Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة: سكان غزة يقتحمون مراكز توزيع مساعدات "أونروا"

القصف يتواصل على غزة وتل أبيب تعلن استهداف أنفاق حركة حماس وعائلات الرهائن تطلب تفسيرات

ملخص

الجيش الإسرائيلي يطالب المدنيين في غزة بالتحرك جنوبا حيث "ستتوسع" الجهود الإنسانية فيمات أسفر تكدسهم بالجنوب إى 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن القوات الإسرائيلية بدأت المرحلة الثانية من الحرب على غزة بإطلاق عمليات برية ضد حركة حماس وتعهد "بتدمير العدو فوق الأرض وتحت الأرض".

وأضاف نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب إن الحرب ستكون "طويلة وصعبة" وكرر الدعوة للمدنيين الفلسطينيين بإخلاء شمال قطاع غزة الذي تركز إسرائيل هجماتها عليه، وتعهد ببذل كافة الجهود لإنقاذ أكثر من 200 رهينة محتجزين في غزة.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن "هذه هي المرحلة الثانية من الحرب التي لها أهداف واضحة وهي تدمير قدرات حماس الحاكمة والعسكرية وإعادة الرهائن إلى الوطن، نحن في البداية فحسب، سندمر العدو فوق الأرض وتحت الأرض".

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم السبت أن الحرب مع "حماس" في غزة "دخلت مرحلة جديدة"، بعد ليلة من القصف الكثيف للقطاع المحاصر والاشتباكات على الأرض مع عناصر الحركة. وقال غالانت في مقطع مصور نشره مكتبه، "لقد دخلنا مرحلة جديدة في الحرب. الليلة الماضية (الجمعة) اهتزت الأرض في غزة".

وأضاف غالانت، "لقد هاجمنا مواقع فوق الأرض وتحت الأرض. سنبقى أقوياء ودقيقين وسنطارد كل إرهابي". وتابع، "التعليمات للقوات واضحة: مواصلة جهودها لكشف إرهابيي حماس والقضاء عليهم، بمن فيهم القادة والأافراد الناشطون على حد سواء، والعمل سيستمر حتى صدور أمر جديد".

وتتواصل عمليات القصف اليوم السبت في غزة فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه دخل شمال القطاع خلال الليل ووسع نطاق العمليات العسكرية بقوات المشاة والمدرعات في القطاع الفلسطيني المحاصر في إطار تصعيد هجومه على حركة "حماس".

وذكر المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، أن القوات الإسرائيلية لا تزال "في الميدان"، من دون الإدلاء بتفاصيل. وأضاف أن إسرائيل "توسع الجهود الإنسانية" اليوم وستسمح لشاحنات محملة بالمواد الغذائية والماء والأدوية بالدخول إلى جنوب غزة.

واستهدف الجيش الإسرائيلي قادة في "حماس" خلال الليل، وهو ما قال هاغاري إنه سيسمح "للقوات على الأرض بالقتال ضد عدو أضعف". وأعلن أنه "ضرب 150 هدفاً تحت الأرض" في شمال قطاع غزة مستهدفاً شبكة أنفاق الحركة.

وقال الجيش الإٍسرائيلي من جهة أخرى، إنه قتل المسؤول في "حماس" عصام أبو ركبة، الذي كان مكلفاً "المظلات الشراعية الآلية والمسيرات ومعدات الرصد والدفاع الجوي" وشارك في تنظيم هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، قالت "حماس" اليوم إن عناصرها مستعدون لمواجهة هجمات إسرائيل "بكامل قوتهم"، مضيفةً أنهم يشتبكون مع القوات الإسرائيلية في مناطق قريبة من الحدود.

واستمر انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات لأكثر من 10 ساعات في غزة حتى وقت مبكر اليوم، وقالت شركات الاتصالات وجمعية الهلال الأحمر إنه بسبب القصف الإسرائيلي.

وأفاد الدفاع المدني في غزة بأن الضربات الإسرائيلية الليلة الماضية "دمرت كلياً" مئات المباني في القطاع، مضيفاً أن عمليات القصف أدت إلى تغير "معالم غزة ومحافظة الشمال".

وتظاهر مئات الآلاف في مدن في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا السبت لإظهار الدعم للفلسطينيين بعد أن وسع الجيش الإسرائيلي قصفه الجوي وهجومه البري على قطاع غزة.

وفي إحدى أكبر المسيرات، التي خرجت في لندن، أظهرت لقطات جوية حشوداً كبيرة تسير في وسط العاصمة لمطالبة حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك بالدعوة إلى وقف إطلاق النار.

كما شهدت فرنسا والدنمارك والسويد وتركيا وماليزيا والعراق والضفة الغربية وغيرها تظاهرات واسعة للتنديد بالحرب والدعوة لعدم المشاركة "في قتل أطفال فلسطين".

في الأثناء، أعربت عائلات الرهائن المحتجزين لدى "حماس"، وعددهم أكثر من 220 غالبيتهم من الإسرائيليين، عن "قلقها" وطالبت الحكومة بتفسيرات بعد عمليات القصف الكثيفة أمس.

وأعرب المنتدى عن "غضب عارم لأن أياً من أعضاء حكومة الحرب لم يكلف نفسه عناء مقابلة عائلات الرهائن ليشرح لهم أمراً واحداً، هل تُعرّض العملية البرية الرهائن الـ229 (الذين حددتهم السلطات) للخطر".

وعلى الجبهة الشمالية، يستمر تبادل إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية وميليشيات "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران، وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه أحبط عملية إطلاق صاروخ "أرض- جو" من لبنان على إحدى طائراته المسيرة ويرد بضربة على موقع الإطلاق.

تابعوا آخر تطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط