Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذكاء الاصطناعي يطيح 11 ألف موظف في فودافون 

من المقرر تنفيذ الخطة خلال 3 سنوات وإدارة الشركة تعلن 49.5 مليار دولار ركوداً بعائدات العام المالي 2022-2023

كانت "فودافون" أعلنت مطلع ديسمبر الماضي رحيل مديرها العام السابق نِك ريد (أ ف ب)

ملخص

 زادت وتيرة عمليات تسريح الموظفين بعد تفشي الجائحة العالمية والتطور الحادث في مجال الذكاء الاصطناعي علاوة على الاضطراب الجيوسياسي في مختلف أنحاء العالم

اقتربت موجة تسريح الموظفين من شركات الاتصالات بعد أن دهمت منذ العام الماضي شركات التكنولوجيا العملاقة، إذ أعلنت مجموعة الاتصالات البريطانية "فودافون" إلغاء 11 ألف وظيفة على مدار ثلاث سنوات، في إطار خطة إعادة هيكلة بعد أداء وصفته المديرة العامة الجديدة مارغيريتا ديلا فاليه بأنه "غير جيد كفاية".

وأكدت ديلا فاليه أنها تريد "تبسيط الشركة لتستعيد قدرتها على المنافسة"، وجاءت تصريحات مارغيريتا ديلا فاليه في بيان حول نتائج العام المالي 2022-2023 التي أظهرت ركوداً في العائدات عند 45.7 مليار يورو (حوالى 49.5 مليار دولار أميركي).

وكانت "فودافون" أعلنت مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي رحيل مديرها العام السابق نِك ريد، الذي أمضى أربع سنوات على رأس المجموعة التي كانت تسجل أداء متعثراً.

وتولت ديلا فاليه المنصب بالوكالة، إلى حين تثبيتها فيه الشهر الماضي، في وقت تجري "فودافون" وهي من شركات الاتصالات الرئيسة في أوروبا عملية إعادة هيكلة منذ سنوات دفعتها إلى إعادة تركيز نشاطها على أوروبا وأفريقيا.

والأسبوع الماضي أعلنت "فودافون" ومجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، التي أصبحت قبل عام المساهم الأكبر في المجموعة البريطانية، اتفاق "شراكة استراتيجية"، وزادت "اتصالات" بشكل تدريجي مساهمتها في الشركة البريطانية منذ عام لتصل إلى 14.6 في المئة من رأس المال.

معدل البطالة يرتفع

يأتي ذلك مع ارتفاع معدل البطالة في المملكة المتحدة خلال الأشهر الثلاثة التي تنتهي في مارس (آذار) الماضي، وفقاً لما أظهرته أرقام رسمية، فيما التضخم العالي يلقي بثقله على سوق العمل.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بيان إن "معدل البطالة ارتفع إلى 3.9 في المئة من 3.8 في المئة خلال الأشهر الثلاثة التي تنتهي في فبراير (شباط) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تسريح 100 ألف وظيفة في شركات التكنولوجيا

في السنوات الأخيرة زادت وتيرة عمليات تسريح الموظفين بعد تفشي الجائحة العالمية والتطور الحادث في مجال الذكاء الاصطناعي، علاوة على الاضطراب الجيوسياسي في مختلف أنحاء العالم.

ووفقاً لبيانات رسمية ارتفعت عمليات تسريح الموظفين في شركات التكنولوجيا الكبرى عالمياً، حتى وصلت إلى أكثر من 100 ألف وظيفة أعلن تسريحها حتى مطلع 2023.

وبلغت عمليات تسريح الموظفين في شركات "ألفا" و"مايكروسوفت" و"أمازون" وحدها أكثر من 30 ألف وظيفة، إذ أعلنت "ألفابت" الشركة الأم لشركة "غوغل" خفض 12 ألف وظيفة، أي ما يزيد على ستة في المئة من قوتها العاملة حول العالم، كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" آندي جاسي في يناير (كانون الثاني) الماضي أن عملاق التجارة الإلكترونية بدأ في تسريح 18 ألف موظف، كما ذكرت شركة "مايكروسوفت" أنها ستخفض الوظائف لديها بمقدار 10 آلاف وظيفة العام الحالي، أو خمسة في المئة تقريباً من العمالة الخاصة بها.

اقرأ المزيد