Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مانشستر سيتي وبايرن ميونيخ أمام لحظة الحقيقة

تخطف المواجهة الكبرى بين غوارديولا وتوخيل أنظار الجماهير العالمية في دوري أبطال أوروبا... ولقاء تصحيح مسارات بين بنفيكا وإنتر ميلان

بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي ونظيره في بايرن ميونيخ الألماني توماس توخيل (أ ف ب)

ملخص

يعود صراع العقول بين بيب #غوارديولا مدرب #مانشستر سيتي ونظيره في #بايرن_ميونيخ توماس توخيل في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بينما تحوم ذكرى نهائي 2021 حول ملعب الإمارات

تنطلق، اليوم الثلاثاء، مواجهات الدور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بمباراتين مهمتين يحل في إحداهما فريق إنتر ميلان الإيطالي ضيفاً على بنفيكا البرتغالي في ملعب النور بالعاصمة لشبونة، فيما يعد اللقاء الثاني بين مانشستر سيتي الإنجليزي وضيفه بايرن ميونيخ الألماني هو الصدام المنتظر من ملايين الجماهير حول العالم.

وكانت قرعة دور الثمانية لبطولة أندية النخبة الأوروبية قد أوقعت مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي وبايرن ميونيخ بطل ألمانيا في طريق واحد نحو الدور نصف النهائي، وهما من أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب القاري خلال الموسم الحالي.

وخلال فترة التوقف الدولي الماضية فجرت إدارة بايرن ميونيخ مفاجأة بإقالة المدرب الألماني الشاب جوليان ناغلسمان من منصبه وتعيين مواطنه توماس توخيل لإدارة الفريق في أهم مراحل الموسم، ليكون قائد النادي البافاري في معركة العقول أمام الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي.

وقال غوارديولا، أمس الإثنين، إن فريقه يتطلع للفوز بالبطولة، لكن الرغبة وحدها لن تكون كافية لتحقيق النجاح على الصعيد الأوروبي.

وفاز غوارديولا بأربعة ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز ومثلها لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، إضافة للقب لكأس الاتحاد الإنجليزي، لكن النجاح الأوروبي استعصى على المدرب الذي فاز باللقب الأوروبي مرتين مع برشلونة الإسباني في أول تجاربه الاحترافية كمدرب لأحد أندية القمة.

وتأهل سيتي بقيادة المدرب الإسباني لدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لستة مواسم متتالية، وكانت أفضل نتيجة للفريق هي خسارة نهائي البطولة عام 2021 أمام تشيلسي.

وبسؤاله عن مدى رغبته في تحقيق دوري أبطال أوروبا مع سيتي، قال غوارديولا للصحافيين "أود ذلك كثيراً".

وأضاف "علينا أن نحاول، من دواعي الفخر أن نكون هنا أمام أحد أندية النخبة مثل بايرن ميونيخ، لن نأخذ الموقف كأمر مسلم به، لكننا سنخوض مباراتين بداية من الغد".

"السؤال يطرح نفسه في كل موسم ونحاول كل موسم، الفرق التي نلعب ضدها جيدة أيضاً وتريد الفوز أيضاً، حلمي أن أعيش الشعور بالفوز مجدداً، نريد أن نحاول، ولكن هذا لا يعني أننا سنفوز".

"مايكل جوردان فاز بستة ألقاب لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، لكنه شارك في كم موسماً؟ 16 موسماً".

وستكون مواجهة غوارديولا مع نظيره توخيل هي الأولى في دوري أبطال أوروبا منذ أن قاد المدرب الألماني فريق تشيلسي للتغلب على سيتي في نهائي البطولة القارية عام 2021.

وقال غوارديولا "نهائي 2021 كان صعباً، لكننا نسيناه وسنحاول مجدداً هذه المرة، أحياناً تفوز حين تستحق وأحياناً تخسر، لا أعيش في الماضي وما حدث لنا يشكل جزءً من الرياضة".

"لا أعير اهتماماً كبيراً لهذا الأمر (تغيير المدرب)، لكن أهتم أكثر بما أفعله مع فريقي".

"توخيل مدرب مبدع وجيد يستطيع بناء الهجمات بشكل مميز ويجيد الربط بين اللاعبين ويملك مجموعة تجيد الانطلاق في المساحات".

وعلى الجانب الآخر قال توخيل "اليوم سنكون غير مرشحين للفوز، وهذا لا بأس به، علينا أن نظل واثقين في أنفسنا ونقدم أداءً جيداً".

ورداً على سؤال حول كيفية تعامل بايرن مع سيتي، قال توخيل "أندية بيب تتميز بأسلوبه الفريد دائماً، سنحاول إيجاد طرق للمنافسة سواء بالكرة أو من دونها".

"ستكون هناك لحظات نعاني فيها وسيتعين علينا الدفاع ككتلة واحدة ومحاولة التغلب على ذلك والحصول على المزيد من الاستحواذ".

واتفق المدافع الهولندي ماتيس دي ليخت مع مدربه توخيل وأكد أهمية منع خط وسط سيتي من دعم هجومه، خاصة هداف دوري أبطال أوروبا إرلينغ هالاند.

وقال دي ليخت "من الواضح أنها ستكون مباراة صعبة، من المهم أن يكون دفاعنا منظماً جيداً، هالاند لاعب رائع، لكن سيكون الأمر صعباً عليه إذا لم يحصل على تمريرات جيدة من زملائه في الفريق".

وأعلن بايرن أمس أن مهاجمه إيريك مكسيم شوبو موتينغ سيغيب عن المباراة بسبب إصابة في الركبة. وأشار توخيل إلى أن لديه قائمة مختصرة بالبدائل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "لا يوجد سبب لعدم قدرة سيرج غنابري على اللعب في الهجوم، ربما لا يمتلك الطول الفارع، لكن توماس مولر وساديو ماني كذلك".

ويمتلك سيتي ثالث أقوى هجوم حتى الآن برصيد 22 هدفاً من بينها سباعية في لايبزيغ الألماني، بينما سجل البايرن 21 هدفاً ويحتل المركز الرابع بالتساوي مع ريال مدريد الإسباني.

ويتفوق بايرن ميونيخ على منافسه سيتي في قائمة الأقوى دفاعياً بعد الحفاظ على نظافة شباكه في سبع مباريات، بينما خرج سيتي بشباك خالية في خمس مباريات.

النرويجي هالاند مهاجم مانشسر سيتي هو الهداف الأول للنسخة الحالية برصيد 10 أهداف من بينهم خمسة في المباراة الماضية أمام لايبزيغ.

وفي المباراة الثانية التي تجمع إنتر ميلان ببنفيكا، انتقد سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان مهاجمه روميلو لوكاكو لإهداره سلسلة من الفرص، حيث يواجه المدرب ضغوطاً متزايدة بعد فشل فريقه في الفوز بأي من مبارياته الست الأخيرة في كافة المسابقات.

وأهدر المهاجم البلجيكي فرصاً واضحة للتسجيل خلال الهزيمة (1-0) أمام فيورنتينا والتعادل (1-1) مع سالرنيتانا المتواضع خلال الأيام الـ10 الماضية في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، مما كلف الفريق نقاطاً حاسمة في سعيه لإنهاء الموسم في المربع الذهبي.

وتركت هذه النتائج المتواضعة اعتقاداً بأن أيام إنزاغي مع الفريق معدودة ويبدو أنه يلوم لوكاكو على مأزق إنتر الذي تراجع للمركز الخامس في ترتيب الدوري الإيطالي مع بقاء تسع مباريات على نهاية الموسم.

وقبل ذهاب دور الثمانية ضد بنفيكا، وعندما سئل إنزاغي عن آخر مرة أهدر فيها لوكاكو فرصاً أمام سالرنيتانا قال المدرب الإيطالي "لن أتوقف عند مباراة سالرنيتانا فقط، بل سأفكر أيضاً في الفرصة الضائعة ضد فيورنتينا".

"خرجنا بنتيجة لم نتوقعها من هاتين المباراتي. أولئك الذين يكتبون والذين يتحدثون كثيراً يتأثرون بالنتائج ولكن يجب أن يفكروا في الأمر بطريقة عقلانية وواضحة".

وصرح إنزاغي بأنه استبعد لاعب الوسط هاكان شالهان أوغلو والمدافع ميلان شكرينيار من مباراة الذهاب أمام بنفيكا لعدم تعافيهما بعد من الإصابة.

أما روجر شميت مدرب بنفيكا فأكد أن فريقه تخطى سريعاً هزيمته أمام بورتو في الدوري البرتغالي يوم الجمعة الماضي ويركز بشكل كامل على مواجهة إنتر ميلان.

وخسر بنفيكا مباراته الثانية في الدوري هذا الموسم بعد أن تلقى هزيمة مفاجئة على أرضه بنتيجة (2-1) أمام بورتو، لكنه لا يزال يحتفظ بصدارة المسابقة بفارق سبع نقاط عن منافسه المحلي ثاني الترتيب.

وأثارت النتيجة التساؤلات حول مستوى بنفيكا. وقال شميت خلال المؤتمر الصحافي للمباراة "خسارة المباريات يشكل جزءاً من كرة القدم، خسرنا مباراة مهمة يوم الجمعة، لكننا فزنا بالكثير قبلها، ونحاول دائماً استغلال الفوز للتطور والنمو، ويمكننا استغلال الخسارة لصناعة بعض الأمور الإيجابية".

وفاز بنفيكا 23 مرة في 27 مباراة في الدوري هذا الموسم وتأهل لدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي.

وأضاف المدرب الألماني "رأيت فريقي يتطلع للأمام سريعاً مرة أخرى، في الأيام القليلة الماضية كنا نركز بشكل كامل على مواجهة إنتر".

وفي بقية مواجهات ربع نهائي دوري الأبطال سيكمل ريال مدريد حامل لقب البطولة مشوار الدفاع عن الكأس المفضل بمواجهة تشيلسي الإنجليزي، على أن يتأهل الفائز منهما لمواجهة الفائز من مانشستر سيتي أو بايرن ميونيخ، في الدور نصف النهائي.

وعلى الطرف الآخر من المنافسة، سيلتقي نابولي متصدر الدوري الإيطالي ببطل إيطاليا في الموسم الماضي أيه سي ميلان في قمة إيطالية منتظرة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة