Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الموساد يعتقل إيرانيا خطط لاغتيال إسرائيلي في قبرص

اعترف بأنه تلقى أسلحة من ضابط كبير بالحرس الثوري

معلومات إسرائيلية قادت أجهزة الأمن القبرصية لتفكيك خلية إيرانية (أ ف ب)

ملخص

وكالة الاستخبارات الإسرائيلية قالت إنها اعتقلت الرجل في الأراضي الإيرانية وقدمت معلومات لأجهزة الأمن القبرصية ساعدتها على تفكيك خلية.

أعلنت وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) الخميس أنها "اعتقلت" إيرانياً خطط لاغتيال إسرائيلي في قبرص واستجوبته "على الأراضي الإيرانية"، مما قاد إلى معلومات قدمت للسلطات القبرصية التي تولت "تفكيك الخلية" الأسبوع الماضي.

وقال الموساد في بيان "في عملية فريدة من نوعها على الأراضي الإيرانية، ألقى الموساد القبض على رئيس خلية قدم خلال تحقيق اعترافاً مفصلاً أدى إلى كشف وتفكيك الخلية الإرهابية التي كانت ستنفذ هجوم قبرص".

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من مسؤولين إيرانيين.

يأتي هذا التصريح النادر بعدما أشاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد الماضي بـ"إحباط هجوم إرهابي إيراني في قبرص ضد أهداف إسرائيلية" من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال نتنياهو متحدثاً في قاعدة حتسريم الجوية في جنوب إسرائيل الخميس إن إسرائيل "تعمل بلا هوادة" لإحباط محاولات إيران وعملائها لمهاجمتها بما يشمل هجمات "في دول مجاورة ليست في صراع معنا".

وأضاف أن تل أبيب لن تكون ملزمة أي اتفاق دولي في شأن برنامج طهران النووي، مضيفاً "سنحتفظ بحقنا وواجبنا في الدفاع عن أنفسنا بأنفسنا من أي تهديد".

ورفضت السلطات القبرصية التعليق على المسألة، لكن وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر لم تسمها أنه تم إحباط مخطط لمهاجمة أهداف إسرائيلية أو يهودية يقف وراءه أشخاص ينشطون في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي التفاصيل، قال "الموساد" إن إيرانياً يدعى يوسف شهابزي عباس علي "اعتقل" في "عملية لمكافحة الإرهاب على الأراضي الإيرانية".

واعترف الرجل أثناء استجوابه بأنه "تلقى تعليمات مفصلة وأسلحة من ضابط كبير في الحرس الثوري في إيران" حول رجل أعمال إسرائيلي تم التخطيط لاغتياله في قبرص، بحسب وكالة الاستخبارات الإسرائيلية.

ويظهر شريط فيديو نشره "الموساد"، ولم تتمكن وكالة الصحافة الفرنسية من التحقق من صحته، رجلاً قيل إنه عباس علي يروي تفاصيل وصوله إلى قبرص وإعداده لاغتيال إسرائيلي بمساعدة "باكستانيين" في الجزيرة.

ثم يذكر الرجل أنه تلقى أمراً من مشغليه الإيرانيين بالعودة إلى إيران لأن الشرطة القبرصية صارت تتعقبه.

وأضافت وكالة الاستخبارات "في أعقاب المعلومات التي قدمها إلى المحققين، تم تفكيك الخلية في عملية لأجهزة الأمن القبرصية"، مشيرة إلى "سلسلة اعتقالات في قبرص الأسبوع الماضي".

وقالت إنها كشفت عن جزء من "مساع مستمرة لتنفيذ هجمات إرهابية وإلحاق ضرر بالإسرائيليين واليهود في جميع أنحاء العالم".

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال نتنياهو إن الغالبية العظمى من "المشكلات الأمنية (الإسرائيلية) مصدرها إيران ووكلاؤها".

كما تتهم إسرائيل طهران بالسعي إلى تطوير أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الأخيرة.

المزيد من الشرق الأوسط