Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران توضح سبب مصادرتها شحنة نفط أميركية قبل 11 شهرا

أرجعتها إلى شكوى تقدم بها مرضى محرومون من الأدوية الضرورية بسبب العقوبات المفروضة على طهران

أمرت السلطات الإيرانية بمصادرة شحنتها بناء على شكوى قُدمت ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العلاقات الدولية في طهران (أ ف ب)

ملخص

مصادرة إيران شحنة ناقلة نفط أميركية احتجزتها في 2023 على صلة بالعقوبات

عزا القضاء الإيراني مصادرة شحنة ناقلة نفط أميركية في 2023 إلى شكوى تقدم بها مرضى محرومون من الأدوية الضرورية بسبب العقوبات المفروضة على طهران، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية أمس الأربعاء.

واحتجزت إيران في أبريل (نيسان) 2023 ناقلة النفط "Advantage Sweet" التي ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها المياه الدولية بخليج عمان.

وبعد عام تقريباً، "أمر" القضاء بمصادرة شحنتها بناء على شكوى قُدمت ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العلاقات الدولية في طهران، بحسب وكالة "تسنيم للأنباء".

وتقدم بهذا الإجراء القانوني مرضى يعانون انحلال البشرة الفقاعي، وهو مرض جلدي نادر، اعتبروا أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في 2018 أجبرت شركة سويدية على تعليق بيع الضمادات لشريكها الإيراني.

لذا، لم يتمكن المرضى، وبينهم أطفال، من استخدام نوع من الضمادات يوفر الراحة ويمكن أن يمنع العدوى التي من المحتمل أن تكون فتاكة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في 2018، أعاد الرئيس السابق دونالد ترمب فرض العقوبات التي تم رفعها بموجب هذا النص والتي شدّدت مرات عدة منذ ذلك الوقت.

وخلال الأعوام الأخيرة، أعربت منظمات غير حكومية دولية عن أسفها لأن هذه العقوبات تشكل تهديداً لصحة الإيرانيين من خلال الحد بصورة ملحوظة من قدرة البلاد على استيراد الأدوية.

وشهد خليج عمان، وهو ممر ملاحي مهم للصناعات النفطية، سلسلة من الحوادث خلال السنوات الأخيرة.

وتحتجز إيران حالياً خمس سفن وأكثر من 90 من أفراد أطقم السفن التي تمت مصادرتها قبل نحو عام، بحسب الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين.

ويتعرض النقل البحري في هذه المنطقة أيضاً لضغوط بسبب هجمات متكررة بمسيّرات وصواريخ ينفذها المتمردون الحوثيون منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 قبالة سواحل اليمن، تضامناً، بحسب قولهم، مع الفلسطينيين في غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار