Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل صحافي روسي في زابوريجيا وزيلينسكي يبحث مع الناتو فتح "ممر الحبوب"

انفجار مخزن ذخيرة يربك القرم واتهام لأوكرانيا باستخدام ذخائر عنقودية

ملخص

تتهم روسيا أوكرانيا بشن هجمات على الجسر، في ما رحب مسؤولون في كييف بالهجمات من دون الإعلان عن المسؤولية عنها بشكل مباشر.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في شأن فتح ممر تصدير الحبوب في البحر الأسود، بعد أيام قليلة من انتهاء العمل باتفاقية مع روسيا بهذا الصدد.

وأوضح زيلينسكي في تغريدة "لقد حددنا مع ستولتنبرغ الأولويات والخطوات المستقبلية اللازمة لفتح ممر الحبوب في البحر الأسود واستغلاله على نحو مستدام".

مقتل صحافي روسي

وقتل الصحافي الروسي في وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء روتيسلاف جورافليف، اليوم السبت، في ضربة أوكرانية على منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلن الجيش الروسي في بيان.

وقال الجيش الروسي إن "وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية شنت هجوماً مدفعياً على مجموعة من الصحافيين مما تسبب بإصابة أربعة منهم بجروح متفاوتة الخطورة"، مضيفاً "خلال عملية الإجلاء، توفي روتيسلاف جورافليف متأثراً بجروحه بعد انفجار ذخائر عنقودية".

وأوضح الجيش الروسي أن الوضع الصحي للجرحى الثلاثة الآخرين مستقر، مشيراً إلى أنه تم نقلهم بسرعة إلى المرافق الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

ووقع القصف بالقرب من قرية بياتيخاتكي في منطقة زابوريجيا (جنوب)، بحسب وكالة "ريا نوفوستي" التي كان جورافليف يعمل لحسابها.

وأكد المسؤول المحلي عن منطقة زابوريجيا يفغيني باليتسكي، المعين من روسيا، وفاة الصحافي على "تيليغرام"، معرباً عن "تعازيه الحارة لعائلته وأصدقائه".

بولندا في المشهد

وقالت وزارة الداخلية البولندية، اليوم السبت، إنها منعت لاعبة التنس الروسية فيرا زفوناريفا من دخول البلاد، أمس الجمعة، لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة العامة.

وكانت اللاعبة البالغ عمرها 38 سنة، والحاصلة على برونزية أولمبياد 2008 في بكين، ضمن قائمة المشاركات في بطولة "وارسو" المفتوحة التي تنطلق، بعد غد الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان، إن "حرس الحدود منع لاعبة تنس روسية من دخول بولندا. وحاولت فيرا زفوناريفا باستخدام تأشيرة صادرة من فرنسا الدخول إلى بلادنا على متن رحلة طيران قادمة بلجراد إلى وارسو، وبعد وصولها من صربيا ظلت لاعبة التنس في منطقة الانتظار بمطار وارسو شوبان، واليوم بعد الساعة 1200 سافرت إلى بودجوريتشا".

وقالت الوزارة، إن زفوناريفا مدرجة ضمن قائمة أشخاص غير مرغوب فيهم على أراضي بولندا.

وأصبحت بولندا واحدة من أقوى حلفاء أوكرانيا منذ الحرب الروسية عام 2022، وهي ترفض دخول الأشخاص الذين يدعمون أفعال روسيا وبيلاروس.

انفجار مخزن ذخيرة

وأدى هجوم بطائرة مسيرة شنته أوكرانيا إلى انفجار مخزن ذخيرة في القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، ودفع السلطات إلى إجلاء السكان ضمن نطاق خمسة كيلو مترات وتعليق حركة السكك الحديد، وفق ما أعلن حاكم شبه الجزيرة، اليوم السبت.

وقال سيرغي أكسيونوف عبر تطبيق "تيليغرام"، "نتيجة هجوم بطائرة مسيرة معادية على مقاطعة كراسنوغفارديسكي، حصل انفجار في مخزن ذخيرة"، مضيفاً "تم اتخاذ القرار بإجلاء الناس في نطاق خمسة كيلومترات، وبهدف تقليل المخاطر، تم اتخاذ القرار أيضاً بتعليق حركة القطارات على السكك الحديدية في القرم، كما علقت لفترة وجيزة حركة المرور على الجسر الذي يربط بين شبه الجزيرة وروسيا".

ولم ترد أنباء عن حدوث أضرار أو سقوط ضحايا، في حين أظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام رسمية سحابة كثيفة من الدخان في الموقع.

جسر القرم

وأكد أكسيونوف أن أوكرانيا حاولت، السبت، مهاجمة البنية التحتية في وسط شبه الجزيرة بطائرات مسيرة.

وأضاف أن "العدو حاول شن غارة باستخدام طائرات مسيرة ضد البنية التحتية في منطقة كراسنوغفارديسكي في جمهورية القرم". في حين لم تعلق كييف على الفور على الأمر.

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وضمتها إليها في 2014 أي قبل ثماني سنوات من حرب موسكو على أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء توقف حركة المرور لوقت قصير على جسر شبه الجزيرة الذي يقع على بعد 180 كيلومتراً شرقي موقع الهجوم بطائرة مسيرة، بعد خمسة أيام من انفجارات هناك أسفرت عن مقتل اثنين وألحقت ضرراً بالجزء الذي تستخدمه المركبات بالجسر، وهو ثاني هجوم كبير على الجسر منذ بداية الحرب.

والجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومتراً ويتألف من طريق للمركبات وخط للسكة الحديد يعد رابطاً لوجستياً حيوياً للقوات الروسية، وكثيراً ما يستخدمه السائحون الروس الذين يزورون شبه جزيرة القرم في فصل الصيف.

وتتهم روسيا أوكرانيا بشن هجمات على الجسر، في ما رحب مسؤولون في كييف بالهجمات من دون الإعلان عن المسؤولية عنها بشكل مباشر.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، إن الجسر يعد هدفاً مشروعاً لأنه طريق إمداد عسكري لروسيا.

وأضاف "هذا هو الطريق الذي يُستخدم لتغذية الحرب بالذخيرة، ويحدث ذلك يومياً".

وأعلنت روسيا حال التأهب القصوى من احتمال وقوع حوادث عند الجسر، في ما دعا مسؤول على قناة "تيليغرام" الناس إلى عدم الذعر في حال سماع أجهزة الإنذار.

وفي مؤشر آخر على وجود مخاوف أمنية في شبه جزيرة القرم، حذر أوليج كريتشكوف، وهو مستشار لأكسينوف، الناس من نشر صور للبنية التحتية المهمة على الإنترنت. وحث المواطنين الذي يعرفون هوية ناشري هذه المنشورات بإبلاغ وزارة الداخلية أو جهاز الأمن الاتحادي الروسي.

وأكد "تذكروا أن نشر أي مقطع مصور على الإنترنت عن الجيش أو منشآت حيوية سيكون في صالح العدو".

وذكرت قناة رسمية على "تيليغرام" أنه تم استئناف حركة المرور على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، بعد حظر المرور لفترة وجيزة، اليوم السبت.

ولم تذكر القناة سبب وقف حركة المرور.

ذخائر عنقودية

وأطلقت أوكرانيا ذخائر عنقودية، أمس الجمعة، على قرية جورافليفكا الروسية بمنطقة بيلغورود (غرب)، وفق ما قال حاكم المنطقة المحاذية لأوكرانيا، اليوم.

وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف على "تيليغرام"، "في منطقة بلغورود، أطلق الجيش الأوكراني 21 قذيفة مدفيعة وثلاث ذخائر عنقودية من راجمة صواريخ على قرية جورافليفكا"، أمس الجمعة.

المزيد من دوليات