Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 17 عاما لمتهم بالهجوم على "الكابيتول"

عضو مجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة الذي دعا إلى الحرب لإبقاء ترمب في البيت الأبيض

ناشطون من مجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة متورطون في الهجوم على "الكابيتول" (أ ف ب) 

ملخص

الحكم الصادر بحق اليميني المتطرف جو بيغز هو الأطول في قضية الهجوم على "الكابيتول".

أصدر القضاء الأميركي اليوم الخميس حكماً بالسجن 17 عاماً في حق جو بيغز من مجموعة "براود بويز" اليمينية الذي دعا إلى "الحرب" لإبقاء دونالد ترمب في البيت الأبيض.

ويعد الحكم الصادر هو الأطول في قضية الهجوم على مبنى الكونغرس الأميركي "الكابيتول"، إذ يقضي بيغز 17 عاماً داخل السجن.

وقال المدعون العامون إن بيغز كان أساسياً في "مؤامرة فتنة" لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الولايات المتحدة عام 2020 وانتهت بفوز الديمقراطي جو بايدن على حساب الجمهوري ترمب، وبلغت حد اقتحام مناصري الرئيس السابق مبنى "الكابيتول" في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021.

وفي مايو (أيار) الماضي، دين أربعة ناشطين من مجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة متورطون في الهجوم بالتحريض على الفتنة وهي تهمة من النادر جداً توجيهها، ومن بينهم الزعيم السابق للمجموعة إنريكي تاريو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحوكم خمسة من أعضاء المجموعة في واشنطن بسبب إقدامهم على إحداث فوضى في مقر الكونغرس مع حشد من مؤيدي ترمب خلال المصادقة على انتخاب بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

لكن العضو الخامس دومينيك بيزولا لم توجه إليه تهمة التحريض على الفتنة التي يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

ودين الناشطون الخمسة بتهم أخرى أقل خطورة مثل عرقلة عمل الكونغرس أو تدمير ممتلكات عامة.

وفي يناير الماضي أعلنت الشرطة الفيدرالية الأميركية أنها لا تزال تبحث عن 350 متورطاً في الهجوم على "الكابيتول"، إضافة إلى مشتبه فيه بوضع قنابل يدوية الصنع على مقربة من مقر الكونغرس الأميركي عشية الاعتداء.

وكشف وزير العدل ميريك غارلاند في يناير الماضي عن أن أكثر من 950 شخصاً أوقفوا منذ الاقتحام، لافتاً إلى أن أكثر من ثلثهم حوكموا بتهم متنوعة تتراوح بين تلك البسيطة مثل "اقتحام" الكونغرس وصولاً إلى إثارة "الفتنة"، فيما سينفذ 192 شخصاً عقوبات بالسجن.

ويحاكم ترمب في قضية اقتحام مبنى "الكبيتول"، ومنذ إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2024 عُين مدع خاص للإشراف بشكل مستقل على التحقيقات المتعلقة به.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار