Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصف إسرائيلي يخرج مطار حلب عن الخدمة

شنت تل أبيب خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية التي طاولت مواقع لجيش النظام

تعرّض المطار مطلع مايو لقصف مماثل استهدفه ومطاراً عسكرياً محاذياً له (رويترز)

ملخص

استهدفت إسرائيل مستودع أسلحة تابعاً لمجموعات موالية لطهران قرب مطار حلب ما أدى إلى تدميره بالكامل

خرج مطار حلب الدولي، شمال سوريا، عن الخدمة، اليوم الإثنين، جراء قصف إسرائيلي استهدفه فجراً، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" نقلاً عن مصدر عسكري أوضح أن "العدو الإسرائيلي نفّذ عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي" ما ألحق "أضراراً مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة".

مئات الضربات الجوية

وشنت إسرائيل، خلال الأعوام الماضية، مئات الضربات الجوية في سوريا التي طاولت مواقع لجيش النظام السوري، وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله" اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة، وأخرجت الضربات الإسرائيلية مراراً مطاري حلب ودمشق الدوليين عن الخدمة على إثر استهدافهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعرض المطار مطلع مايو (أيار)، لقصف مماثل استهدفه ومطاراً عسكرياً محاذياً له، ما تسبّب بمقتل عسكري وإصابة سبعة أشخاص بجروح، بينهم مدنيون، وتسبب القصف بخروج المطار عن الخدمة، وفق ما نقل الإعلام الرسمي حينها عن مصدر عسكري سوري.

وخلال مارس (آذار)، خرج المرفق لمرتين من الخدمة جراء قصف إسرائيلي، أوقع في السابع منه ثلاثة قتلى، بينهم ضابط سوري، وفق حصيلة نشرها "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

نزاع دام

واستهدفت إسرائيل، في 22 مارس، مستودع أسلحة تابعاً لمجموعات موالية لطهران قرب المطار، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وفق المرصد.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها ضربات في سوريا، لكنها تكرّر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

المزيد من الشرق الأوسط