Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قائمة بأشهر 50 بلدا من نسج الخيال: من أمبروزيا إلى زوي

إليكم دليلاً يضم أشهر المواقع الخيالية الواردة في الكتب والأفلام وقصص الكرتون التي قام القراء بتسميتها وجمعها صانع اللوائح في "اندبندنت"

خريطة أثاناسيوث كيرشر لأرض "أتلانتيس" الخيالية (اندبندنت)

ملخص

إليكم لائحة "اندبندنت" بأشهر 50 بلداً خيالياً

عام 2015، أعددت لائحة بأشهر عشرة بلدان خيالية لمجلة "ذا نيو ريفيو،" The New Review الصادرة عن صحيفة "اندبندنت أون صنداي" Independent On Sunday ولاقت وقتها نجاحاً فقررت توسيعها إلى لائحة تضم 50 بلداً من نسج الخيال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إليكم القائمة بالترتيب الأبجدي [بحسب اللغة الإنجليزية]:

1 أمبروزيا Ambrosia. هو موقع عديد من تخيلات "بيلي ليار" Billy Liar في رواية 1959 من تأليف كيث واترهاوس والفيلم الصادر عام 1963. رشحه آلان بياتي.

2 أنغريا Angria. من اختراع شارلوت وبرانويل برونتي: أصدرت دار نشر بنغوين الروايات المقتبسة عنها (تايلز أوف أنغريا) أو قصص أنغريا Tales of Angria. رشحه دافيد كراوفورد.

3 أركنلاند وكالورمان ونارنيا Archenland, Calormen, Narnia. إنها بلدان روايات نارنيا من تأليف الروائي البريطاني سي أس لويس. رشحها أكسليبريس 1 وجوناثان فورد وجيمس بينيت.

4 أتلانتيس Atlantis. صورتها مبينة أعلاه: خريطة أثاناسيوث كيرشر عام 1669 (مع الشمال في الأسفل). ذكرت أولاً في طيماوس Timaeus، إحدى محاورات أفلاطون عام 360 ق.م. وبهذا هي تقريباً قديمة بقدم "كلاود كوكو لاند". رشحها أكسليبريس 1 وغراهام كيربي.

5 أفالون Avalon. إنها جزيرة واردة في أسطورة الملك آرثر التي ظهرت للمرة الأولى في كتاب "تاريخ ملوك بريطانيا" History of the Kings of Britain من تأليف جيفري مونماوث عام 1136. رشحها ريتشارد موريس.

6 أفيرنا Averna. إمارة صغيرة غنية بالنفط واقعة على البحر الأدرياتيكي وترد في الرواية التي تسرد قصة ألبرت كامبيون بعنوان "سويت داينجر" Sweet Danger من تأليف مارغري ألينغهام. رشحها سيمون درابر.

7 بوراندا Buranda. هي دولة فوضوية في الكومنولث، قمران Qumran (لاحقاً قمرانيستان Qumranistan) وهي بلد "جاف" في الشرق الأوسط وجزيرة سانت جورج St George´s Island. في مسلسل "يس مينيستر Yes Minister ومسلسل "يس برايم مينيستر" Yes, Prime Minister. رشحها جيل ديلنو وإيان دون ودافيد كراوفورد.

8 كاربومبيا Carbombya. هي دولة عربية تبرز في الفيلم الكرتوني "ذا ترانسفورمرز" The Transformers. "أنا لا أختلق هذا الأمر" قال توم دوران عندما رشحها.

9 كلاود كوكو لاند Cloud Cuckoo Land. لعله المثل الأكثر قدماً: المدينة التي بنتها الطيور في مسرحية "بيردز" Birds لأريستوفان عام 414 ق. م. رشحها ستيف فان ريال.

10 كوستاغوانا Costaguana. ترد في رواية جوزيف كونراد "نوسترومو" Nostromo عام 1904.

11 إمبراطورية دريناين Drenain Empire. بلد خيالي من نسج روايات دافيد غيميل ينقذ دائماً بواسطة أبطال متشددين. رشحه دافيد بلايك.

12 إيستازيا، أوراسيا وأوقيانيا Eastasia, Eurasia, Oceania. ترد في رواية "1984" لجورج أورويل. رشحها ميس بيرسون وكيفن هيغنز. وأيضاً ايرستريب وان Airstrip One مع أنها تقنياً مقاطعة في أوقيانيا. رشحها وليام بارتر.

13 ال دورادو El Dorado. في رواية "كانديد" Candide لفولتير عام 1759. حيث الشوارع مرصوفة بأحجار ثمينة ونكات الملك كلها مضحكة. رشحها روبرت مايرز.

14 البونيا Elbonia. الرسوم الكرتونية الفكاهية "دلبرت" Dilbert من تأليف ورسم سكوت آدامز. رشحها نيك ريد وايان دون.

15 ايروون Erewhon. في رواية صامويل باتلر (1872). رشحها مارتن كابل ودافيد كراوفورد.

16 فريدونيا Freedonia. في فيلم "داك سوب" (حساء البط) Duck Soup من بطولة الإخوة ماركس، 1933. رشحها ستيوارت وود وايان دون ودافيد كراوفورد.

17 جمهورية جلعاد Republic of Gilead. من "رواية الخادمة" The Handmaid´s Tale لمارغريت أتوود، 1985. رشحها بيالي داس غوبتا.

18 غراند فينويك Grand Fenwick. في رواية "ذا ماوس ذات رورد" The Mouse That Roared عام 1955 التي صدر فيلم عنها عام 1959. رشحها ستيوارت وود وماثيو بورشيل وسيمون باركر.

19 هيرزوسلوفاكيا Herzoslovakia. من رواية "ذا سيكريت أوف شيمنيز" of Chimneys The Secret لأغاثا كريستي. رشحها دافيد ميلبورن.

20 إشماليا Ishmaelia. من رواية "سكوب" Scoop للكاتب افلين واغ مع "حربها الصغيرة الواعدة" (شخصية لورد كوبر). رشحها نيك ريد ودان كيلي وفيونا ليرد.

21 لابوتا Laputa. بدأت هذه اللائحة مع ليليبوت Lilliput وهي جزيرة تضم سكاناً صغار القامة في رواية "رحلات غوليفر" Gulliver´s Travels لجوناثان سويفت عام 1726 رشحها بن روس. تضم دولاً أخرى في الكتاب، "لابوتا" وهي جزيرة طائرة يتنقل سكانها فقط في حال اصطدموا بفقاعة. صدر فيلم مقتبس عن الرواية عام 1986 للمخرج هاياو ميازاكي. رشحه جوناثان فورد.

22 لاتفيريا Latveria. إنها مملكة شخصية الدكتور دوم في عالم مارفل كوميكس. رشحها ويليارد فوكستون وروغان ديكسون.

23 لاورانيا Laurania. في رواية ونستون تشرشل "سافرولا" Savrola عام 1900. رشحها تاتشيرسرايز.

24 لومبالاند Loompaland. إنها ديار "أومبا لومباس" Oompa Loompas في رواية "تشارلي ومعمل الشوكولا" Charlie and the Chocolate Factory للكاتب روالد دال عام 1964. رشحها ستيوارت وود.

25 مولفانيا Molvania. بلد في أوروبا الشرقية في كتاب السفر الساخر عام 2003 بعنوان "أرض لم يمسها طب الأسنان الحديث" A Land Untouched by Modern Dentistry. رشحه أدريان برودكين.

26 جزيرة نابومبو Isle of Naboombo. فيلم "مقابض السرير والمكانس"Bedknobs and Broomsticks، 1971. رشحها روب وارم.

27 نيفرلاند Neverland. في الأصل "نيفر نيفر لاند" The Never never Land في مسرحية "بيتر بان" Peter Pan عام 1904 ولكن اختصرت من قبل جي أم باري في رواية عام 1911. رشحها سيمون وايلدر.

28 بافلاغونيا Paflagonia. في رواية "الوردة والخاتم" The Rose and the Ring للكاتب دابليو أم تاكيراي. رشحها دافيد كراوفورد.

29 بيمليكو Pimlico. من الفيلم الكوميدي "باسبورت تو بيمليكو" عام 1949. رشحها ويل أولتون ودون تومسون.

30 قومار Qumar. (دولة عربية إرهابية-نفطية) وكوندو الاستوائية Equatorial Kundu (دولة كالجحيم جنوب الصحراء الكبرى) من مسلسل "ذا ويست وينغ" The West Wing. تلقت عديداً من الترشيحات وكان توم دوران الأول في اختيارها.

31 روريتانيا Ruritania. لعلها البلاد الخيالية الأشهر، ولكن الأكثر واقعية التي ترد في ثلاثية أنتوني هوب: "سجين زيندا" The Prisoner of Zenda، 1894 و"قلب الأميرة أوسرا" The Heart of Princess Osra، 1896 و"روبرت من هينتزو" Rupert of Hentzau، 1898. رشحها سير ديك أوف هارتس ومارتن ماك دونالد وويليارد فوكستون.

32 سان لورنزو San Lorenzo. في رواية كور فونغوت "مهد القطة" Cat´s Cradle. رشحها غرايم.

33 سان ماركوس San Marcos. من فيلم وودي آلن "باناناس" Bananas عام 1972. رشحها ريس نيدهام.

34 سان بيدرو San Pedro. إنها دولة واقعة في وسط أميركا التي يفلت ديكتاتورها المنفي "ذا تايغر" (النمر) من العدالة على يدي شيرلوك هولمز والشرطة في رواية كونان دويل "مغامرات ويستيريا لودج" The Adventure of Wisteria Lodge. رشحها دافيد كراوفورد.

35 سان سيريف San Serriffe. اخترعتها صحيفة "غارديان" احتفاءً بكذبة الأول من أبريل (نيسان) April Fool عام 1977. رشحها جون رودي.

36 شانغريلا Shangri-La. هي وادي في رواية "لوست هورايزون" Lost Horizon لجيمس هيلتون، 1933. رشحها نيك ريد.

37 ذا شاير The Shire. "على رغم أنها من الناحية التقنية منطقة وليست بلداً، تقع في مملكة أرنور" بحسب ما قال توم كينغ. كما اختار ايان دون تسمية موردور وغوندور (Mordor, Gondor) في الأرض الوسطى.

38 سيلدافيا Syldavia وبوردوريا Borduria. من قصص "تن تن" Tintin. رشحها توم دوران وجايك غوريتزكي.

39 تازبيكيستان Tezbekistan. إنه المكان الذي تدور فيه أحداث المسلسل الكوميدي أمباسادورز Ambassadors  من بطولة دافيد ميتشل وروبرت ويب. رشحه فاي هارلاند.

40 تيميسيرا Themyscira. هي ديار شخصيات دي سي الشهيرة "ووندر وومن" Wonder Woman و"ذي أمازونز" The Amazons. رشحها روغان ديكسون.

41 الجزر الثلاث The Three Islands. هي عرين القراصنة الذي يحكمه "ميسي لي" في الكتاب العاشر لسلسلة "سوالوز أند أمازونز" Swalloes and Amazons لآرثر رانسوم. والجزر دراغون وتايغر وتورتل (Dragon, Tiger, Turtle) هي عبارة عن كونفدرالية. رشحها دافيد كراوفورد.

42 أوكبار Uqbar. إنها موضوع قصة لويس بورجيس "تلون، أوكبار، أوربيس تيرتيوس" Tlön, Uqbar, Orbis Tertius. "هو بلد خيالي بشكل مزدوج، إذ إنه خيالي في القصة أيضاً. أوكبار هو موضوع خدعة استمرت قروناً من قبل جمعية سرية في القصة مع سلسلة من المقالات والموسوعات والمصنوعات اليدوية الملفقة المرتبطة بالبلاد. تظهر خاتمة القصة أن العالم "الحقيقي" للقصة قد استوعبه العالم الخيالي لأنه يتبنى الثقافة الموصوفة في الكتابات الملفقة. إنها أفكار بورجيس المحضة!" رشحها بول هورغان.

43 يوتوبيا Utopia. توماس مور عام 1513. ليس بلداً خيالياً بقدر ما هو نظري. هي كلمة يونانية تعني مكان الذي لا وجود له والمكان الجيد معاً. رشحه غراهام كيربي وويل أولتون وميس بيرسون.

44 فال فيردي Val Verde. نظام ديكتاتوري في أميركا اللاتينية مسؤول عن مؤامرات إرهابية فاشلة في فيلمي "داي هارد 2" Die Hard وكوماندو Commando. رشحها بول وجون كلارك.

45 فولغاريا Vulgaria. في فيلم "شيتي شيتي بانغ بانغ" Chitty Chitty Bang Bang الفيلم المقتبس عن كتاب أيان فليمينغ الذي يحمل العنوان الموصول Chitty-Chitty-Bang-Bang من دون أن ترد فيه فولغاريا. رشحتها فيونا لارد.

46 واكاندا Wakanda. مملكة يحكمها الفهد الأسود من شخصيات مارفل كوميكس. رشحها تويلدون وروغان ديكسون.

47 ووندرلاند Wonderland. نسبةً إلى أليس في بلاد العجائب. تضم البلاد ملكاً وملكة ونظاماً ارستقراطياً وبنية مترفة ومحكمة قانون ونظام تعليم (الفأر يعطي محاضرة عن وليام الفاتح William the Conqueror) سياسة العدالة (سباق حزبي من دون فائز معلن) وبنى تحتية للرياضة (حدائق الكروكيت الخاصة بالملكة) والتشريع الذي يحظر التدخين في الداخل (اليرقة تستخدم الشيشة وتجلس على الفطر)... رشحها دافيد كراوفورد.

48 زيمبلا Zembla. "اخترناها لإلقاء الضوء على تألق الرواية التي ترد فيها "بايل فاير" Pale Fire لفلاديمير نابوكوف عام 1962" بحسب ما قال باتريك هينيسي وجون ميريديث.

49 زوبروفكا Zubrovka. من فيلم "غراند بودابست هوتيل" Grand Budapest Hotel. رشحها بول كوليغان وتوم كينغ.

50 زوي Zuy. مملكة مزدهرة للأقزام في هولندا في رواية "ممالك إلفين" Kingdoms of Elfin لسيلفيا تاونساند وارنر، 1977. رشحها بن روس.

شكراً مرة أخرى لكم جميعاً. كتاب "ليستيلاني: مجموعة متنوعة من أفضل 10 أغاني بريطانية جداً من السياسة إلى البوب" Listellany: A Miscellany of Very British Top Tens, from Politics to Pop أصبح متوفراً في الأسواق.

© The Independent

المزيد من منوعات