Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تدعم رواتب قوات الأمن اللبنانية بـ72 مليون دولار

إجراء موقت من خلال برنامج تابع للأمم المتحدة لصرف 100 دولار شهرياً لأفراد الجيش والشرطة

5 آلاف من أفراد القوات الأمنية اللبنانية استقالوا من دون إذن منذ 2019 (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء تقديم مساعدات نقدية بقيمة 72 مليون دولار لقوات الأمن اللبنانية من خلال برنامج تابع للأمم المتحدة مصمم خصيصاً لهذا الغرض بعد انهيار العملة المحلية، مما أدى إلى خفض الرواتب.

وفقدت العملة اللبنانية نحو 97 في المئة من قيمتها في مقابل الدولار منذ انهيار النظام المالي في البلاد عام 2019، مما أدى إلى انخفاض الراتب الشهري لمعظم أفراد قوات الأمن إلى نحو 80 دولاراً.

ويعاني الجيش اللبناني معاناة شديدة حالياً لدرجة أن المطاعم التابعة له توقفت عن تقديم اللحوم للقوات في عام 2020، وبدأ في تنظيم جولات بطائرات الهليكوبتر لمشاهدة معالم البلاد لجمع الأموال.

وقالت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا إن المساعدات إجراء "موقت في ضوء الحاجة الملحة التي يفرضها الوضع الاقتصادي في لبنان".

وأعلنت شيا تفاصيل الدعم المالي في حضور قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، قائلة إن البرنامج سيصرف 100 دولار نقداً شهرياً لمدة ستة أشهر لأفراد الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت إن كليهما تلقى دعماً أمنياً سابقاً من الولايات المتحدة عن طريق تقديم التدريب والعتاد، لكنها ستكون المرة الأولى التي ستدعم فيها الولايات المتحدة رواتب القوات.

وتوجه عون بالشكر إلى الولايات المتحدة والأمم المتحدة على دعمهما أفراد "القوات وعائلاتهم" الذين يكافحون في بلد "على وشك الانهيار".

وقالت مصادر عسكرية لـ"رويترز" إن نحو خمسة آلاف من أفراد القوات الأمنية استقالوا من دون إذن منذ 2019 وإن الدعم النقدي قد يساعد في منع التقدم بمزيد من الاستقالات.

وقالت مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن الولايات المتحدة أعلنت عزمها تقديم دعم مالي منذ عام وإنشاء آلية خاصة بالتعاون مع الأمم المتحدة على أمل أن تشارك فيها دول أخرى أيضاً.

وتعهدت قطر بتقديم 60 مليون دولار في يونيو (حزيران) لدعم رواتب القوات بمبلغ 100 دولار شهرياً.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي