Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المدرب الوطني... كلمة السر لنهائي أمم أفريقيا 2019

"بلماضي" و"سيسيه" يتفوقان على 14 مديرا فنيا أجنبيا في الـ"كاف"

المدرب الوطني الجزائري جمال بلماضي يتأهل بمنتخب بلاده إلى نهائي أفريقيا بعد غياب 29 عاما (رويترز)

بعد تأهل منتخبي الجزائر والسنغال إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة في مصر، أثبت المدير الفني الوطني نجاحه في القارة السمراء على حساب المدربين الأجانب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتولى تدريب منتخب الجزائر المدرب الوطني جمال بلماضي، كما يتولى تدريب منتخب السنغال المدرب الوطني أليو سيسيه، ونجح الثنائي في قيادة منتخبيهما لبلوغ المباراة النهائية للمسابقة الأهم في القارة الأفريقية.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يتأهل فيها المنتخب الجزائري إلى المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا، إذ نجح في حصد اللقب مرة وحيدة عام 1990 بالجزائر، وحصل على الوصافة مرة واحدة أيضا كانت عام 1980 في نيجيريا.

أما منتخب السنغال، فتأهل للمباراة النهائية للبطولة الأفريقية للمرة الثانية فقط في تاريخه، بعدما سبق له الوصول إلى النهائي في نسخة البطولة عام 2002، ولكنه خسر أمام الكاميرون بضربات الترجيح، وفشل أسود التيرانغا في التتويج باللقب حتى الآن.

وعلى الرغم من وجود 14 مديرا فنيا أجنبيا في بطولة الأمم الأفريقية التي شهدت للمرة الأولى مشاركة 24 منتخبا، مقابل 10 مدربين وطنيين فقط، فإن المدرب المحلي أثبت تفوقه بعد وصول الجزائري جمال بلماضي والسنغالي أليو سيسيه للمباراة النهائية للمسابقة.

مسيرة في أمم أفريقيا

في الدور نصف النهائي للمسابقة، تفوق جمال بلماضي على الألماني جيرنوت روهر المدير الفني لمنتخب نيجيريا بعد فوز الجزائر على النسور الخضراء بنتيجة 2-1، كما تفوق أليو سيسيه على الفرنسي آلان جيريس المدير الفني لمنتخب تونس عقب فوز السنغال على نسور قرطاج بهدف نظيف.

كما نجح الثنائي الجزائري والسنغالي في التفوق على أسماء كبيرة في عالم التدريب خلال منافسات البطولة، وعلى رأسهم الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب المغربي، والمكسيكي خافيير أغيري المدير الفني المقال من تدريب منتخب مصر، والهولندي كلارنس سيدورف المدير الفني للكاميرون، والفرنسي سيباستيان ديسابر المدير الفني السابق لمنتخب أوغندا، وكذلك البلجيكي بول بوت مدرب غينيا.

سيرة كروية

جمال بلماضي صاحب الـ43 عاما، يشرف على تدريب منتخب الجزائر منذ الثاني من أغسطس (آب) لعام 2018، وقاد المنتخب في 15 لقاء حتى الآن، ونجح في تحقيق 11 انتصارا، وثلاثة تعادلات، وتلقى هزيمة وحيدة فقط.

وسبق لـ"بلماضي" تدريب فرق الدحيل وقطر القطريين، إلى جانب تدريب المنتخب القطري، قبل أن يتولى زمام الأمور مع محاربي الصحراء، حيث حصد كأس الخليج العربي وبطولة اتحاد غرب آسيا مع منتخب قطر، وأربعة ألقاب للدوري القطري، وثلاثة ألقاب لكأس قطر مع فريق الدحيل.

أما أليو سيسيه صاحب الـ 43 عاما أيضا، فيتولى تدريب منتخب السنغال منذ الخامس من مارس (آذار) لعام 2015، وقاد المنتخب في 45 لقاء، فحقق 29 انتصارا، و10 تعادلات، وتلقى 6 هزائم.

ونجح سيسيه في قيادة منتخب السنغال لبلوغ كأس العالم 2018 للمرة الثانية في تاريخ المنتخب بعد التأهل لنسخة مونديال 2002، وسبق لسيسيه الإشراف على تدريب المنتخب السنغالي الأوليمبي في الفترة من 2013 وحتى 2015.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة