Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما أكثر أسعار السلع الغذائية ارتفاعا جراء التضخم ببريطانيا؟

الغلاء بات المحرك الأكبر للأزمة المعيشية والمعكرونة ترتفع بواقع الضعف خلال عامين

يعزى أحد الأسباب الرئيسة للزيادة إلى زيادة الأعباء على كاهل منتجي المواد الغذائية بسبب تداعيات ارتفاع تكاليف الطاقة (أ ف ب)

ملخص

يؤدي #تضخم أسعار #المواد_الغذائية في #بريطاينا إلى زيادة حادة في أسعار سلع البقالة الشائعة الاستهلاك

يؤدي تضخم أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى زيادة حادة بأسعار سلع البقالة الشائعة الاستهلاك، في وقت ارتفع بواقع الضعف تقريباً سعر المعكرونة خلال عامين.

وقد لمس المستهلكون البريطانيون أن مشترياتهم الأسبوعية الاعتيادية تقوض ميزانياتهم أكثر فأكثر، في وقت يعتمدون كثيراً على سلع التوفير الأساسية الأكثر عرضةً لزيادات الأسعار.

وكشفت منصة "ويتش؟" لتحليل سلوك [ميول واتجاهات] المستهلكين أن أسعار سلع التوفير الأساسية ارتفعت بنسبة 21.6 في المئة خلال يناير (كانون الثاني) عن السنة الماضية، في ما يتعدى بكثير مستويات تضخم أسعار سلع البقالة عموماً، التي بلغت نسبتها 15.9 في المئة.

وعلى سبيل المقارنة، ارتفعت أسعار العلامات التجارية المعروفة بنسبة 13.2 في المئة خلال العام، في حين سجلت أسعار العلامات التجارية الممتازة الخاصة بالمتاجر زيادة بنسبة 13.4 في المئة، وأسعار العلامات التجارية العادية الخاصة بالمتاجر زيادة قدرها 18.9 في المئة.

وكشفت أرقام شركة البحوث "أسوسيا" Assosia، التي حللت مستويات تضخم أكثر من 25.000 منتج غذائي ومشروب في ثمانية متاجر سوبرماركت رائدة، "أردي" و"أسدا" و"لايدل" و"موريسونز" و"أوكادو" و"سينزبوري" و"تيسكو" و"ويتروز"، أن متوسط سعر المعكرونة في المملكة المتحدة ارتفع من 50 بنساً في 2021 إلى 95 بنساً اليوم.

وتشير استنتاجات الشركة إلى أن الأشخاص الذين يواجهون من الأساس صعوبات لتوفير القوت لعائلاتهم وتسديد فواتيرهم خلال الأزمة المعيشية هم الأكثر تأثراً وتضرراً من الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية.

وشملت أبرز الزيادات في أسعار سلع التوفير في السوبرماركت [المتاجر] السنة الماضية رقاقات المويسلي [حبوب الإفطار من شوفان وفاكهة مجففة وغيرهما] في [سلسلة] متاجر "سينزبوري"، الذي ارتفع سعره بنسبة 87.5 في المئة من 1.20 جنيه استرليني إلى 2.25 جنيه استرليني، وعلب الجزر المقطع في متاجر "تيسكو" Tesco، التي علا سعرها بنسبة 63 في المئة من 20 بنساً إلى 33 بنساً، ونقانق لحم الخنزير في متاجر "أسدا" Asda، التي زاد سعرها بنسبة 58.2 في المئة من 80 بنساً إلى 1.27 جنيه استرليني.

وترصد صحيفة "اندبندنت" سعر سلة تسوق تضم 12 منتج بقالة يومياً أساسياً، ولفتت إلى ارتفاع السعر الإجمالي للمشتريات في هذه السلة بواقع 6.42 جنيه، من 19.55 جنيه في أبريل (نيسان) 2022 إلى 25.97 جنيه في 2023. وفي ما يلي التغييرات التي طاولت أسعار سلع البقالة في أقل من عام:

المعكرونة

كشفت سلتنا أن سعر المعكرونة ارتفع من 75 بنساً في أبريل 2022 إلى 85 بنساً اليوم، في زيادة بنسبة 32 في المئة في أقل من 12 شهراً.

ويعزى أحد الأسباب الرئيسية للزيادة في أسعار المنتجات الغذائية إلى زيادة الأعباء على كاهل منتجي المواد الغذائية، الذين يتحملون تداعيات ارتفاع تكاليف الطاقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشرح جايمس والتن من الجمعية الخيرية "آي جي دي" IGD المعنية بإجراء بحوث عن السلع الغذائية والاستهلاكية قائلاً: "إن سلسلة إمدادات الغذاء معقدة للغاية، فالمنتجات تتنقل من مكان إلى آخر مرات عدة قبل أن تصلنا نحن كمستهلكين".

"وبالتالي، يمر وقت طويل منذ لحظة ارتفاع التكاليف في بداية [الحلقة الأولى من] سلسلة إمدادات الغذاء، ثم انعكاس هذا الارتفاع على جميع المراحل، قبل أن نلمسه فعلياً في المتاجر".

ويبلغ سعر 500 غرام من المعكرونة التي تحمل علامة [ماركة] "ويتروز" Waitrose التجارية الخاصة أعلى مستوياته عن 2.00 جنيه استرليني، ليكون من بين السلع التي بلغت أعلى مستوياتها السعرية في متاجر السوبرماركت الكبرى داخل المملكة المتحدة.

الزبدة

طاولت أهم الزيادات ضمن سلتنا الشرائية سعر الزبدة الذي ارتفع من 2.55 جنيه استرليني إلى 3.50 جنيه استرليني (37 في المئة) لعلبة الزبدة التي يبلغ وزنها 450 غراماً.

وبدوره، ارتفع سعر الحليب بنسبة 26 في المئة ضمن سلتنا، من 1.30 جنيه استرليني لمجمع الحليب زنة 4 بنتات [ربعان، 0.568 ليتر] إلى 1.65 جنيه استرليني اليوم.

وأظهرت دراسة منصة "ويتش؟" أن أسعار الزبدة والأصناف القابلة للدهن تشهد تضخماً مستمراً بلغت نسبته 29.9 في المئة، شأنها شأن أسعار الحليب التي ارتفعت بنسبة 26.1 في المئة بالمعدل في متاجر السوبرماركت الثمانية [الآنفة الذكر] كلها.

ويسود الظن بأن تحليق سعر الزبدة القابلة للدهن يعود إلى زيادة سعر الزيت بسبب اجتياح روسيا لأوكرانيا.

وقد فرضت الحرب أيضاً ضغوطاً على سعر زيوت الطهي المستعملة في الزبدة، وتسببت بارتفاع تكلفة السماد والعلف الذي يستعمله أصحاب المزارع لإنتاج الحليب.

اللحوم

ارتفع سعر اللحم هو التالي ضمن سلة "اندبندنت" بنسبة 12 في المئة، من 2.85 جنيه استرليني في أبريل الماضي إلى 3.19 جنيه استرليني هذه السنة، علماً بأن أسعار اللحوم سجلت ارتفاعاً عالمياً بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

البطاطا الحلوة

شهدت بعض السلع في سلتنا تراجعاً بين أبريل الماضي والعام 2023.

والحال أن سعر كيلوغرام من البطاطا الحلوة بلغ 1.30 جنيه استرليني في أبريل 2022، لكنه تراجع بنسبة 23 في المئة ضمن سلتنا، وبات سعره اليوم 99 بنساً. وكذلك، هبط سعر الأرز البسمتي (كيلوغرام واحد) من 2.05 جنيه استرليني في أبريل الماضي إلى 1.75 جنيه استرليني اليوم، وفقاً لسلتنا.

وبدوره، تراجع سعر الموز بين أبريل 2022 واليوم وفقاً لما رصدته سلتنا، لكن الضغوط الحالية المفروضة على المنتجات الغذائية الطازجة ستؤدي على الأرجح إلى زيادة في أسعار الفاكهة في متاجر السوبرماركت الكبرى.

الفاصوليا المطهية

سجل سعر الفاصوليا المطهية، وهي من الأطباق المفضلة لدى الأسر البريطانية، زيادة بنسبة 25 في المئة في سلتنا، فارتفع من 40 بنساً إلى 50 بنساً للعلبة الواحدة.

وسجل الخبز هو التالي ارتفاعاً سعرياً [غلاء سعره] ملحوظاً بلغت نسبته 26 في المئة بين أبريل 2022 واليوم. ويعزى السبب إلى الحرب في أوكرانيا التي فرضت قيوداً كبيرة على مدى توافر الحبوب، وأدت إلى تحليق أسعارها عالمياً.

وبدأت الأسعار تتراجع بعد توصل أوكرانيا وروسيا إلى اتفاق يجيز تصدير الحبوب من منطقة البحر الأسود بعد أشهر من الحصار.

وفي هذا الصدد، صرحت سو ديفيس، وهي مسؤولة عن سياسة الغذاء ضمن منصة "ويتش؟"، بالقول: "من الواضح أن تكاليف المنتجات الغذائية ارتفعت بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، لكن مؤشر رصد التضخم لدينا يُظهر أن الأسر التي تعتمد على أسعار سلع التوفير الأساسية [الأدنى سعراً] هي الأكثر تأذياً.  وعلى متاجر السوبرماركت التحرك [المبادرة]، وندعوها للحرص على أن الجميع قادرون على الحصول على أصناف الغذاء الأساسية بأسعار مدروسة في متاجر قريبة منهم، لا سيما في المناطق التي يقطنها من هم الأكثر فقراً".

"لا بد أن تبذل متاجر السوبرماركت مساعي أكبر لضمان الشفافية في التسعير، ليتسنى للناس اختيار منتجات التوفير الأفضل، وأن تسلط الضوء على عروض التوفير، لدعم حملات الترويج من يواجهون صعوبات فعلية".

© The Independent

اقرأ المزيد