Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إجلاء العشرات بعد حرائق غابات في منطقة حدودية إسبانية

إجراء احترازي اتخذته سلطات أجهزة الإطفاء عقب اندلاع النيران جنوب بورتبو الموازية لفرنسا

ملخص

أعلنت أجهزة الإطفاء أنها أجلت أكثر من 130 شخصاً خلال مكافحة حريق غابات في بورتبو الواقعة عند الحدود الإسبانية مع فرنسا على ساحل البحر المتوسط.

أعلنت فرق الإطفاء أنها أجلت أكثر من 130 شخصاً اليوم السبت خلال مكافحة حريق غابات في بورتبو الواقعة عند الحدود الإسبانية مع فرنسا على ساحل البحر المتوسط.

ويشارك في عمليات إخماد الحريق عناصر إطفاء من منطقة كاتالونيا الواقعة في شمال شرقي إسبانيا وكذلك عناصر إطفاء فرنسيين، وأتى الحريق على نحو 435 هكتاراً (4.35 كيلومتر مربع) من الأراضي، أما الأراضي المهددة، فتقدّر مساحتها بنحو 2500 هكتار (25 كيلومتراً مربعاً).

وليلاً تم إجلاء سكان من قرى عدة في إجراء احترازي بعد ساعات على اندلاع الحريق في جنوب بورتبو التي تربط محطتها للسكك الحديد بين إسبانيا وفرنسا.

وقال حرس الغابات في كاتالونيا في منشور على منصة "إكس" ("تويتر" سابقاً) إن التحقيق جار لمعرفة ملابسات اندلاع الحريق.

ونقل بيان نشره الموقع الإلكتروني للحكومة الإقليمية الكاتالونية عن حرس الغابات قولهم إن الحريق "لا يزال نشطاً" وإن أولويتهم هي منع اتساع نطاقه إلى منتجع لانكا السياحي المجاور جنوباً.

وأسهمت رياح قوية في تمدد الحريق ليلاً، كما حالت دون تمكن الطائرات القاذفة للمياه من الإقلاع للمساعدة في عمليات الإخماد المعقدة بسبب التضاريس الجبلية للمنطقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورجح جهاز الإطفاء الكاتالوني أن تبدأ العمليات الجوية عصر اليوم بعد عمليات استطلاع بواسطة طائرات مروحية، مشيراً إلى أنه فضلاً عن إجلاء 135 من السكان المحليين، اضطر مئات آخرون إلى قضاء الليل محاصرين في قراهم أو في مواقع التخييم التي تستقبل عادة آلاف السياح في هذا الوقت من العام.

وشارك متطوعو الصليب الأحمر الكاتالوني في عملية الإنقاذ، فيما أفاد مسؤولو الحماية المدنية في كاتالونيا بأن التيار الكهربائي انقطع عن نحو 4 آلاف شخص وإن خدمات السكك الحديد علّقت بين بورتبو وفيغيريس الواقعة على بعد نحو 30 كيلومتراً إلى الجنوب، كما تم إغلاق الطريق الرئيس المؤدي إلى بورتبو والحدود الفرنسية.

وتؤازر 12 آلية إطفاء فرنسية نحو 80 وحدة إطفاء كاتالونية.

في العام الماضي أتى نحو 500 حريق على أكثر من 300 ألف هكتار (3 آلاف كيلومتر مربع) من الأراضي في إسبانيا، وهو رقم قياسي في أوروبا، وفقاً لبيانات نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

ومنذ مطلع 2023 قضت الحرائق على نحو 70 ألف هكتار (700 كيلومتر مربع) من الأراضي بحسب نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار