأت الرحلة، حيث أدى تألقه إلى ترشحه في القائمة الصغيرة المنافسة على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

لكن، تُوّج بها عن عام 2016 الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي وقتذاك، ثم تألق في الموسم التالي 2017 - 2018، لكن زميله في نادي ليفربول الإنجليزي المصري محمد صلاح حصد الجائزة عن عام 2017، ثم تكرّر الأمر حين فاز صلاح بالجائزة في دكار عن موسم 2018، ووقتها أعلن ساديو نيته العمل بكل جد حتى يفوز باللقب في العام التالي.

وبالفعل صدق ماني قوله، وقدّم موسماً مميزاً مع ليفربول ليتفوّق على صلاح، ويُتوّج بالجائزة عن عام 2019 خلال الحفل الذي أُقيم في مصر أخيراً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة