Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تبقي على قواعد الاتحاد الأوروبي المتعلقة بمواصفات الموز

تحطم آمال أنصار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالتخلص من التشريعات المبالغ فيها بتحديد شكل الموز

القواعد الأوروبية المتعلقة بمواصفات الموز كانت في كثير من الأحيان موضع تهكم في بريطانيا (غيتي)

ملخص

خابت آمال أنصار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالتخلص من التشريعات المبالغ فيها بتحديد شكل الموز بعد أن حافظت بريطانيا على قواعد الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد

قررت حكومة المملكة المتحدة الإبقاء على قواعد الاتحاد الأوروبي التي تنظم مواصفات الموز (لجهة الشكل والحجم والجودة) في القانون البريطاني، على رغم تخليها عن عدد من لوائح بروكسل بعد الخروج من الكتلة.

وكان من المقرر أن يلغى تلقائياً في نهاية العام الحالي، القانون الشهير لـ"المفوضية الأوروبية" الذي يحمل الرقم 1333/2011، من كتب التشريع في المملكة المتحدة، إلى أن أقدمت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع على انعطافة في هذا الإطار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فالقواعد الأوروبية، التي يتم تجاهلها بشكل واسع في المملكة المتحدة، تحدد معايير لتسويق الموز في جميع أنحاء أوروبا، وتنص على ضرورة أن يكون الموز "خالياً من التشوهات أو الانحناءات غير الطبيعية".

وكانت الصحافة البريطانية تناولت بمبالغة في تقاريرها هذا القانون وانهالت عليه بالسخرية في بعض الأحيان، بحيث زعمت أن الاتحاد الأوروبي "حظر الموز المقوس".

وفي الواقع، كان نوع الموز الأكثر انحناء هو الذي خضع للتدقيق من جانب "المفوضية الأوروبية" في بروكسل وأثار غضبها.

وتم إدراج قاعدة "الانحناء غير الطبيعي" في قائمة المعايير الدنيا المنصوص عليها في التشريعات، التي ستصبح الآن قانوناً بريطانياً محلياً.

وتنص المعايير الأدنى الأخرى المذكورة في كتاب القواعد على أن تكون للموز المعروض للبيع "ساق سليمة، من دون انحناء غير طبيعي، أو ضرر فطري أو جفاف"، ويجب أن يكون "خالياً عملياً من أية آفة".

وفي عملية تدقيق في الحقائق أجراها "مكتب الاتصال بالبرلمان الأوروبي" European Parliament Liaison Office في المملكة المتحدة في عام 2016، وصفت الادعاءات بأن بروكسل أرادت "حظر"  الموز غير المستقيم، بـ"الأسطورة المطلقة التي تفوق جميع الأساطير" التي تحاك حول الاتحاد الأوروبي.

لكنها أقرت في المقابل بوجود بعض عناصر الحقيقة وراء التقارير المثيرة للقلق عن القاعدة برقم 1333/2011. وتساءلت: "هل تتدخل عاصمة الاتحاد الأوروبي في الواقع لتحديد الشكل الذي يجب أن يكون عليه الموز المحبب عند البريطانيين؟".

وأضافت: "الجواب هو: نعم وكلا. فالموز يصنف بناء على جودته وحجمه لتسهيل الاتجار به على المستوى الدولي. كما أن معايير الجودة ضرورية أيضاً للتأكد من أن المستهلكين هم على دراية بما يشترون ومن أن المنتج يلبي توقعاتهم".

وأوضحت أن "الاتحاد الأوروبي لا يحظر الموز سواء كان مستقيماً أم مقوساً، إنما ’لائحة المفوضية الأوروبية الرقم 2257/94‘ تضع قيوداً معينة على الفواكه التي يتعين على المنتجين الامتثال لها، من أجل بيع منتجاتهم داخل منظومة الاتحاد الأوروبي. وتنص هذه القيود على أن الموز "يجب أن يكون خالياً من التشوه أو الانحناء غير الطبيعي".

وأضافت أن اللائحة "تلحظ أن ’الموز من الفئة 1‘  Class 1 Bananas يمكن أن تشوبه عيوب طفيفة في الشكل، في حين أن “الموز من الفئة 2”  Class 2 Bananas تكون فيه عيوب كاملة من حيث الشكل".

وأعلنت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع أنها في صدد مراجعة "مشروع قانون لوائح الاتحاد الأوروبي المحتفظ بها" EU Retained Law Bill، مما أثار حفيظة بعض أنصار الخروج البريطاني من الكتلة الأوروبية في حزب "المحافظين"، الذين اتهموا ريس الوزراء ريشي سوناك بعدم الوفاء بالوعود التي قطعها لهم (يطالب هؤلاء بإلغاء شامل لجميع لوائح الاتحاد الأوروبي من التشريعات البريطانية).

وتكون حكومة المملكة المتحدة بخطوتها هذه في صدد إلغاء "بند الانقضاء"  Sunset Clause، الذي كان من المقرر أن ينهي تلقائياً العمل بقواعد الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2023، ما لم يكن اتخذ قرار بالإبقاء على بعضها على وجه التحديد.

وسيصار بدلاً من ذلك إلى إدراج قائمة بالقواعد المحددة صراحة كي يتم وقف العمل بها أو تلك التي سيجري إصلاحها، ضمن مشروع القانون. أما اللوائح المتعلقة بتسويق الموز فليست من بين تلك المدرجة فيه.

وتؤكد الحكومة البريطانية أنها ستحتفظ بصلاحيات إلغاء قواعد الاتحاد الأوروبي السابقة - مما يعني أنه يمكن تحرير أو تعديل القواعد المتعلقة بمواصفات الموز وشكله في المستقبل.

© The Independent

المزيد من الأخبار