Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

على هامش قمة الذكاء الاصطناعي... إيلون ماسك هزأ بالسياسيين

رئيس شركتي "سبايس إكس" و"تويتر" [إكس] يتنفس الصعداء في تعليق عبر منصته الخاصة.

المعروف عن ماسك انتقاده الدائم للتطورات الحاصلة على مستوى الذكاء الاصطناعي، باعتبارها أحد أكبر التهديدات التي تواجه البشرية (أ ب)

ملخص

قام إيلون ماسك بالسخرية من سياسيين حاضرين قمة الذكاء الاصطناعي قبيل لقائه برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قام إيلون ماسك بالسخرية من سياسيين حاضرين قمة الذكاء الاصطناعي قبيل لقائه برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وماسك كان أحد أهم الضيوف الحاضرين لقمة "سلامة الذكاء الاصطناعي" التي تنظمها حكومة المملكة المتحدة على أمل أن تفضي إلى استخدامات مسؤولة جديدة للذكاء الاصطناعي من جهة، وتسلط الضوء على دور بريطانيا في تطوير هذه الاستخدامات من جهة أخرى.

وقد بدا ماسك متوجساً من دوافع عدد كبير من المشاركين في فعاليات القمة، حين أشار في تغريدة إلى أن قلق هؤلاء بشأن الذكاء الاصطناعي يخفي وراءه دوافع خفية.

وقبيل ساعات من اختتامه للقمة في مقابلة مع سوناك، وبعد يومين من المناقشات الطويلة، استخدم ماسك منصته الخاصة لنشر رسم كاريكاتوري يبرز مدى اهتمام الحاضرين ببناء التكنولوجيا على نحو يخدم مصالحهم.

وكان عديد من ممثلي الحكومات في القمة قد أعربوا عن خوفهم إزاء الخطر الكبير الذي يحدق بمواطنيهم جراء الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، رفضوا رفضاً قاطعاً التوقف عن تطوير هذه التكنولوجيا واقترحوا بدلاً من ذلك لوائح وقيوداً ترعى كيفية الدفع بها قدماً.

 

والسيد ماسك هو واحد من بين 100 شخص تقريباً حلوا ضيوفاً على القمة التي تضم ممثلين عن 27 دولة ومندوبين عن شركات التكنولوجيا التابعة للقطاع الخاص ومجموعات من المجتمع المدني.

وفي الثلاثاء الذي سبق انطلاق أعمال القمة، أعلن ريشي سوناك عبر حسابه على منصة "إكس" أن القمة ستختتم بمقابلة مع السيد ماسك.

والمعروف عن رئيس شركتي "تيسلا" (Tesla) و"سبايس إكس" (SpaceX) انتقاده الدائم للتطورات الحاصلة على مستوى الذكاء الاصطناعي، باعتبارها أحد أكبر التهديدات التي تواجه البشرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فبنظر السيد ماسك، الذكاء الاصطناعي هو "خطر وجودي" لأنها ستكون المرة الأولى التي يواجه فيها البشر شيئاً "يفوقنا ذكاءً بأشواط".

وقبل بدء اجتماعات اليوم الثاني من القمة، قال ريشي سوناك إنه لا يمكن إسناد مهام مراقبة الأخطار التي يطرحها الذكاء الاصطناعي إلى شركات التكنولوجيا وحدها.

وكان قد حذر، في حديث له مع "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، من مغبة إعطاء الحرية للشركات "لتنظم أعمالها وتقيمها بنفسها من دون أي تدخلات" في ظل تصاعد المخاوف من التأثير المحتمل لهذه التكنولوجيا.

ومما جاء في البيان الذي ألقاه قبل جدول أعمال الخميس: "أظن أنه ما من شيء سيكون له بالغ التأثير في مستقبل أبنائنا وأحفادنا أكثر من التقدم التكنولوجي عموماً والذكاء الاصطناعي خصوصاً".

وأضاف: "نحن مدينون لهم بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة، وتقويض الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن المرحلة الأولى من هذه العملية."

ويأتي كلام سوناك هذا عقب موافقة وفود من مختلف أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة والصين، على "إعلان بلتشلي" الذي يعترف بأخطار الذكاء الاصطناعي وسيكون نقطة الانطلاق لحوار عالمي في هذا الاتجاه - في اليوم الأول للقمة.

كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، التي التقت سوناك في "داونينغ ستريت" الأربعاء الفائت، كانت أيضاً من بين حضور القمة الخميس بدلاً من جو بايدن الذي تعذر عليه الحضور.

بدوره تغيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن القمة. ولكن هذه الغيابات لا تعني، بحسب "داونينغ ستريت"، أن الحدث لا يحظى بما يستحقه من اهتمام من قبل قادة العالم.

تقارير إضافية من الوكالات

© The Independent

المزيد من علوم