Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة تعاقب ترمب بدفع 400 ألف دولار لـ"نيويورك تايمز"

تمثل نفقات محام بعد رفض شكوى تقدم بها ضد الصحيفة

ترامب يغادر بعد أن تحدث إلى الصحافة بعد حضور محاكمته بالاحتيال المدني (أ ف ب)

حكم على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بدفع 392 ألفاً و638 دولاراً لصحيفة "نيويورك تايمز" وإلى صحافيين فيها كنفقات قضائية بعد أن رفضت شكوى تقدم بها ضدهم.

وكان ترمب رفع شكوى في سبتمبر (أيلول) 2021 على "نيويورك تايمز" متهماً ثلاثة صحافيين يعملون في هذه الصحيفة الأميركية بإعداد "مؤامرة خبيثة" للحصول على وثائق ضريبية تخصه. ونشر هؤلاء في 2018 تحقيقاً فازوا بفضله بجائزة "بوليتزر" العريقة.

في مايو (أيار) 2023، رفض أحد القضاة في الغرفة التجارية للمحكمة العليا في ولاية نيويورك شكوى ترمب. وفي قرار جديد صدر، أمس الجمعة، رأى القاضي نفسه أن ما اقترحته الصحيفة من تعويض حول كلفة الدفاع "معقول" وأمر دونالد ترمب بدفع المبلغ بالكامل.

وتناول تحقيق الصحيفة كيفية تحقيق الملياردير الجمهوري الذي يؤكد أنه صنع نفسه بنفسه، لثروته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في التحقيق أن ترمب تلقى في الواقع من والده على سنوات عدة، 413 مليون دولار حولت إليه جزئياً عبر شركة وهمية ما سمح له بالتهرب من دفع ضرائب.

وفي قضية أخرى، حول دونالد ترمب مجدداً محاكمته المدنية بتهمة الاحتيال المالي إلى منصة سياسية، أول من أمس الخميس، مندداً "بتدخل سياسي" قبل أربعة أيام من تصويت الجمهوريين في ولاية أيوا، نقطة انطلاق الانتخابات التمهيدية لحزبه، التي يعد المرشح الأوفر حظاً فيها.

وترمب الساعي للعودة إلى البيت الأبيض، متهم مع نجليه إريك ودونالد جونيور بتضخيم قيمة أصولهم العقارية من ناطحات سحاب وفنادق فاخرة وملاعب غولف بشكل كبير على مدى سنوات للحصول على قروض مصرفية وعقود تأمين بشروط أفضل.

وتطالب المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس التي قدمت الدعوى المدنية في حقهم في خريف 2022 بتهمة الاحتيال المالي، بتغريمهم 370 مليون دولار على شكل تعويضات، وكذلك تجريد عائلة ترمب من إدارة أصولها العقارية.

عند عودته إلى المحكمة، الخميس، لحضور المرافعات النهائية، ندد دونالد ترمب (77 عاماًسنة) مرة أخرى أمام الصحافة بـ"التدخل السياسي" و"التدخل الانتخابي على أعلى مستوى" و"المحاكمة الجائرة".

أراد المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري تقديم مرافعته بنفسه، وهو طلب رفضه القاضي آرثر إنغورون الذي كان يخشى إلقاءه "خطاباً انتخابياً" في قاعة المحكمة، لكنه سمح، الخميس، لدونالد ترمب بالإدلاء ببعض التصريحات، واغتنم الرئيس السابق على الفور الفرصة لمهاجمة ليتيشا جيمس.

منذ بدء المحاكمة في الثاني من أكتوبر الماضي، ينتقد الملياردير القضاء في كل ظهور له في قاعة المحكمة أو في أروقة محكمة مانهاتن، مندداً بـ"حملة شعواء" و"محاكمة تليق بجمهوريات الموز".

ولا يواجه ترمب في هذه القضية المدنية عقوبة السجن، خلافاً للمحاكمات الجنائية الأخرى التي تنتظره هذه السنة، ومن ضمنها المحاكمة بتهمة محاولة التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 التي هزم فيها أمام الرئيس جو بايدن.

المزيد من الأخبار