Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يعزي أسرة بريغوجين ويعد بالتحقيق في تحطم الطائرة

وصفه بموهوب ارتكب أخطاء وقال إن الضحايا من فاغنر قدموا مساهمة كبيرة في أوكرانيا

ملخص

اللحظات الأخيرة لطائرة بريغوجين... دوي هائل وجناح ينفصل ونار تأكل كل شيء

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتحقيق في تحطم طائرة قائد فاغنر يفغيني بريغوجين "حتى النهاية" وقال "سننتظر إلام ستؤول التحقيقات".

وكسر بوتين الصمت بالقول إن ضحايا تحطم طائرة فاغنر قدموا "مساهمة كبيرة" في أوكرانيا.

وقدم بوتين التعازي لأسرة مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، الذي وصفه بأنه كان رجلا "موهوباً "ارتكب "أخطاء"، مشيراً إلى أنه عرفه منذ التسعينات وكان رجل أعمال موهوباً.

وقال الرئيس الروسي إنه يود التعبير عن خالص تعازيه لأسر الذين لقوا حتفهم في حادث سقوط طائرة أمس الأربعاء كان بريغوجين ضمن قائمة ركابها.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن من الضروري انتظار نتيجة التحقيق الرسمي في الحادث الذي قُتل فيه جميع الأشخاص العشرة الذين كانوا على متن الطائرة، قائلا إن الفحص سيستغرق بعض الوقت.

الرئيس الأوكراني: بلادنا ليست متورطة 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن بلاده ليست متورطة في وفاة قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، وفق ما نقلت عنه وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية للأنباء، وقال للصحافيين، "ليس لنا أي علاقة بهذا الأمر. الجميع يعي من له علاقة بذلك".

رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي قال من جهته، إنه يتوقع أن تشكل مجموعة "فاغنر" الآن تهديداً أكبر، إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد افتراض وفاة مؤسسها.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي، "أصبحت مجموعة فاغنر تحت قيادة بوتين. لندع الجميع يجيبون عن السؤال بأنفسهم - هل سيكون الخطر أكبر أم أقل؟ بالنسبة إلي، هذا سؤال بلاغي".

وفي باريس، رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران أن ثمة "شكوكاً منطقية" حول "ظروف" تحطم طائرة بريغوجين.

وبعدما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور في روسيا من دون أن يكون (الرئيس فلاديمير) بوتين وراءها"، قال فيران رداً على أسئلة محطة "فرانس 2" التلفزيونية العامة، "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها". وتابع، "لا نعرف بعد الظروف التي وقعت فيها حادثة التحطم هذه، ويمكن أن تساورنا شكوك منطقية"، من دون أن توجه أصابع الاتهام صراحة إلى الكرملين في الحادثة.

وقال فيران إن بريغوجين هو قبل أي شيء آخر "منفذ المهام القذرة لحساب بوتين وما ارتكبه لا يمكن فصله عن سياسة بوتين الذي عهد إليه بمسؤولية هذه التجاوزات على رأس مجموعة فاغنر" للمرتزقة. وشدد على أن "بريغوجين يترك خلفه مذابح، يترك خلفه فوضى في قسم كبير من العالم، تتبادر إلى ذهني أفريقيا وأوكرانيا وروسيا نفسها".

موقع الحادثة

وقال سكان قرية روسية قرب موقع تحطم الطائرة التي يعتقد أنها كانت تقل رئيس "فاغنر" إنهم سمعوا دوي انفجار ثم شاهدوا طائرة تهوي نحو الأرض.

وتحطمت الطائرة الخاصة من طراز "إمبراير ليغاسي 600" أمس الأربعاء قرب قرية كوجينكينو بمنطقة تفير وهي في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 10 هم سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يصدر تعليق رسمي بعد من الكرملين أو وزارة الدفاع بشأن مصير بريغوجين، لكن قناة على "تليغرام" مرتبطة بـ"فاغنر" تسمى "غراي زون" أعلنت مقتله.

وشاهد مراسل من وكالة "رويترز" في موقع التحطم في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، رجالاً وهم يحملون أكياس الجثث السوداء على محفات.

وظهر جزء من ذيل الطائرة باللونين الأبيض والأزرق وأجزاء أخرى من الحطام على الأرض قرب منطقة أشجار.

ونصب محققون جنائيون خيمة ومعدات إضاءة في الموقع، ويوجد جزء من الحطام قرب ما بدا أنه بناية مهجورة غير مكتملة البناء.

دوي انفجار

وقال أحد سكان القرية لوكالة "رويترز" ويدعى فيتالي ستيبينوك (72 سنة)، "سمعت انفجاراً أو فرقعة. عادة إذا حدث انفجار على الأرض تسمع صدى للصوت، لكن الأمر كان دوياً فحسب ونظرت إلى الأعلى فرأيت دخاناً أبيض".

وأضاف، "انفصل أحد الجناحين في اتجاه مغاير بينما سقط جسم الطائرة هكذا"، مشيراً بذراعيه لتوجه الطائرة مباشرة صوب الأرض.

وقال، "ثم انزلقت على جناح واحد لم تسقط بمقدمتها بل انزلقت" مشيراً إلى أنه كان يخشى أن تسقط على منازل في القرية.

وتابع الرجل، "كنت هناك فقفزت على دراجتي ووصلت إلى (موقع التحطم) خلال نحو 20 دقيقة. كانت النيران تأكل كل شيء. وكان هناك أشخاص يتحركون حول الحطام. سحبوا شخصاً أو رفات شخص... لم أتبين الأمر جيداً. رأيت الرقم على الطائرة وأخبرتهم به".

وقال قروي آخر اسمه أناتولي، "بالنسبة لاحتمالات ما حدث، أقول ما يلي... ليست صاعقة برق، بل انفجاراً معدنياً... سمعت أشياء كتلك من قبل... ثم سقطت هناك" وهو يشير صوب مزرعة.

الرادار لم يرصد أي مشكلة

وتشير بيانات تتبع الرحلات الجوية إلى أن الطائرة لم تظهر أي إشارة على وجود مشكلة حتى هبوطها الحاد في آخر 30 ثانية من رحلتها.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي "روسافياتسيا" إن بريغوجين الذي قاد تمرداً لم يكتمل في يونيو (حزيران) كان على متن الطائرة.

وقال إيان بيتشينيك من موقع "فلايت رادار 24" إنه عند الساعة 3:19 مساءً بتوقيت غرينتش حدث "هبوط عمودي مفاجئ" للطائرة. وخلال نحو 30 ثانية هبطت الطائرة أكثر من ثمانية آلاف قدم من مسارها الذي كانت عليه بارتفاع 28 ألف قدم، وأضاف "أياً كان ما حدث، فقد حدث سريعاً".

وقال بيتشينيك إن محاولات يائسة ربما بذلها الطاقم مع الطائرة بعد ذلك، لكن قبل سقوطها الدرامي لم يكن هناك "أي مؤشر على وجود مشكلة ما بالطائرة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات