Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البيت الأبيض: بايدن وأردوغان بحثا الأولويات الدفاعية خلال لقائهما

جيك سوليفان قال إن أميركا ستمضي قدماً في نقل طائرات "أف-16" إلى تركيا

ملخص

طلبت تركيا في أكتوبر عام 2021 شراء طائرات مقاتلة طراز "أف-16" من تصنيع شركة "لوكهيد مارتن" بقيمة 20 مليار دولار ونحو 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا الأولويات الدفاعية والاقتصادية خلال لقائهما الثلاثاء، وذلك بعد يوم من دعم أنقرة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب اجتماع الرئيسين "لقد بحثا أيضاً القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك دعمهما المستمر لأوكرانيا وأهمية الحفاظ على الاستقرار في بحر إيجه".

وذكر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في وقت سابق أن إدارة بايدن ستمضي قدماً في نقل طائرات مقاتلة من طراز "أف-16" إلى تركيا بالتشاور مع الكونغرس.

وطلبت تركيا، التي كانت العقبة الأساسية في طريق انضمام السويد إلى الحلف العسكري، في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2021 شراء طائرات مقاتلة طراز "أف-16" من تصنيع شركة "لوكهيد مارتن" بقيمة 20 مليار دولار ونحو 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

وقال سوليفان قبيل انعقاد قمة زعماء حلف شمال الأطلسي التي بدأت الثلاثاء في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا إن الرئيس بايدن "أوضح أنه يدعم نقل (الطائرات المقاتلة)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف سوليفان للصحافيين "لم يضع (بايدن) أي تحفظات على هذا... يعتزم المضي قدماً في نقل (الطائرات)"، من دون أن يقدم أي تفاصيل بشأن التوقيت.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي المنتمي للحزب الديمقراطي بوب مينينديز، الذي يرفض بيع مقاتلات "أف-16" إلى تركيا، الإثنين إنه يجري محادثات مع إدارة بايدن بشأن موقفه وإنه قد يتخذ قراراً "في الأسبوع المقبل".

وِأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إلى أن الوزير أنتوني بلينكن تحدث إلى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وأعضاء في الكونغرس، منهم مينينديز، في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف في إفادة صحافية يومية "كما قال مستشار الأمن القومي، سنمضي قدماً في عملية البيع هذه، التي ندرك أنها تحتاج إلى موافقة أعضاء بارزين في الكونغرس".

وضغط بلينكن على فيدان من أجل انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي خلال اتصالين يومي الأربعاء والسبت الماضيين، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية.

وتحدث بلينكن إلى فيدان مرة أخرى الإثنين، قبل ساعات من إعلان أردوغان موافقته على انضمام السويد للحلف.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار