Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل خرق إيفرتون لوائح اللعب المالي النظيف

"التويفز" يتراجع لمناطق الهبوط... وتوقعات بعقوبات قاسية على مانشستر سيتي وتشيلسي

لم يكن إيفرتون النادي الوحيد في أوروبا الذي يتعرض لعقوبات بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف (رويترز)

ملخص

ضربة قاسية لإيفرتون تهدد مستقبله في الدوري الإنجليزي بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف

تلقى نادي إيفرتون الإنجليزي صدمة كبيرة بخصم 10 نقاط من رصيده في الموسم الحالي من "بريميرليغ"، وذلك بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف الخاصة بموسم 2021 – 2022، وذلك ما عرضه للعقوبة التي لحقت أخيراً بكبار الأندية الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.

وأعلنت الرابطة في بيان رسمي لها خلال الساعات الأخيرة، أن النادي اعترف بأنه خرق الإجراءات الخاصة بمعايير قواعد اللعب المالي النظيف في موسم 2021 – 2022، وظلت الأمور محل نزاع خلال الفترة الأخيرة، وأن اللجنة توصلت لقرار الخصم بعد جلسة استماع استمرت خمسة أيام خلال الشهر الماضي.

وكشفت الرابطة في بيانها أن النادي خسر في الموسم المذكور 124.5 مليون استرليني (155.09 مليون دولار)، وأن الحد المسموح به للأندية هو 105 ملايين سترليني (130.79 مليون دولار)، وهو ما تسبب في العقوبة التي لحقت بالنادي الإنجليزي.

رد إيفرتون والاستئناف

ورد نادي إيفرتون على العقوبة في بيان رسمي، والتعبير عن صدمته وخيبة الأمل التي لحقت بالمسؤولين عقب قرار رابطة الدوري الإنجليزي.

وقال إيفرتون في بيانه أن رابطة الدوري فرضت عقوبة غير متناسبة وغير عادلة على الإطلاق، وأنه كان منفتحاً وواضحاً في المعلومات التي قدمها لرابطة الدوري الإنجليزي خلال الفترة الماضية، واحترم بشكل كبير تطبيق النزاهة، ولا يعترف بالنتيجة التي وصلت إليها جلسات الاستماع الشهر الماضي، وأنه كان يتصرف بحسن نية.

واتخذ نادي إيفرتون قراراً بالاستئناف على العقوبة خلال الأيام المقبلة، حتى يتم الاستماع إلى جميع الأطراف المعنية أمام لجنة الاستئناف حسب قواعد الدوري الإنجليزي.

خسائر إيفرتون

ووفقاً لما نشرته تقارير صحافية، أن النادي تعرض لكثير من الخسائر وصلت للعام الخامس على التوالي مجمعة إلى 430 مليون استرليني (534.36 مليون دولار)، وهو ما تسبب في استمرار التحقيقات وجلسات الاستماع في القضايا المتعلقة بالنادي، حتى أصدر القرار بعد التأكد من خرق قواعد اللعب المالي النظيف.

هل يهبط إيفرتون؟

خصم 10 نقاط من رصيد إيفرتون في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز، يهبط به إلى المركز الـ 19 في ترتيب البطولة في الوقت الحالي برصيد أربع نقاط فقط، قبل بيرنلي المتذيل بالرصيد نفسه، وهو ما يجعله يعاني في الموسم الحالي في ما تبقى من مباريات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً لما نشرته شركة "أوبتا" الخاصة بالإحصاءات والتحليلات، أن توقعات هبوط نادي إيفرتون تخطت نسبة 30 في المئة خلال الفترة الحالية بعد قرار خصم 10 نقاط من رصيده في الموسم الحالي.

وعلى رغم وجود إيفرتون في الوقت الحالي في المركز قبل الأخير، إلا أنه ليس من ضمن الثلاثي المرشح للهبوط وهم بيرنلي بنسبة 80.6 في المئة ومعه كل من شيفيلد يونايتد ولوتون، للانتقال إلى بطولة "التشامبيونشيب" في الموسم الجديد.

سيتي وتشيلسي معرضان للهبوط

كشفت بعض التقارير الصحافية، أن هناك احتمالات لتعرض الثنائي مانشستر سيتي وتشيلسي، لعقوبات قاسية خلال الفترة المقبلة، إذا ثبتت إدانتهما ببعض القضايا الخاصة بخرق قواعد اللعب المالي النظيف خلال المواسم الأخيرة.

وقال المحامي المتخصص في هذا الشأن ستيفان بورسون، عبر حسابه الشخصي على موقع التوصل الاجتماعي "إكس"، إن القرار ضد إيفرتون قد يعزز فرض عقوبات على كل من مانشستر سيتي وتشيلسي، إذا أثبتت بعض القضايا الخاصة بهما، وأن هذا قد يؤدي إلى الهبوط في الموسم الجديد.

وأشارت تقارير صحافية، أن مانشستر سيتي ارتكب 115 انتهاكاً لقواعد اللعب المالي النظيف في الدوري الإنجليزي، ويتعلق هذا بالرعاة والعقود على مدار فترة زمنية امتدت إلى تسع سنوات، ولهذا أكد بورسون أن الهبوط عقوبة محتملة للفريقين.

ولم يكن إيفرتون هو الوحيد الذي يتعرض لعقوبات رادعة بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف، إذ كان من أبرز الأندية التي تعرضت لذلك هو يوفنتوس الإيطالي، آخرها الموسم الماضي عندما خصم منه 10 نقاط بسبب نشاط مالي غير مشروع، واتخذ هذا القرار في 20 أبريل (نيسان) من العام الجاري.

المزيد من رياضة