Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا أعتمت آلاف المنتديات الفرعية لـ"ريديت" عبر العالم؟

أتى هذا التحرك احتجاجاً على قيادة الموقع وقرارات مرتبطة بتطبيقات خارجية

يعد موقع "ريديت" مختلفاً لأنه يعتمد في نحو كبير على مستخدميه الذين يديرون المنتديات والمحتوى الذي يظهر عليها (غيتي)

ملخص

إعتام منصة "ريديت": أتى هذا التحرك احتجاجاً على قيادة الموقع وقرارات مرتبطة بتطبيقات خارجية

تحول معظم موقع "ريديت" Reddit إلى اللون الأسود احتجاجاً على إدارة المنتدى الشهير على الإنترنت، وبدأ الخلاف عندما أعلن "ريديت" أنه سيبدأ بفرض رسوم للدخول إلى واجهة برمجة التطبيقات API، وهي التكنولوجيا التي تتيح لمطورين آخرين الدخول إلى بيانات الموقع.

وسرعان ما أعلن بعض هؤلاء المطورين أن الكلفة مرتفعة على نحو كبير، وهو أمر سيجعل تطبيقاتهم غير قادرة على الاستمرار، فيما اعتبر أحد تطبيقات الجهات الخارجية التي تحظى باحترام واسع وهو "أبولو" Apollo أنه سيتحتم عليه إغلاق منصته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدى هذا الأمر إلى انتشار موجة من الغضب على منصة "ريديت"، وفيما ارتكز هذا الأمر في نحو أساس على قرار البدء بفرض رسوم للولوج إلى بياناته، تطور النقاش على نحو كبير مع قيام بعض المستخدمين بالتعبير عن عدم رضاهم حيال الطريقة التي تتم من خلالها إدارة الموقع.

ماذا حصل لـ "ريديت"؟

في الثاني من يونيو (حزيران) الجاري تحولت كثير من لوحات فرعية في "ريديت" (منتديات فرعية subreddit) إلى اللون الأسود وجرى تعتيمها، مما يعني أن إعدادات الخصوصية فيها تحولت إلى سرية، وبالتالي يحق فقط للأعضاء رؤيتها.

أما الذين يحاولون دخول تلك المنتديات من دون أن يكونوا أعضاء فيها، وهي منتديات تضم غالبية المنتديات الموجودة على "ريديت" بما فيها تلك الأكبر والأكثر شعبية، فسيرون رسالة مفادها بأنها أصبحت على الوضع الخاص، وبالتالي لم تعد متوفرة.

وفي رسالة انتشرت على نحو واسع تشرح انقطاع الخدمة، شرح المستخدمون أن ذلك هو بمثابة احتجاج، وتقول الرسالة إن بعض تلك المنتديات ستعود متوفرة في الـ 14 من يونيو الجاري، أي بعد 48 ساعة من الحجب، ولكن قد يختار بعضها الآخر عدم العودة مجدداً في حال لم تتم معالجة المشكلة.

وتابعت الرسالة أنه بسبب "عدم قدرة كثير من الوسطاء (moderators) على الاستمرار في العمل الذي يقومون به بواسطة الأدوات المحدودة والرديئة المتوفرة على التطبيق الرسمي، فليس هذا الأمر شيء نقوم به بسهولة، ونحن نقوم بذلك لأننا نحب ’ريديت‘ ونعتقد حتماً بأن هذا التغيير سيجعل من المستحيل بالنسبة إلينا الاستمرار في فعل ما نحب".

لماذا غير "ريديت" سياسته؟

بدأ كل ذلك لأن "ريديت" أعلن أنه سيبدأ بفرض رسوم للدخول إلى واجهات برمجة التطبيقات API، وقال كثير من مستخدمي الموقع بأن هذا الأمر منطقي، بمن فيهم كريستيان سيليج، مبتكر تطبيق" أبولو" الذي يدور حوله كثير من الجدل.

وتستخدم بيانات "ريديت" من قبل مواقع أخرى على غرار "غوغل" لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على سبيل المثال.

في الوقت الراهن لا يتلقى "ريديت" أي رسوم في مقابل ذلك الاستعمال على رغم أنه يكلف الشركة (التي لا تربح جراء ذلك) لاستقبال هذه البيانات.

بيد أن الكلفة والطريقة التي تم بها الإعلان عن ذلك هما اللتان سببتا هذا الجدل القائم. وقال سيليج إن فرض هذه الرسوم سيكلف تطبيقه 2 مليون دولار شهرياً، وهو مبلغ أكبر بكثير مما يعتقد أن تخزين بيانات المستخدم يكلف "ريديت"، مضيفاً أنه تم منحه مع آخرين 30 يوماً للرد على ذلك.

ما هي منتديات "ريديت" التي كانت جزءاً من التعتيم الذي مس "ريديت"؟

كلها تقريباً اقترحت آخر الأرقام أن 7259 تطبيقاً من أصل 7806 من المنتديات الفرعية للموقع غير متوفرة حالياً أمام الجمهور، ومن أصل المنتديات الفرعية السبعة التي تملك أكثر من 30 مليون مشترك، تم تحويلها كلها باستثناء واحد وهو "ريديت" للصور r/pics إلى الوضع الخاص.

ويمكن الاطلاع على لائحة كاملة ومباشرة تظهر منتديات "ريديت" الفرعية التي تم حجبها والأثر الإجمالي للحركة الاحتجاجية على صفحة التتبع أدناه.

كيف يمكن لذلك أن يحصل؟

يعد موقع "ريديت" مختلفاً عن شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى لأنه يعتمد في نحو كبير على مستخدميه الذين يديرون المنتديات والمحتوى الذي يظهر عليها، وهذا الأمر يوفر عليه كثيراً من المال، فشركة "ميتا" على سبيل المثال، تنفق مبالغ طائلة لضمان عدم ظهور المحتوى الإشكالي على "فيسبوك" و"إنستغرام"، مما يعني أن هؤلاء المستخدمين يعتقدون أنه يجب الإصغاء إليهم عندما يتعلق الأمر بمسائل كهذه.

كما يعني ذلك أن بإمكانهم اتخاذ القرارات التي قد لا تعجب إدارة "ريديت"، بما في ذلك تحويل المنتديات الفرعية إلى الوضع الخاص، ويعتقد في هذا الإطار أن حوالى 30 ألف وسيط يديرون المنتديات الفرعية المنخرطة في هذا الاحتجاج، وقد منحهم العمل معاً قوة كبيرة مكنتهم من شلّ الموقع.

© The Independent

المزيد من علوم