Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لا تدعوا السيرك يشتت انتباهكم: ترمب بارع على نحو مخيف

بينما يتماحك منافسوه للحصول على ترشيح جمهوري لن يفوزوا به فإن الرئيس السابق يفعل ما يلزم لترويج ترشحه

أصبح ترمب الآن متقدما على منافسيه الجمهوريين  (غيتي)

ملخص

بينما يتماحَك منافسوه للحصول على ترشيح جمهوري لن يفوزوا به، فإن الرئيس السابق يفعل ما يلزم للترويج لنفسه في إطار ترشحه للانتخابات. لا تدَعوا السيرك يشتت انتباهكم: ترمب شاطر على نحو مخيف

خلال أسبوع أعلن فيه أحد القضاة أن دونالد ترمب ارتكب عملية احتيال بمليارات الدولارات، تبرز قاعدة ذهبية واحدة: لا تجعل السيرك يشتت انتباهك. بينما تتجه أنظارك إلى المحاكم – أو المشهد غير المهيأ للنقاش الجمهوري الثاني – كان ترمب مشغولاً بإعادة كتابة قواعد السياسة الأميركية مرة أخرى في محاولته للوصول إلى البيت الأبيض.

خلال انتخابات عام 2016، كنت أغطي الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ووجدت نفسي في ولاية أيوا المكسوة بالثلوج، حيث – وهو ما لَم يكُن متوقعاً – كان من المقرر أن يتحدث ترمب في كنيسة ضخمة إنجيلية.

صادفت نجله دون الابن هناك، تحدثنا وقال ما ينبغي للناس إلى فهمه عن والده هو أنه "كان مجرد عامل عادي (توقف لغرض الإثارة) – ولكن مع رصيد مصرفي أفضل قليلاً". بالفعل، تذكرتُ ذلك هذا الأسبوع، عندما رأيت ترمب خارج ديترويت، ميشيغان، يزور مصنعاً لقطع غيار السيارات حيث تُنفذ نقابة عمال السيارات إضراباً كبيراً للغاية. الآن، تحملني قليلاً، هناك واحدة أو اثنتين من المشكلات الصغيرة هنا. المصنع الذي كان يزوره لا يمثله اتحاد العمال، وهناك اقتراحات بأن بعض الحاضرين قد جُلِبوا ودَفعت لهم حملة ترمب للتنكر كما لو كانوا عمالاً نقابيين، لكن دعونا نتجاوز هذه النقطة.

النقطة المهمة هي أن ترمب اختار المناطق الصناعية الراكدة اقتصادياً في الولايات المتحدة بدلاً من المناطق المزدهرة، حيث كان النقاش الجمهوري الثاني يجري في مكتبة رونالد ريغان. إنه أمر مهم.

يتقدم ترمب الآن بعيداً وبعيداً عن مواقع منافسيه الجمهوريين لترشيح الحزب الذي ركز على خوض الانتخابات العامة – بعد 14 شهراً كاملة. وهو ذكي في ذلك بشكل مخيف بالنسبة للعديد من الديمقراطيين والجمهوريين المناهضين لترمب.

طوال الوقت الذي كنت فيه بواشنطن، لم تنخرط إدارة بايدن في أي نوع من الدراما النفسية الأخيرة في شأن ترمب. كانوا يخبروننا بجدية أن بايدن كان مشغولاً جداً في إدارة البلاد إلى درجة أنه لا يلاحظ أي شيء عن الاضطرابات العنيفة التي أثارها سلفه.

لكن هذا الأسبوع، أعلن ترمب أنه سيتوجه إلى ولاية ميشيغان المهمة التي تتأرجح فيها أصوات الناخبين– فاز ترمب فيها في عام 2016؛ بينما فاز بايدن عام 2020 – لذلك، أعلن الرئيس أنه سيزور أيضاً عمال السيارات المضربين ويقدم الدعم لهم. كما نشَر فريق بايدن إعلاناً تلفزيونياً يقول فيه لماذا كان بايدن صديقاً لأميركا العمال العاديين أكثر من ترمب. هذه هي الأشياء التي تتوقعها بعد بضعة أشهر من الانتخابات.

مساء الخميس، كان الرئيس في أريزونا (ولاية أخرى مهمة وفيها تتأرجح أصوات الناخبين)، حيث وجه انتقادات لاذعة لدونالد ترمب لأنه لا يحترم الدستور ومستبد خطير. هذا كثير للتظاهر بأن ترمب غير موجود.

التقليد في السياسة الأميركية هو أنه في الموسم التمهيدي للجمهوريين، تبذل قصارى جهدك للفوز بقاعدة الناخبين – انتقاد القضايا الجدلية في ما يتعلق بالإجهاض والهجرة ودعم الأسلحة – جميع القضايا الساخنة. وبمجرد حصولك على الترشيح، ستنتقل بجنون إلى الوسط لكسب المستقلين والناخبين المتذبذبين وما شابه ذلك.

تماماً كما نشعر بالقلق إزاء ظاهرة الاحتباس الحراري عندما تظهر قطرات الثلج والنرجس بشكل غير عملي وغير طبيعي في وقت مبكر من حدائقنا، لذلك في أميركا نشعر أن موسم الانتخابات العامة قد بدأ مبكراً جداً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هذا هو السبب وراء زيارة ترمب إلى ديترويت هذا الأسبوع. وهناك مجال سياسي مهم آخر أيضاً – وهو الإجهاض. تجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة رئاسته، عين دونالد ترمب ثلاثة قضاة محافظين للغاية في المحكمة العليا وكان لهم دور فعال في قلب مفاعيل قضية رو ضد وايد. وكان يصرخ – بشكل مبرر – أن كل ذلك بفضله قد انقلب رأساً على عقب [تعديل القانون لفرض قيود على الإجهاض].

ومع ذلك، فقد تبين أنه لا يحظى بشعبية كبيرة وأنه مكلف سياسياً للجمهوريين، على رغم أنه كان الهاجس الدائم لليمين المسيحي لعقود. لكن الإجهاض لم يكن أبداً اعتقاداً أساسياً لدونالد ترمب؛ دونالد ترمب هو الاعتقاد الأساسي الوحيد لدونالد ترمب.

وهكذا هاجم بشدة الولايات التي تقترح قوانين لجعل الإجهاض مستحيلاً إلى حد ما. أقرت ولاية فلوريدا قانوناً لجعل الإجهاض غير قانوني بعد ستة أسابيع – بالطبع، ليس لدى العديد من النساء في ستة أسابيع أي فكرة عن احتمال حملهن. قال ترمب، مما أثار ذعر الجماعات اليمينية، إن الحظر لمدة ستة أسابيع "شيء فظيع وخطأ فظيع".

لا تفعل هذا إذا كنت لا تزال تناضل من أجل ترشيح حزبك.

إنها السياسات داهية ومحسوبة. وأظهر استطلاع للرأي – أُجري لمصلحة "أي بي سي" ABC و The Washington Post "ذي واشنطن بوست"– أن جناحاً مذعوراً في الحزب الديمقراطي يسعى لإيجاد مخرجٍ من هذا الموقف: استطلاع للرأي يسجل ترمب تسع نقاط في منافسة محتدمة مع بايدن.

من الممكن – بل من المحتمل – أن يكون الأمر ناشزاً، ولكن إذا كنتم ترغبون في منع ترمب من الفوز بولاية ثانية مع كل الفوضى التي يمكن أن تترتب على ذلك، فهذا ليس خياراً لمجرد التقاعس، وربما هذا هو السبب في أن إدارة بايدن تأخذ تهديد ترمب على محمل الجد.

كل ذلك جعل مناظرة الحزب الجمهوري الثانية تبدو وكأنها عرض جانبي للأشخاص غير المؤهلين الذين لن يفلحوا أبداً. تحدث الأشخاص السبعة على خشبة المسرح مع بعضهم البعض، وفقد مذيعو قناة "فوكس" السيطرة، وأظن أن أجزاء كبيرة من جمهور التلفزيون غيروا القناة للهروب من النشاز. كان في المناظرة كل الإثارة والتوتر والدراما في مباراة التصفيات لكأس العالم للمركز الثالث بين الدور نصف النهائي الخاسرين – وهذا يعني، لا شيء على الإطلاق.

كل هذا فيما وجد قاضٍ في نيويورك هذا الأسبوع أن دونالد ترمب وأبناءه ارتكبوا عمليات احتيال على مدى سنوات عدة، ما أدى إلى تضخيمٍ مُفتَعل لقيمة فنادقه وملاعب الغولف لاقتراض المال بأسعار أرخص. وفي حين يعيد ترمب كتابة الموسم السياسي، يبدو أنه لا يزال يتمتع بقدرة خارقة على تحدي قوانين الجاذبية السياسية.

© The Independent

المزيد من آراء