Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحدى المؤثرات تكشف كم تجني من مواقع التواصل الاجتماعي: "أصابني الذهول"

"لا شك أنني أعمل في المجال الخطأ"

تدفع "تيك توك" لصناع المحتوى عبر "صندوق منشئ المحتوى" (Creator Fund) الذي أنشأته المنصة كوسيلة لمنح صناع المحتوى "فرصة جني المال من خلال القيام بما يحبون وتحويل شغفهم إلى أسلوب حياة" (غيتي)

كشفت إحدى مؤثرات مواقع التواصل الاجتماعي بصراحة عن مقدار الأموال التي تجنيها من كل منصة تستخدمها لنشر محتواها.

وجمعت إيريكا كولبرغ، المحامية التي تستخدم تيك توك TikTok لمشاركة نصائح عن الاستثمار وإرشادات لادخار المال والسفر، أكثر من 9 ملايين متابع على المنصة. وإضافة إلى متابعيها على "تيك توك"، لديها 4.1 مليون متابع على "إنستغرام" و3.3 مليون متابع على "فيسبوك" و755 ألف متابع على قناتها على "يوتيوب".

وفي فيديو نشرته على حسابها على "تيك توك" يوم الأربعاء، تحدثت صانعة المحتوى ومؤسسة الشركة الناشئة في التكنولوجيا القانونية "بلاغ أند لو" (Plug and Law) عن الدخل الذي تحصل عليه مقابل عدد متابعيها والمحتوى الذي تقدمه، وكشفت كولبرغ عن أنها تجني بضعة دولارات يومياً من منصة مشاركة الفيديو وحدها.

واستهلت كولبرغ الفيديو بالقول "في حال كنتم تشعرون بالفضول إليكم المبلغ الذي دفعته لي كل منصة على مواقع التواصل الاجتماعي مع 17 مليون متابع".

وفقاً لكولبرغ التي أشارت إلى أنها بدأت بإنشاء مقاطع فيديو على "تيك توك" منذ عام، فقد جمعت منذ ذلك الحين "مجموعاً إجمالياً" بلغ 452 مليون مشاهدة على المنصة. وتابعت قائلة "بوسعكم رؤية أنني أجني بضعة دولارات كل يوم"، وأظهرت تسجيلاً لشاشة الهاتف يعرض المدفوعات اليومية التي تحصل عليها، والتي تتراوح بين 2.23 و24.88 دولار (2.5 و27.8 جنيه استرليني). وكشفت كولبرغ بالقول "بذلك يصل إجمالي أرباحي على (تيك توك) إلى 3255 دولاراً (3646 جنيهاً استرلينياً)"، قبل أن تضيف: "ولكن انتظروا لكي تقارنوها مع الأرباح الناتجة عن (يوتيوب)".

وتدفع "تيك توك" لصناع المحتوى عبر "صندوق صناع المحتوى" (Creator Fund) الذي أنشأته المنصة كوسيلة لمنح منشئي المحتوى "فرصة جني المال من خلال القيام بما يحبون وتحويل شغفهم إلى أسلوب حياة". وبحسب المنصة فإن الأموال التي يمكن لمنشئ المحتوى أن يجنيها "ناجمة عن مزيج من العوامل بما في ذلك عدد المشاهدات وموثوقية مصدرها ودرجة التفاعل مع المحتوى، فضلاً عن التأكد من أن المحتوى يتماشى مع التوجيهات الخاصة بالمجتمع وشروط الخدمة".

وتشير "تيك توك" أنه لكي يكون منشئ المحتوى مؤهلاً للدخول في صندوق منشئ المحتوى، يتوجب أن يكون مقره في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو فرنسا أو ألمانيا أو إسبانيا أو إيطاليا، وأن يبلغ عمره 18 سنة على الأقل، وأن يحظى بعشرة آلاف متابع على الأقل و100 ألف مشاهدة للفيديو على الأقل خلال الـ30 يوماً الأخيرة.

ثم انتقلت المؤثرة إلى حسابها على "فيسبوك"، حيث قالت إنها بدأت بنشر الفيديوهات قبل بضعة أشهر. وبحسب كولبرغ منذ أن بدأت باستخدام المنصة لمشاركة محتواها، تلقت ثلاث دفعات تبلغ قيمة الأولى 447 دولاراً (500 جنيه استرليني)، والثانية 895 دولاراً (1002 جنيه استرليني).

وبعدها كشفت كولبرغ عن أنها حصلت على أكبر دفعاتها من "فيسبوك" في شهر سبتمبر (أيلول) عندما جنت 1729 دولاراً (1936 جنيهاً استرلينياً) من المنصة.

وفي الحديث عن محتواها على "فيسبوك"، أشارت كولبرغ إلى أن "الأمر الرائع" هو أن الفيديوهات التي تنشرها على المنصة هي نفس تلك التي "صنعتها لـ"تيك توك". وقالت "ما من عمل إضافي بعد نقر زر التحميل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الفيديو أيضاً، وجهت كولبرغ اهتمامها إلى "إنستغرام"، حيث قالت إن فيديوهاتها حصلت على 263 مليون مشاهدة.

وبشكل مثير للاهتمام، قالت كولبرغ إن "إنستغرام" "تدفع لبعض منشئي المحتوى، ولكن ليس إذا تخطى عدد متابعيك الميلون متابع"، وهذا يعني بحسب قولها إنها لم تجن أي شيء من منصة التواصل الاجتماعي تلك. وفيما بوسع المؤثرين أن يجنوا أموالاً كثيرة من منشوراتهم على "إنستغرام"، فإن الإيرادات لا تأتي من المنصة مباشرة، بل من العلامات التجارية والمعلنين.

وبحسب المؤثرة، عندما يتعلق الأمر بكيفية دفع "يوتيوب" لمنشئي المحتوى، شرحت بأن ذلك يختلف انطلاقاً من كونه فيديو قصيراً أو طويلاً.

ثم استخدمت كولبرغ محتواها كمثل وأظهرت للمشاهدين تسجيلاً عن الشاشة لفيديو قصير مدته 29 ثانية نشرته على المنصة ويتعلق بنصيحة عن بطاقة الائتمان وتمت مشاهدته 1.8 مليون مرة منذ نشره "وجنيت 3 دولارات منه"، قالت كولبرغ.

ولكن، نتيجة فيديو مدته 12 دقيقة نشرته على المنصة وتمت مشاهدته 2.3 مليون مرة، دفعت "يوتيوب" لكولبرغ مبلغاً قدره 35 ألف دولار (39.2 ألف جنيه استرليني) كما أورد حسابها على "تيك توك".

وقالت كولبرغ: "بالنسبة لمجموع إيراداتي من (يوتيوب)، بلغت قبل اقتطاع الضرائب، 196 ألف دولار (219 ألف جنيه استرليني)". وبحسب قناة كولبرغ على "يوتيوب"، فقد نشرت أول فيديو لها في 29 أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

وبشكل مشابه لـ"تيك توك"، أنشأت "يوتيوب" "برنامج شراكة" (Partner Program) "يمنح منشئو المحتوى قدرة الوصول بشكل أفضل لمصادر (يوتيوب) ومزايا تحقيق الدخل". ومن بين شروط الأهلية للحصول على مردود مالي مقابل نشر الفيديو على "يوتيوب"، أن يكون للمؤثر أكثر من 4000 ساعة مشاهدة عامة صالحة خلال الـ12 شهراً الأخيرة وأكثر من 1000 مشترك في القناة.

ومنذ يوم الخميس، حظي فيديو كولبرغ على 1.8 مليون مشاهدة مع إشادة المشاهدين في التعليقات بشفافيتها.

وعلق أحد الأشخاص قائلاً "يا لها من شفافية!"، فيما قال آخر: "لا يكشف عديد من الأشخاص هذا الأمر، هذا رائع وشفاف، تهانينا".

ونشر أحد المشاهدين تعليقاً جاء فيه: "لطالما شعرت بالفضول في شأن المبالغ التي يجنيها صناع المحتوى. شكراً لمشاركتك هذه المعلومات!".

وقال آخرون إن ما فعلته ألهمهم للبدء في إنشاء المحتوى على "يوتيوب"، وقال أحد الأشخاص ممازحاً: "حسناً، يجب أن أطور قناتي على (يوتيوب)"، فيما كتب آخر: "عليّ أن أنشئ قناة على (يوتيوب)".

نشر في "اندبندنت" بتاريخ 7 أوكتوبر 2022.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات