Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استكشاف الإدراجات المزدوجة بين تداول السعودية وهونغ كونغ

مساع لإقناع "أرامكو" بمشاركة أسهمها في المركز المالي الآسيوي

السوق السعودية تعزز موقعها كأكثر المراكز الاقتصادية ديناميكية مع سرعة النمو ( اندبندنت عربية )

وقعت شركة #هونغ كونغ_للبورصة والمقاصة اليوم الإثنين مذكرة تفاهم مع مجموعة "#تداول" المشغلة للبورصة #السعودية، لاستكشاف فرص التعاون لناحية الإدراجات المزدوجة والتكنولوجيا المالية والمجالات المرتبطة بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة.

بداية تعاون

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة هونغ كونغ نيكولاس أغوزين في بيان "إن هذا الاتفاق يمثل بداية تعاون أكبر بين شركاتنا وأسواقنا المالية، ونتطلع إلى استكشاف عدد من مجالات التعاون المستقبلية".

وأضاف أغوزين أن السعودية "تعد من أكثر المراكز الاقتصادية ديناميكية في العالم، كما أنها موطن لمجموعة من المستثمرين تنمو بسرعة وتوفر لهم مدينة هونغ كونغ وسوقها المالية فرصة كبيرة، بما في ذلك الاتصال بأسواق البر الصيني الرئيس".

محور استثماري

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول القابضة خالد الحصان إنه "في وقت نسعى إلى تعزيز مكانة سوق رأس المال السعودية كمحور استثماري بين الشرق والغرب، نشهد اهتماماً متزايداً من مصدري الأوراق المالية والمستثمرين في آسيا"، معتبراً أن مذكرة التفاهم تشكل خطوة إضافية نحو تمكين عمليات الإدراج المزدوج وغيرها من مجالات التعاون بين الرياض وهونغ كونغ.

وجاء توقيع الاتفاق جاء على هامش وصول رئيس هونغ كونغ التنفيذي جون لي إلى الرياض في أول زيارة رسمية له لمنطقة الشرق الأوسط. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوردت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" في تقرير أمس الأحد أن لي سيسعى إلى إقناع شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" ووحداتها التابعة بالنظر في إدراج ثانوي في المركز المالي الآسيوي.

كما كشف الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ عن سعيه إلى جذب "أرامكو" للاستثمار والإدراج في المدينة مع وصوله إلى السعودية ضمن جولة على منطقة الشرق الأوسط تستغرق أسبوعاً.

وأشار لي إلى أن أعمال "أرامكو" منوعة للغاية مع شركاتها التابعة المختلفة، والخطة هي تشجيعها على القدوم إلى هونغ كونغ للمشاركة والإدراج في المدينة.

كما تعهد بالتوصل إلى "عدد كبير من الاتفاقات" مع دول الخليج واستكشاف كيف يمكن لهونغ كونغ أن تكمل مخطط التنويع الاقتصادي الطموح للسعودية.

وأدرجت شركة "أرامكو" في السوق السعودية "تداول" عام 2019 في أضخم إدراج في تاريخ أسواق المال العالمية، عندما جمعت 29.4 مليار دولار، وتصل قيمتها السوقية خلال الوقت الحالي إلى 1.9 تريليون دولار أميركي.

بيع حصة إضافية 

وأفادت "داو جونز" العام الماضي أن شركة "أرامكو" كانت تخطط لبيع حصة إضافية في الرياض وإدراج ثانوي يمكن أن يحدث في لندن أو سنغافورة أو أماكن أخرى.

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر لصحيفة "وول ستريت جورنال" في فبراير (شباط) 2022 أن "أرامكو" تخطط لجمع ما يصل إلى 50 مليار دولار من خلال طرح مزيد من الأسهم.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة