Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يجبر نيمار مدرب الهلال على تغيير خطته بسبب سالم الدوسري؟

مرونة خيسوس في الملعب تحسم مركز الجناح... وانتظار صفقة المهاجم

ملخص

الهلال يقترب من صفقة القرن بضم نيمار، ومرونة خيسوس تحل أزمة مركز الجناح في وجود سالم الدوسري

يستعد النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي للانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين من بوابة نادي الهلال خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، حيث أكدت تقارير صحافية سعودية ودولية أن مسؤولي "الزعيم" حصلوا على توقيع قائد "السيليساو" بعد موافقة سان جيرمان على رحيله.

ترحيب باريس سان جيرمان برحيل نيمار جاء لتقليل سقف الرواتب في الفريق، تفادياً لأي حكم متوقع من جانب المفوضية الأوروبية، بعد أن تقدمت رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بشكوى أمامها في حق النادي الفرنسي معتبرة أنه مدعوم من قطر، ويشوه الأسواق من خلال مساعدات قالت إنه يتلقاها من الدوحة.

عرض الهلال

وأشارت تقارير صحافية اليوم الثلاثاء إلى توقيع نيمار (31 سنة)، على عقود انضمامه لنادي الهلال السعودي، للانتقال إليه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد المفاوضات التي دارت بين الطرفين في الأيام الماضية، وتكللت بالنجاح بسبب جودة العرض المالي المقدم، وأسهم في ذلك الصفقات المميزة التي عقدتها الأندية السعودية في الموسم الحالي، إذ جعلت دوري "روشن" قبلة للنجوم في المواسم المقبلة بعد ارتفاع رتم المنافسة به.

ووصلت قيمة عرض الهلال لشراء المدة المتبقية في عقد نيمار مع باريس سان جيرمان إلى 90 مليون يورو (98 مليون دولار)، وهو ما وافقت عليه إدارة نادي العاصمة الفرنسية، وسيحصل نيمار على راتب سنوي بقيمة 100 مليون يورو (109 ملايين دولار) سنوياً، إذ وقع على عقود انضمامه للزعيم لمدة موسمين مقبلين، بعد الاتفاق بين الطرفين على البنود الشخصية كافة للاعب البرازيلي.

كيف يلعب نيمار؟

وكان في الثالث من أغسطس (آب) عام 2017 انتقل نيمار إلى باريس سان جيرمان بعد دفع فسخ عقده مع برشلونة، بعدما أودع ممثلوه 222 مليون يورو (245 مليون دولار) في خزانة البلوغرانا في صفقة مدوية، ولعب البرازيلي بقميص النادي الفرنسي ست مواسم، خاض خلالهم 173 مباراة في جميع البطولات سجل خلالها 118 هدفاً وصنع 77 آخرين في 14419 دقيقة، إذ كان أغلب هذه المشاركات في مركز الجناح الأيسر وهو المفضل لدى النجم البرازيلي.

وفي حال انضمام نيمار للهلال خلال الساعات المقبلة، هل سيشارك نيمار في المركز نفسه الذي اعتاد على الظهور به خلال السنوات الماضية، سواء مع باريس سان جيرمان أو من قبله في برشلونة؟ وهذا يعود لتعامل البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني للفريق السعودي، خصوصاً وأنه مركز أفضل نفسه لاعب سعودي خلال السنوات الماضية سالم الدوسري الذي وضع نفسه أيقونة لدى جماهير الفريق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدوسري ونيمار

أصبح سالم الدوسري (31 سنة)، أفضل لاعب سعودي خلال السنوات الأخيرة لما يقدمه رفقة الهلال أو المنتخب السعودي، إذ تألق في كأس العالم الأخير مع الأخضر، وسجل هدفاً في مرمى المنتخب الأرجنتيني أكثر من رائع، ليصبح هو الأفضل لدى الجماهير، خصوصاً وأنه من أبناء الزعيم منذ نشأته ولم يخرج سوى فترة إعارة قصيرة في عام 2018 قبل كأس العالم بروسيا، إلى نادي فياريال الإسباني.

يشارك الدوسري منذ ظهوره مع الهلال في أكثر من مركز، ولكن الأبرز وخلال المواسم الأخيرة هو مركز الجناح الأيسر، وشارك به في 132 مباراة مع الفريق بشكل عام في جميع البطولات سجل خلالهم 42 هدفاً وصنع 30 آخرين، ولكن هل يشارك نجم المنتخب السعودي في المركز نفسه حال انضمام نيمار للفريق، خصوصاً وأن البرازيلي يلعب في المركز نفسه؟

طريقة لعب خيسوس

تعد الخطة المفضلة للمخضرم البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني للهلال هي (4 – 3 – 3) بجميع مشتقاتها، إذ يلعب في بعض الأحيان (4 – 1 – 3 – 2) أو (4 – 2 – 3 – 1) باختلاف المهمات، وهنا يجعل وجود مرونة حال انضمام نيمار لكتيبة المدرب البرتغالي.

خيسوس (69 سنة) لديه مرونة في الناحية الهجومية، سواء مشاركة ثنائي هجومي أو مهاجم وحيد فقط، ويكون هناك الحرية للاعبين خلف خط الهجوم، ففي حال ضم نيمار ووجود سالم الدوسري، فسيكون للبرازيلي مهمات أخرى قد تعيده إلى ذكرياته مع برشلونة عندما كان يشارك في مركزي صانع الألعاب أو المهاجم الثاني.

هل يغير نيمار خطة خيسوس؟

وجود نيمار في خطة الهلال في الموسم الجديد لن يغير أفكار خيسوس كثيراً، فالأقرب أنه سيشارك في مركز (10) في الملعب، وهو مركز صانع الألعاب في خطة لعب (4 – 2 – 3 – 1)، وهي الأقرب للتطبيق خلال الموسم الجديد للفريق بعد انضمام نيمار، والحفاظ على مركز الدوسري الذي اعتاد على الظهور به بقميص الزعيم خلال المواسم الأخيرة.

ولن يكون مركز صانع الألعاب غريباً على نيمار مع الهلال، إذ شارك في المركز نفسه مع باريس سان جيرمان خلال 12 مباراة ومع برشلونة في مباراة، سجل خلالها ست أهداف وصنع ثمانية أخرى.

وستتكون الناحية الهجومية للهلال في هذه الحالة من الثلاثي نيمار في مركز صانع الألعاب، والثنائي مالكوم والدوسري جناحين على أن يكون المهاجم الصريح ميتروفيتش في حال نجاح المفاوضات الجارية في الوقت الحالي، وسيكون ميشيل ديلغاو بديلاً قوياً على مقاعد بدلاء المدرب البرتغالي.

وسيتاح لخيسوس مرونة كبيرة داخل قائمة الهلال بهذه الصفقات في الموسم الجديد، إذ في حال غياب الدوسري سيكون هناك من يشغل مكانه في الملعب نيمار، وفي حال غياب مالكوم هناك بديلاً قوياً وهو ميشيل، أي ينقص الزعيم في الوقت الحالي بحسب طلب المدرب البرتغالي هو مهاجم صريح قوي، إذ تعمل إدارة النادي على حسم صفقة ميتروفيش بحسب تقارير صحافية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة