Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيكاراغوا تقطع علاقتها الدبلوماسية بالإكوادور

اقتحمت الشرطة سفارة المكسيك في كيتو بهدف اعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق

نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس بعد اعتقاله من قبل الشرطة في العاصمة كيتو، السبت 6 أبريل الحالي (أ ف ب)

ملخص

نشبت أزمة دبلوماسية بين الإكوادور والمكسيك التي قطعت علاقتها بكيتو بعد اقتحام الشرطة الإكوادورية مقرّ السفارة المكسيكية لاعتقال نائب الرئيس السابق خورخي غلاس اللاجئ فيها.

أعلنت نيكاراغوا السبت قطع "أي علاقة دبلوماسية" مع الإكوادور، بعد اقتحام شرطة هذا البلد سفارة المكسيك في العاصمة الإكوادورية كيتو، بهدف اعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس الذي كان قد لجأ إليها.
وقالت حكومة رئيس نيكاراغوا، دانيال أورتيغا في بيان، أنه "حيال العمل غير المألوف والمدان، والذي يثير رفضاً لا رجوع عنه، اتخذنا القرار السيادي بقطع أي علاقة دبلوماسية مع حكومة الإكوادور".
وبهذا القرار، ترسل ماناغوا (عاصمة نيكاراغوا) إشارة إلى بنما، فالرئيس السابق لبنما، ريكاردو مارتينيلي (2009-2014) يلجأ منذ السابع من فبراير (شباط) الماضي في سفارة نيكاراغوا التي منحته اللجوء، وذلك تجنباً لحكم بالسجن صدر بحقه بتهمة تبييض أموال.
ونشبت أزمة دبلوماسية بين الإكوادور والمكسيك التي قطعت علاقتها بكيتو بعد اقتحام الشرطة الإكوادورية مقرّ السفارة المكسيكية لاعتقال نائب الرئيس السابق خورخي غلاس اللاجئ فيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في منشور على منصة "إكس" أن اقتحام السفارة في كيتو يشكّل "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وسيادة المكسيك".
وأعربت حكومة أورتيغا عن تضامنها مع المكسيك مذكرة بأنها سبق أن سحبت سفيرها من كيتو في عام 2020 بعد قضية جوليان أسانج.
وكان مؤسس موقع "ويكيليكس" لجأ في يونيو (حزيران) 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وبقي فيها نحو سبعة أعوام وحصل على جنسية الإكوادور قبل أن تُسحب منه. وأضافت حكومة نيكاراغوا "في الأول من سبتمبر (أيلول) 2020، سحبنا سفيرنا في كيتو، نضفي طابعاً رسمياً (السبت) على قطع كل العلاقات الدبلوماسية" مع الإكوادور.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار