Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف رد ريدلي سكوت على منتقدي فيلمه الجديد "نابليون"؟

اتُهم العمل الدرامي التاريخي المرتقب بالابتعاد عن الحقائق التاريخية

 المخرج البريطاني ريدلي سكوت (غيتي)

ملخص

لدى المخرج البريطاني ريدلي سكوت رسالة بسيطة إلى أولئك الذين يشيرون إلى وجود أخطاء تاريخية في فيلمه الملحمي الجديد "نابليون": "افعلوا شيئاً أكثر جدوى في حياتكم"

لدى المخرج البريطاني ريدلي سكوت رسالة بسيطة إلى أولئك الذين يشيرون إلى وجود أخطاء تاريخية في فيلمه الملحمي الجديد "نابليون": "افعلوا شيئاً أكثر جدوى في حياتكم".

المخرج سيطرح آخر أعماله من بطولة الممثل الحائز على جائزة أوسكار خواكين فينيكس بدور إمبراطور فرنسا في القرن الـ19.

يدور الفيلم حول القصة الحقيقية لصعود نابليون إلى السلطة وعلاقته العاصفة مع الإمبراطورة جوزيفين دو بوهارنيس التي تلعب دورها الممثلة فانيسا كيربي.

وعلى رغم أن بعض النقاد وصفوا الدراما التاريخية بـ"التحفة الفنية"، أمعن البعض بتفاصيل الإعلان الترويجي وأشاروا إلى بعض العناصر التي تناقض ما ورد في كتب التاريخ.

وفي فيديو على منصة "تيك توك"، فند المؤرخ دان سنو بعض الأمثلة حول استخدام الفيلم للترخيص الإبداعي.

وتمحورت إحدى المسائل التي فصلها سنو حول فكرة أن نابليون "أتى من العدم" كما ورد في الملصق الإعلاني، ولكن سنو أشار إلى أن "والده كان في الواقع أرستقراطياً".

كما أشار إلى أن " نابليون لم يقصف الأهرامات" خلال معركة الأهرام وبأنه على رغم مما ورد في الفيديو التشويقي، فإن ماري أنطوانيت "اشتهرت بشعرها القصير للغاية وبأن نابليون لم يكن موجوداً آنذاك".

وفي مقال تناول المخرج سكوت في صحيفة "نيويورك تايمز"، نوقشت الانتقادات التي وجهها سنو للفيلم. وبحسب الصحيفة، عندما سئل سكوت عن رأيه عن انتقاد سنو للإعلان الترويجي، كان جوابه مختصراً وبسيطاً: "افعل شيئاً أكثر جدوى في حياتك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المقال أيضاً، أشير إلى أن فريق العمل أمضى خمسة أيام في تصوير معركة واترلو المفصلية وتحدث المستشار العسكري بول بيديس عن اهتمام سكوت الكبير بالتفاصيل. وشرح بيديس: "يعتبر الاتساق سمة بغاية الأهمية في أعمال ريدلي ويصل في التدقيق إلى حد التأكد من استقامة قبعات الممثلين... حتى حراب المقاتلين تأكد من اتساقها أثناء التصوير".

وكان سبق لسكوت، 85 سنة، أن منح خبراء الأفلام بعض الجوانب التي تكشف الاستعدادات الكثيفة التي حصلت قبيل البدء بالتصوير.

إحدى المهام المضنية التي واجهها سكوت على سبيل المثال كان الحديث مع الممثل [خواكين] فينيكس في شأن كل مشهد. وقال سكوت لمجلة "أمباير" متحدثاً عن فينيكس: "سيحضر وما زال أمامنا أسبوعان وبحسب على بدء التصوير ليقول "لا أعرف ماذا أفعل". لأجيبه "ماذا؟ لا أعرف ماذا أفعل؟ يا إلهي"، قلت له. تعال واجلس هنا. جلسنا لمدة 10 أيام وتحدثنا عن كل مشهد على حدة. تدربنا نوعاً ما وجلنا على العمل بأدق تفاصيله".

وبدوره، تحدث فينيكس عن عملية التصوير مع سكوت وشرح بأن تطرق المخرج لقصة نابليون يتعلق برؤية المخرج الفريدة للشخصية أكثر من الوقائع المطلقة. وأضاف الممثل شارحاً: "إذا أردتم حقاً أن تفهموا نابليون، ربما عليكم على الأرجح القيام بالبحث والقراءة بشكل شخصي. لأنكم إذا شاهدتم الفيلم ستكتشفون أنها القصة التي تروى من خلال عيني ريدلي".

سيطرح فيلم نابليون في دور السينما في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

© The Independent

المزيد من سينما