Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تمنع تدريس الأطفال لغات أجنبية "لحفظ الهوية"

القرار يشمل الإنجليزية والعربية في مرحلتي الحضانة والابتدائية

تلاميذ إيرانيون خلال مغادرتهم مدرستهم (أ ف ب)

ملخص

 مسؤول إيراني اعتبر أن تعليم اللغات الأجنبية في رياض الأطفال ودور الحضانة والمدارس الابتدائية محظور لأن الهوية الإيرانية للطفل تتشكل خلال هذه المراحل.
 

قال مسؤول في وزارة التعليم الإيرانية اليوم الثلاثاء إن بلاده قررت منع تعليم الأطفال كل اللغات الأجنبية، بما فيها الإنجليزية والعربية.

وذكر مسعود طهراني فرجاد أن "تعليم اللغات الأجنبية في رياض الأطفال ودور الحضانة والمدارس الابتدائية محظور، لأن الهوية الإيرانية للطفل تتشكل خلال هذه المراحل"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وسبق لإيران أن حظرت عام 2018 تعليم الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، علماً أن هذه اللغة تدرس في المرحلة الثانوية.

وأوضح طهراني فرجاد أن "حظر تدريس اللغات الأجنبية لا يقتصر على الإنجليزية بل يشمل أيضاً اللغات الأخرى بما فيها العربية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والفارسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في إيران، وفيها تأثير للغات أخرى أبرزها العربية وبعض من الإنجليزية والفرنسية.

وكانت وزارة التعليم الإيرانية طرحت في يونيو (حزيران) 2022 خطة لبدء "تدريس الفرنسية على سبيل الاختبار" في مدارس البلاد سعياً إلى "إلغاء احتكار اللغة الإنجليزية".

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي حظرت الحكومة على الأطفال الإيرانيين أو مزدوجي الجنسية ارتياد مدارس أجنبية لا تعتمد المنهاج التعليمي للبلاد، مما انعكس انخفاضاً حاداً في أعداد تلاميذ المدارس الأجنبية في طهران.

ووفق وكالة "تسنيم" فإن 12 مؤسسة تعليمية كهذه تنتشر في إيران، ثمان منها في طهران بينها فرنسية وألمانية وهندية وإيطالية وتركية، وقبل دخول القرار الجديد حيز التنفيذ كانت هذه المدارس تستقبل أكثر من 2000 تلميذ.

وتبذل السلطات الإيرانية في عهد الرئيس المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي جهوداً لمواجهة المظاهر الغربية في المجتمع، والتي ترى أنها تقوض المبادئ التي أرستها الثورة الإسلامية عام 1979.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات