Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تتحدث عن تراجع هائل لحقوق النساء في أفغانستان

"كابول تنعزل وسط أزمة إنسانية رهيبة في أحد البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ"

إشادة أممية بشجاعة النساء في أفغانستان (أ ف ب)

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن الاستثناءات الأخيرة من القيود التي فرضتها حركة "طالبان" على النساء في أفغانستان "ليست كافية" بالنظر إلى "التراجع الهائل" لحقوقهن، في تصريح أعقب زيارة لكابول أجراها مسؤولون أمميون كبار.

والجمعة، اختتم وفد رفيع يضم نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد والأمينة التنفيذية للهيئة الأممية لشؤون المرأة سيما بحوث، زيارة استغرقت أربعة أيام لكابول وقندهار.

وقالت أمينة محمد التي التقت بعضاً من قادة "طالبان" في بيان، "رسالتي واضحة، على رغم أننا نقر بالاستثناءات المهمة التي تمت، فإن القيود تعرض النساء والفتيات الأفغانيات لمستقبل يحصرهن في منازلهن وينتهك حقوقهن ويحرم المجتمعات من خدماتهن".

ومنذ عودتها إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، فرضت "طالبان" قيوداً صارمة على الأفغانيات، شملت استبعادهن عن الوظائف العامة ومنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات أو الذهاب إلى الحدائق.

وفي نهاية ديسمبر (كانون الأول)، منعت "طالبان" المنظمات غير الحكومية من العمل مع النساء الأفغانيات، مما دفع عدداً كبيراً منها إلى تعليق أنشطتها. وعلى رغم ذلك تمكن بعض تلك المنظمات من استئناف الأنشطة جزئياً بعد تلقي تأكيدات من السلطات بأن النساء يمكنهن مواصلة العمل في القطاع الصحي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "واضح أننا شهدنا تراجعاً كبيراً للحقوق الأساسية للنساء والفتيات. بعد ذلك، لم يعد من الكافي رؤية خطوات قليلة إلى الأمام".

وأعربت أمينة محمد عن أسفها لأنه "في الوقت الحالي تنعزل أفغانستان وسط أزمة إنسانية رهيبة في أحد البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ"، مؤكدة أن أي مساعدة إنسانية فعالة تتطلب "وصولاً كاملاً وآمناً وبلا عوائق لجميع العاملين في المجال الإنساني، بمن فيهم النساء".

كذلك التقى الوفد عدداً من الجهات الفاعلة الرئيسة من المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية.

وقالت سيما بحوث في بيان، "لقد شهدنا صموداً استثنائياً. لا شك لدينا أبداً في شجاعة النساء الأفغانيات ورفضهن لمحوهن من الحياة العامة".

وجاءت هذه الزيارة إلى أفغانستان في أعقاب سلسلة من "المشاورات الرفيعة المستوى" في دول عدة في المنطقة وفي الخليج وآسيا وأوروبا. 

وقالت الأمم المتحدة إنه تمت خلال هذه الاجتماعات الموافقة على مبدأ تنظيم مؤتمر دولي حول النساء والفتيات في العالم الإسلامي في مارس (آذار) 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار