Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تنقل 4 في المئة‎ من أسهم "أرامكو" إلى سنابل للاستثمار

تعد ثاني عملية نقل ملكية في عملاق النفط منذ فبراير 2022

نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة "أرامكو" يأتي استكمالاً لمبادرات تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل (أ ف ب)

ملخص

الأمير #محمد_بن_سلمان أكد أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في #أرامكو يأتي استكمالاً لمبادرات #السعودية الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إتمام نقل أربعة في المئة من إجمالي أسهم شركة "أرامكو" السعودية المملوكة للدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل للاستثمار"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (صندوق سيادي).

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الأمير محمد بن سلمان قوله إن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في "أرامكو" يأتي استكمالاً لمبادرات السعودية الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وأضاف أن عملية النقل تسهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي وتصنيفه الائتماني.

المساهم الأكبر

وأكد ولي العهد السعودي أن الدولة تظل المساهم الأكبر في "أرامكو" السعودية بعد عملية النقل بنسبة 90.18 في المئة من إجمالي أسهم الشركة. وتابع أن "صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث مزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية".

وتعد عملية نقل الملكية الجديدة هي الثانية في أكثر من عام، ففي فبراير (شباط) 2022 نقلت السعودية حصة أربعة في المئة من أسهم "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة، وبلغ حينها عدد الأسهم التي جرى نقلها إلى الصندوق نحو ثمانية مليارات سهم، وقدرت قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال (80 مليار دولار)، وفقاً لسعر إغلاق سهم "أرامكو" حينها البالغ 37.30 ريال (9.94 دولار).

مضاعفة الأصول

ووفق رؤية 2030 يسعى الصندوق السيادي إلى مضاعفة أصوله لتتجاوز أربعة تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار) في 2025، ثم إلى 10 تريليونات ريال (2.7 تريليون دولار) في 2030.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأخذ الصندوق دوراً بارزاً بشكل متزايد في الأسواق العالمية منذ أن تلقى 40 مليار دولار من احتياطات السعودية في أوائل عام 2020، عندما تسبب الوباء في تدهور أسواق الأسهم العالمية.

وتشير بيانات معهد الثروات السيادية swfinstitute (حتى نهاية عام 2022) إلى تقدم ترتيب الصندوق السيادي للسعودية إلى المرتبة السادسة بين أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 615 مليار دولار.

تنويع مصادر الدخل

وتعول رؤية السعودية 2030 على الصندوق في تنويع مصادر دخلها عبر استثماراته محلياً وخارجياً للتخلص من الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للإيرادات.

 عملية النقل

وفي بيان قالت "أرامكو" إنه في ما يتعلق بنقل نسبة قدرها أربعة في المئة من أسهم "أرامكو" السعودية إلى "سنابل للاستثمار"، فإن الدولة ستظل بعد عملية النقل المساهم الأكبر في الشركة، وتملك 90.186 في المئة من أسهم الشركة.

وأوضح بيان للشركة على "تداول السعودية"، أن عملية النقل هي عملية خاصة بين الدولة و"سنابل للاستثمار"، والشركة ليست طرفاً فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات في شأنها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

وأشارت إلى أن عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى.

وتابعت: "لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها".

 رفع رأس المال

في الوقت ذاته دعا مجلس إدارة "أرمكو" المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية، الإثنين الثامن من مايو (أيار)، للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من خلال توزيع أسهم منحة للمساهمين عبر رسملة 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار) من الأرباح المتبقية.

وبحسب بيان الشركة على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، فإن الزيادة ستكون عبر منح سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

ويصبح رأسمال "أرامكو" بعد الزيادة 90 مليار ريال (24 مليار دولار) مقارنة بقيمة 75 مليار ريال (20 مليار دولار) قبل الزيادة بنسبة زيادة 20 في المئة.

ويبدو أن هدف الشركة من خلال زيادة رأس المال إلى رفع إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في عديد من الفرص المتاحة للشركة.

وفي حال وجود كسور أسهم ممنوحة نتيجة لزيادة رأس المال، سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع مساهمي الشركة المستحقين لكسور الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم كل بحسب حصته، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

وتكون أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي "أرامكو" السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.