Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نظام صواريخ "فامبير" يساعد أوكرانيا على إسقاط مسيرات روسية كاميكازية

في حين تقول وزارة الدفاع إن روسيا تعاني على الأرجح لرصد المسيرات الأوكرانية، يصل عدد من القاذفة الأميركية الصنع للصواريخ المضادة للمسيرات إلى أوكرانيا وتستخدمها قوات كييف

الدفاعات الجوية الأوكرانية اضطرت إلى إسقاط مسيرات روسية من السماء خلال المراحل كلها تقريباً من الغزو الروسي المستمر منذ 18 شهراً تقريباً ("رويترز")

ملخص

نظام صواريخ "فامبير" يدعم سعي أوكرانيا إلى تدمير المسيرات الروسية.

يمثل الهجوم الضخم بمسيرات في مناطق متعددة من روسيا حتى الأربعاء أكبر هجوم تشنه أوكرانيا على الأراضي الروسية منذ بدء غزو فلاديمير بوتين قبل 18 شهراً.

وقالت وزارة الدفاع إن الهجوم هو واحد من 25 هجوماً مماثلاً شن على روسيا خلال أغسطس (آب) إذ تزيد كييف من محاولاتها لـ"إعادة الحرب إلى موطنها" روسيا وتدمير المعدات القابلة للاستخدام على الخطوط الأمامية في أوكرانيا. وتعتقد وزارة الدفاع بأن الدفاعات الجوية الروسية تواجه على الأرجح صعوبة في اكتشاف المسيرات وتدميرها، نظراً إلى عدد المسيرات التي تصيب مستهدفاتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنسبة إلى أوكرانيا، تحظى مهمتها الخاصة المتمثلة في إسقاط المسيرات الآتية من روسيا، وهي تهديد مستمر طوال الحرب، بمساعدة نظام الصواريخ الأميركي الصنع المعروف باسم "فامبير". يتكون "فامبير" من قاذفة صواريخ موجهة بالليزر تحتوي على أربعة صواريخ ويمكن تركيبها بسرعة في شاحنة عسكرية – أو حتى مدنية – تضم متناً مسطحاً. ويمكنه أن يطلق صواريخ "نظام الأسلحة المتقدمة الدقيق القتل" (Advanced Precision Kill Weapons System) الذي تصنعه "بي أي إي سيستمز"، وهي صواريخ مزودة بصمامات مصممة للانفجار بالقرب من مسيرة.

و"فامبير"، الذي يختصر اسمه بالإنجليزية "معدات الصواريخ الاستخباراتية والرقابية والاستطلاعية القابلة للحمل على منصات نقالة والمعيارية والصالحة لمختلف المركبات" (Vehicle-Agnostic Modular Palletised intelligence, surveillance and reconnaissance Rocket Equipment أو VAMPIRE)، لديه هدف رئيس واحد. وعلى حد تعبير وكيل البنتاغون لشؤون السياسات كولين كال، فإن قاذفة الصواريخ "تستخدم صواريخ صغيرة، أساساً، لإسقاط [المسيرات] من السماء".

ويوفر العنصر الموجه بالليزر لها دقة شديدة، من دون أن تكون فائقة التكنولوجيا مثل الأنظمة الأخرى التي يرسلها حلفاء غربيون. هناك مزايا أخرى للنظام أيضاً. تبلغ كلفة الصاروخ الواحد نحو 27 ألف دولار (21 ألف جنيه استرليني)، وهذا مبلغ كبير لذخيرة واحدة لكنه بسيط نسبياً للصواريخ الموجهة. وتعد إمكانية إضافتها إلى معظم الشاحنات ذات المتون المسطحة أمراً مفيداً، إذ أثبتت القوات البرية الأوكرانية قدرتها على تكييف عدد من المركبات لإيواء الأسلحة التي تحتاج إليها.

وتمنح أنظمة الدفاع الجوي مثل "فامبير" القوات الأوكرانية خيار مكافحة المسيرات الروسية الكاميكازية بسرعة – وبكلفة منخفضة نسبياً – مما يوفر لها القدرة على الاحتفاظ بأنظمتها المضادة للطائرات الأكثر تقدماً في المناطق التي تؤدي فيها هذه الأنظمة دوراً أكثر أهمية. ومع كثرة أنظمة الدفاع الجوي المصممة لإسقاط الطائرات والمروحيات والصواريخ، يمكن أن تشكل المسيرات الصغيرة مشكلة مكلفة، في حين أن ثمة مجالاً لأن تكلف المسيرات ذات التكنولوجيا المتقدمة مئات الآلاف من الجنيهات لإنتاجها، يمكن أن تكلف الطائرات الأصغر الآلاف أو حتى المئات. ويمكن أن تكلف الصواريخ المستخدمة في إسقاطها مئات الآلاف أيضاً، مما يجعل نظام قاذفات الصواريخ "فامبير" ذات الفوهات الأربع صفقة رابحة نسبياً.

وأكد البنتاغون أن "فامبير"، الذي يمكنه أيضاً ضرب وحدات برية، يستخدم الآن من قبل القوات الأوكرانية. وقال مكتب الشراء والدعم في البنتاغون في بيان: "جرى تسليم أنظمة ’فامبير‘ الأولى وهي قيد التشغيل من قبل القوات المسلحة الأوكرانية". وأشارت "شركة أل ثري هاريس تكنولوجيز" المصنعة للنظام المضاد للمسيرات إلى أن أربعة من الأنظمة الـ14 المندرجة في عقد بقيمة 40 مليون دولار وقع في يناير (كانون الثاني) وصلت إلى أوكرانيا في منتصف العام. وينص العقد على تسليم الأنظمة الـ10 الأخرى بحلول نهاية عام 2023.

وفي حين يأتي الجزء الأكبر من الدعم العسكري الأميركي المخصص لأوكرانيا من المخزون الحالي، يندرج العقد الخاص بـ"فامبير" مباشرة من ضمن مليارات الدولارات المنصوص عليها في إطار مبادرة واشنطن للمساعدة الأمنية في أوكرانيا. وهذه المرة هي الأولى التي ينشر فيها النظام في منطقة قتال – وسيكون مفيداً للغاية لأوكرانيا في نزاع تؤدي فيه المسيرات دوراً متزايد الأهمية.

 

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات