Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تسجن امرأتين أعادتهما من مخيمات سوريا

متزوجتان من عنصرين بـ"داعش" ويشتبه في ارتكابهما "جنحة الانتماء إلى منظمة إرهابية"

مخيم الهول في سوريا حيث تحتجز أسر عناصر "داعش" (أ ف ب)

أمر القضاء الإسباني، أمس الأربعاء، بوضع امرأتين في الحبس الاحتياطي بعد أن أعيدتا إلى بلدهما من شمال شرقي سوريا حيث كانتا محتجزتين في مخيمات لعائلات عناصر تنظيم "داعش".

وسيتم وضع لونا فرنانديث غراندي ويولاندا مارتينيث كوبوس في الحبس الاحتياطي للاشتباه في ارتكابهما "جنحة الانتماء إلى منظمة إرهابية"، بحسب وثيقة قضائية أرسلت لصحافيين بعد مثول المرأتين أمام قاض.

وأعيدت المرأتان، ليل الإثنين-الثلاثاء، إلى إسبانيا مع 13 طفلاً تكفلت بهم خدمات الرعاية الاجتماعية.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن يولاندا مارتينيث كوبوس متزوجة من عضو في تنظيم "داعش" محتجز حالياً في سوريا، فيما لونا فرنانديث غراندي أرملة عنصر آخر.

وكانت الحكومة الإسبانية ترفض إعادتهم، لكنها أعلنت نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) إعادة ثلاث إسبانيات و13 طفلاً. ولم يكن ممكناً تحديد مكان المرأة الثالثة لإعادتها إلى وطنها خلال العملية نفسها، بحسب صحيفة "إل موندو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مسألة حساسة

وأكدت وزارة الخارجية الإسبانية أنه "بهذه العملية... تنضم إسبانيا إلى الدول الأوروبية المجاورة"، ألمانيا وبلجيكا والنرويج وإيرلندا والسويد وإيطاليا وفنلندا وهولندا وغيرها التي أعادت نساء وأطفالاً من عائلات متطرفين إلى بلدانهم.

وبحسب صحيفة "إل باييس" اليومية، تؤكد هاتان المرأتان أنهما لم تشاركا في أعمال عنف وأنهما ذهبتا إلى الأراضي التي كان يسيطر عليها "داعش" حتى 2019 في العراق وسوريا فقط لأن زوجيهما خدعاهما.

ومنذ الإعلان عن سقوط التنظيم عام 2019، أصبحت إعادة نساء وأطفال المتطرفين الذين انضموا إلى صفوف "داعش" مسألة حساسة جداً في عدة دول أوروبية، وخصوصاً في فرنسا التي تعرضت لهجمات نفذها متطرفون.

وفي واشنطن، أعربت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، عن "امتنان" الولايات المتحدة لإسبانيا على قرارها إعادة هاتين المرأتين والأطفال الـ13 إلى أراضيها، مشددة على أن سياسة إعادة أفراد عائلات المتطرفين إلى أوطانهم هي أفضل حل طويل الأمد لهذه المشكلة. وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، "نحن نشجع كل الدول على أن تحذو حذو إسبانيا وأن تعيد مواطنيها، وخصوصاً النساء منهم والأطفال".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات