Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التاريخ الجديد وراء اختيار نيمار للهلال السعودي

أصبح النجم البرازيلي الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة السعودية حيث كلف خزانة "الزعيم" 98 مليون دولار

ملخص

أصبح الهلال ثاني أكثر الأندية إنفاقاً على الصفقات الصيفية في العالم ولا يزال يفتح أبوابه

أعلن الهلال السعودي، أمس الثلاثاء، تعاقده مع المهاجم البرازيلي نيمار لمدة موسمين قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي ليكون درة تاج التعاقدات العالمية التي أبرمها "الزعيم" في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وذكرت تقارير صحافية أن النادي السعودي اتفق مع المهاجم البالغ 31 سنة على تقاضيه 160 مليون يورو (175 مليون دولار) خلال موسمين.

وكشف نيمار عن أسباب اختياره الانتقال إلى الدوري السعودي من بوابة الهلال حيث قال في تصريحات للموقع الرسمي للنادي "أريد أن أكتب تاريخاً جديداً، والدوري السعودي للمحترفين لديه طاقة هائلة ولاعبين متميزين وهو في تطور كبير في الوقت الحالي، لذلك أعتقد أنه المكان المنشود".

"الهلال ناد عملاق يتمتع بمشجعين رائعين وهو الأفضل في آسيا وهذا يعطيني شعوراً بأنه القرار الصحيح بالنسبة إلي في الوقت المناسب مع النادي المناسب، أحب الفوز وتسجيل الأهداف وأخطط لمواصلة القيام بذلك في السعودية مع الهلال".

وصرح رئيس الهلال فهد نافل قائلاً "إنه رمز عالمي جلب الفرح والسرور للجماهير الذين دائماً ما يسلطون الضوء عليه في جميع المباريات والفعاليات التي يشارك فيها، ويسعدنا انضمامه إلى الهلال قائد أكبر قارة".

ومنذ عودة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس لتدريب الهلال هذا الصيف تحدث المدرب المخضرم عن حاجة الفريق إلى مهاجمين، وعلى رغم التعاقد مع البرازيلي مالكوم فإن المشكلات الهجومية للفريق ظهرت حين فشل في استغلال النقص العددي أمام النصر في نهائي البطولة العربية للأندية، ليفرط في تقدمه ويخسر (2-1) بعد وقت إضافي.

ووجد الهلال ضالته في نيمار الذي غاب عن تعادل باريس سان جيرمان سلبياً مع لوريان خلال افتتاح الدوري الفرنسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في الانتقالات، فإن الصفقة كلفت خزانة الهلال 90 مليون يورو (98 مليون دولار)، ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ النادي وكرة القدم السعودية.

ويعد هذا الموسم استثنائياً في كرة القدم السعودية، إذ يأتي في خضم فترة انتقالات تاريخية شهدت انضمام عدد ضخم من نجوم مستوى النخبة إلى أندية السعودية، ليصعد الدوري السعودي إلى المركز الخامس عالمياً في قائمة الأكثر إنفاقاً على الصفقات بإجمالي يزيد على 605 ملايين يورو (626 مليون دولار).

وجاء الدوري السعودي خلف الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الإيطالي والدوري الألماني ودوري الدرجة الأولى الفرنسي -على الترتيب- ومتفوقاً على الدوري الإسباني صاحب الترتيب السادس.

الهلال الذي يعد الأكثر إنفاقاً بين الأندية السعودية في الانتقالات الصيفية الحالية، بات يحتل المركز الثاني عالمياً بإجمالي 268 مليون يورو (293 مليون دولار) بعد التعاقد مع خمسة لاعبين، خلف تشيلسي الإنجليزي الذي أنفق 323 مليون يورو (353 مليون دولار) لضم سبعة لاعبين حتى الآن.

وتفوق عملاق الرياض الملقب بـ"الزعيم" على باقي أندية النخبة في أوروبا والعالم.

وأتم الهلال ضم لاعب الوسط البرتغالي روبين نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي نظير 60 مليون دولار، ثم قلب الدفاع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي الإنجليزي في مقابل 25 مليون دولار، ولاعب الوسط الصربي سيرج ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي (44 مليون دولار)، والجناح البرازيلي مالكوم من زينيت الروسي في مقابل 66 مليون دولار، قبل انضمام نيمار، ولا يزال يفتح أبوابه أمام صفقات عالمية أخرى.

وكان نيمار تنضم إلى باريس سان جيرمان عام 2017 من برشلونة الإسباني في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو (243 مليون دولار)،

ووقع البرازيلي عقداً للبقاء في العاصمة الفرنسية حتى عام 2025 وسجل 118 هدفاً في 173 مباراة، وتوج بعدد من الألقاب بينها خمسة للدوري المحلي، لكنه لم يعد لاعباً بارزاً في تشكيلة المدرب الجديد لويس إنريكي.

وحصد الهلال، أكثر الأندية نجاحاً في السعودية وآسيا، 66 لقباً ويحمل الرقم القياسي للفوز بلقب الدوري المحلي والآسيوي برصيد 18، وأربعة ألقاب أخرى على الترتيب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة