Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدارة بايدن تتحرك لإنهاء صفقة طائرات "أف 16" لتركيا

قال محللون إن الكونغرس "لن يوافق" على البيع ما لم تصادق أنقرة على ضم السويد وفنلندا إلى "الناتو"

طلبت تركيا شراء 40 مقاتلة من طراز "أف 16" من شركة "لوكهيد مارتن" (أ ف ب)

قالت مصادر مطلعة، أمس الجمعة، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتزم إخطار الكونغرس في الأيام المقبلة في شأن صفقة محتملة لبيع طائرات مقاتلة من طراز "أف 16" لتركيا.

وقالت المصادر إن من المرجح أن تبدأ وزارة الخارجية الأميركية عملية إخطار غير رسمية تسمى "مراجعة ذات طبقات"، الأسبوع المقبل، وهي خطوة إجرائية روتينية لإخطار الكونغرس بمبيعات الأسلحة الكبيرة.

وطلبت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في أكتوبر (تشرين الأول) 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز "أف 16" من شركة "لوكهيد مارتن"، وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية. واختتمت المحادثات الفنية بين الجانبين في الآونة الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي الإخطار في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو لزيارة واشنطن في 18 يناير (كانون الثاني) لإجراء محادثات ثنائية، وسط مجموعة من المشكلات بين العضوين في حلف شمال الأطلسي تمتد من الخلاف السياسي تجاه الأزمة في سوريا إلى شراء أنقرة أسلحة روسية.

وقالت إدارة بايدن إنها تدعم الصفقة، وإنها على اتصال بالكونغرس بشكل غير رسمي، لضمان عدم اعتراض الأعضاء عليه.

وقال محللون إن الكونغرس "لن يوافق" على الأرجح على البيع ما لم تصادق أنقرة على ضم السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وتقدم البلدان في مايو (أيار) للانضمام إلى الحلف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تركيا اعترضت واتهمت الدولتين بإيواء متشددين، من بينهم أعضاء من حزب العمال الكردستاني المحظور.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار