Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليمن يجمع شتات تاريخه باسترداد 77 قطعة أثرية

واشنطن تحتفظ بها لمدة عامين قابلة للتمديد في متحفها بموجب اتفاق أبرم خلال 2012 

بعض صفحات من مخطوطات "القرآن" عثر عليها ضمن الآثار المهربة  (الحساب الرسمي على تويتر للسفارة اليمنية في واشنطن)

ملخص

#آثار_اليمن تمثل جزءاً من إرثه الإنساني الذي عانى ويلات التجريف والمتاجرة والاندثار من #هدهد_سبأ الذي حمل النبأ اليقين ذات عهد ساد ثم باد في غبار البلد و#معاركه

يواصل اليمن جمع شظايا تاريخه الذي بعثرته أوضاعه المرتبكة على الدوام بعشرات القطع الأثرية النادرة التي تمثل جزءاً من إرثه الإنساني الذي غادر وتنقل في مدن الشتات بعدما عانى ويلات التجريف والمتاجرة والاندثار على حين غرة من هدهد سبأ الذي حمل النبأ اليقين ذات عهد ساد ثم باد في غبار البلد ومعاركه.

وفي حالة اليمن، قد لا يبدو خبر استعادة قطع أثرية مثيراً لانتباه ملايين الجياع والمشردين والخائفين الذين ينتظرون استرجاع السلام لبلدهم الملتهب ولكنه متفرد الحدوث، خصوصاً وقد ارتبط ببلد نادراً ما يسمع عن استعادة نفائسه الأثرية بعد عقود من الإهمال الذي طاول جل المواقع التاريخية التي شهد غبارها الباقي قيام واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية في العالم.

لدى واشنطن موقتاً

وعقب مناشدات ومراسلات حكومية عدة، قالت الولايات المتحدة الأميركية إنها أعادت إلى عهدة السلطات اليمنية 77 قطعة أثرية منهوبة اليوم الأربعاء كانت هرّبت من المواقع الأثرية الفريدة التي قامت عليها حضارات اليمن القديم.

وأشارت إلى أن هذه الكنوز الأثرية سيتم الاحتفاظ بها "موقتاً" داخل متحف في واشنطن لمدة عامين في الأقل بموجب اتفاق مع الحكومة الشرعية اليمنية.

 

وأصدر المدعي العام الفيدرالي في نيويورك بريون بيس في بيان مشترك مع وزارتي الأمن الداخلي والخارجية ومؤسسة سميثسونيان التي تضم ما يقرب من 20 متحفاً في الولايات المتحدة، أن القطع الأثرية المنهوبة تمت مصادرتها بالولايات المتحدة في إطار اتفاق إقرار بالذنب أبرمه مع القضاء الأميركي خلال 2012 مهرب آثار يدعى موسى خولي ويعرف أيضاً باسم "موريس" خولي.

وفي تفصيل عن ماهية القطع المستعادة، أضاف المدعي العام الفيدرالي في نيويورك أن القطع الأثرية هي "64 رأساً حجرياً منحوتة و11 صفحة مخطوطة من المصحف ووعاء منقوش من البرونز وشاهدة جنائزية من ثقافات معين القبلية في مرتفعات شمال غربي اليمن ويرجع تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خطوات مماثلة

وخلال الأعوام الماضية نفذت السلطات القضائية في ولاية نيويورك حملات واسعة مماثلة تمثلت في إعادة آثار نهبت من أنحاء العالم كانت حطت رحالها في متاحف المدينة ومعارضها.

وفي عامي 2020 و2021 أعادت الولايات المتحدة 700 قطعة أثرية في الأقل إلى 14 دولة بينها مصر والعراق واليونان وإيطاليا وكمبوديا والهند وباكستان.

غياب الإحصاءات الرسمية 

بالإشارة إلى عدد القطع اليمنية المنهوبة يؤكد السفير اليمني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏(يونيسكو) محمد الحضرمي أنها "كثيرة جداً، لكن الإحصاءات الدقيقة تتطلب وجود قاعدة بيانات بذلك وهو ما لا يتوافر حتى الآن".

 

 

يشار إلى أنه "تم التواصل بين بعثة اليمن لدى يونيسكو ومسؤولي الهيئة العامة للآثار والمتاحف لإنشاء إدارة متخصصة في متابعة الممتلكات الثقافية المنهوبة مع تحديد أهداف الإدارة ولوائحها وهيكلها الإداري"، وفقاً للحضرمي في حديث سابق إلى "اندبندنت عربية".  

وحول ما توقعه من الدول التي وجهت إليها مطالب باستعادة الآثار اليمنية قال "لا يمكن للدول التي وصلت إليها قطع التراث الثقافي اليمني إلا أن تتجاوب وفقاً لمقتضيات القوانين والمعاهدات الدولية ضمن منظمة يونيسكو".

جدير بالذكر أنه لا يوجد لدى الحكومة الشرعية اليمنية رقم محدد للآثار المنهوبة والمهربة ولكن تقديرات غير رسمية ذكرت أنها تقدر بنحو مليون قطعة أثرية تم نهبها بطرق شتى من عشرات المواقع المنتشرة في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات