Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعدام إيرانيين لمشاركتهما بالاحتجاجات وعاصفة انتقادات لاقتحام "الأقصى"

تبادل الاتهامات بخرق "هدنة بوتين" ومكارثي رئيساً لمجلس النواب الأميركي

الأسبوع الأول من عام 2023 حمل في أيامه القلائل أزمات السنة الماضية التي منها ما زال عالقاً يبحث عن حل، وبعضها الآخر أكثر تأزماً وتعقيداً.

فالاحتجاجات الإيرانية متواصلة وإيرانيو المهجر المؤيدون للمعارضة يتوقعون أن يكون الـ 2023 "عام النصر".

في أوكرانيا، التطورات الميدانية على سخونتها في عز برد  يناير (كانون الثاني) ولا آفاق تسوية قريبة، وروسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بخرق "هدنة بوتين".

وفي الأراضي الفلسطينية، اقتحام وزير الأمن الوطني الإسرائيلي الجديد اليميني المتطرف إيتمار بن غفير "الأقصى" أثار عاصفة انتقادات عربية ودولية.

وفي وقت دعت واشنطن لعدم التطبيع مع نظام بشار الأسد بعد التقارب السوري – التركي، عاد مطار دمشق إلى الخدمة بعد غارات إسرائيلية.

وفي السودان، ترقب لمسار الاتفاق الإطاري بعد سنوات أربع من مرور الثورة بانتكاسات وإشراقات.

وفي الأردن، تمكّن الملك عبد الله الثاني من فرملة الاحتجاجات المطلبية الشعبية.

صحياً، الصين تتحدث عن "نصر نهائي" بوجه كورونا في مقابل شكوك بدقة بياناتها حول تفشي الوباء.

إيران تعدم شخصين لمشاركتهما في الاحتجاجات

قالت الهيئة القضائية إن إيران أعدمت رجلين شنقاً بسبب قتلهما مسؤولاً أمنياً خلال احتجاجات عمت البلاد. وأوضحت أن الرجلين هما محمد مهدي (22 سنة) وسيد محمد حسيني (20 سنة)

في هذا الوقت، قال رجل دين سني إيراني بارز إنه ليس من الإسلام انتزاع الاعترافات بالقوة، الأمر الذي تتهم إيران بأنها تمارسه ضد المحتجين لإدانتهم. واستمرت حملة القمع التي شنتها السلطات في أعقاب الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد واستمرت مع الاحتجاجات الاعتقالات التي تضمنت اعتقال طاه مشهور وصحافي بارز.

رسالة موحدة لإيرانيي المهجر: 2023 "عام النصر"

نشرت مجموعة من الشخصيات الإيرانية المقيمة في المنفى والمؤيدة للمعارضة رسالة منسقة تتوقع أن يكون 2023 "عام النصر" على النظام الذي يواجه احتجاجات منذ أشهر، ومن بين الذين وجهوا الرسالة شخصيات بارزة في حقول الثقافة وحقوق الإنسان والرياضة.

ولطالما اعتبرت المعارضة الإيرانية في المنفى مشرذمة ومنقسمة في معتقداتها السياسية واستراتيجيتها في التعامل مع نظام الجمهورية الإيرانية الذي أطاح الشاه عام 1979، لكن في ظل استمرار الاحتجاجات في إيران بعد مئة يوم على اندلاعها إثر وفاة الشابة الإيرانية من أصل كردي مهسا أميني، تبدو الرسالة محاولة لإيجاد الوحدة المرجوة منذ زمن بعيد.

اقتحام "الأقصى" يثير عاصفة انتقادات وإجراءات عقابية إسرائيلية رداً على موقف مجلس الأمن

شهدت جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات زيارة قام بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير لباحة المسجد الأقصى مواجهة حامية بين السفير الفلسطيني رياض منصور ونظيره الإسرائيل جلعاد إردان.

وقالت إسرائيل إنها ستعلق بعض أعمال الإنشاءات الفلسطينية وستستخدم الأموال الفلسطينية في تعويض ضحايا ما سمته "إرهاب" إسرائيليين وذلك رداً على مناشدة قدمها الفلسطينيون في محكمة العدل الدولية.

وعبر أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم. وشددوا على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في حرم المسجد الأقصى في القدس.

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بخرق "هدنة بوتين"

تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جانب واحد لمدة 36 ساعة، واعتبرته أوكرانيا وحلفاؤها خطوة صورية. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن مواقعها تعرضت لهجوم في مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا لكن قواتها ملتزمة بوقف إطلاق النار. وأضافت "أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية أربع قذائف مورتر على مواقع روسية".

نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو قال من جهته إن الجيش الروسي قصف مرتين مدينة كراماتورسك شرق أوكرانيا، بعد بدء سريان وقف إطلاق النار. وكتب تيموشنكو على "تيليغرام"، أن "المحتلين ضربوا المدينة بصواريخ مرتين. أصيب مبنى سكني خاص. بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك ضحايا".

واشنطن تدعو إلى عدم التطبيع مع نظام الأسد بعد التقارب السوري - التركي

دعت الولايات المتحدة دول العالم قاطبة إلى عدم تطبيع علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك في معرض تعليقها على اللقاء الذي جمع، أخيراً، في موسكو وزيري الدفاع السوري والتركي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين "نحن لا ندعم الدول التي تعزز علاقاتها أو تعرب عن دعمها إعادة الاعتبار لبشار الأسد".

عودة مطار دمشق للخدمة بعد غارات إسرائيلية

أعلنت وزارة النقل السورية عودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة واستئناف الرحلات الجوية اعتباراً من التاسعة من صباح الإثنين الثاني من يناير. وأوضحت الوزارة أن "كوادرها وبالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية قامت بإزالة الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي منذ ساعات الفجر والمباشرة بالإصلاح، ووضع المطار في الخدمة مع استمرار عمليات الإصلاح في المواقع الأخرى المتضررة".

واستهدفت غارات جوية إسرائيلية المنطقة الجنوبية من العاصمة السورية دمشق في ساعة متأخرة من ليل الأحد - الإثنين، مما أدى إلى "خروج مطار دمشق الدولي من الخدمة".

معارضون تونسيون يرفضون استدعاءهم لتحقيقات "ذات دوافع سياسية"

اتهم تحالف المعارضة الأساسي للرئيس قيس سعيد في تونس السلطة باستخدام العدالة أداة لإسكاته من خلال بدء تحقيقات ضد عدد من أعضائه. وخلال مؤتمر صحافي في تونس، أكد زعيم "جبهة الخلاص الوطني" أحمد نجيب الشابي أنه استدعي للمثول أمام القضاء إلى جانب ثلاثة أعضاء آخرين من كتلته هم رضا بلحاج وشيماء عيسى وجوهر بن مبارك، في إطار قضية أقامتها معارضة أخرى هي عبير موسي. وتم تقديم الشكوى بعد أن اتهم الشابي موسي في خطاب ألقاه يوم 25 ديسمبر (كانون الأول)، بالسعي إلى إعادة الديكتاتورية إلى تونس كما كانت في عهد زين العابدين بن علي الذي أطيح عام 2011.

هل من مستقبل لنجاح الاتفاق الإطاري السوداني؟

وقائع الحراك السياسي في السودان منذ أن أسقطت ثورة 19 ديسمبر 2018 رأس النظام في التاسع من أبريل (نيسان) 2019، كشفت بعد مرور أربعة أعوام على الحدث العظيم عن طبقات وأقنعة من السيولة والتعقيد في واقع يمكننا القول إن لا أحد في مقدوره اليوم أن يتنبأ بحقيقة ما يمكن أن تفضي إليه مآلاته.

فالحفر والتأمل غير السريع في وقائع تاريخ اجتماع سياسي حديث للسودانيين، خلال مئة عام، وما اتصل بهذا التاريخ من أحداث ومصائر ومفارقات يضعنا باستمرار أمام غموض أكثر تعقيداً لصيغة ما للسودان يتعذر الإمساك فيها بأي معنى منضبط في مفاصل محددة ومحفزة لأن نبني عليها مقدمات قراءة واضحة تنطلق من الماضي إلى المستقبل.

تدخل ملك الأردن يفرمل الاحتجاجات المطلبية الشعبية

وجه ملك الأردن عبدالله الثاني رسالة سياسية واقتصادية إلى الشارع الأردني مع بدء العام الجديد، تهدف إلى محاولة تخفيف الاحتقان الشعبي بعد أسابيع من الاحتجاجات الدامية على رفع أسعار الوقود، فقد طالب الحكومة بوقف استيفاء الضريبة على وقود "الكيروسين" الذي يعرف محلياً بوقود الفقراء أو "الكاز"، بعد نحو شهر من رفع كبير إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة طرأت على أسعاره، وهو ما تسبب لاحقاً بأطول وأخطر إضراب نفذه قطاع النقل في البلاد.

هل يقرب الاتفاق الليبي الجديد بالقاهرة البلاد من الانتخابات؟

أعلن مجلسا النواب والدولة الليبيان، مرة جديدة، عن توصلهما إلى اتفاق مبدئي لحل المسائل الخلافية بينهما، التي تعوق منذ عام كامل عملية الانتقال السياسي وتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وسط شكوك كثيرة في شأن المدة التي سيصمد فيها هذا الوفاق، بالنظر إلى الاتفاقات السابقة المبرمة بينهما التي عصفت بها في كل مرة مناكفاتهما الحادة.

ومع تزايد الضغط الدولي والشعبي على المجلسين للخروج من الحلقة المفرغة من المفاوضات المتعسرة التي يخوضانها لوضع خريطة طريق تنهي المرحلة الانتقالية، وتنتج سلطات منتخبة تنهي أزمة الشرعية محور الانقسام السياسي في البلاد، يبقى السؤال البارز: هل يكون العام الحالي عام الانتخابات المنتظرة في ليبيا؟

رحيل صادق الأحمر... الطيار الذي ارتدى عمامة القبيلة وجنبية السياسة

لم يمهل الموت رئيس تحالف قبائل اليمن وشيخ مشايخها، صادق عبدالله الأحمر، حتى يشهد آخر فصول الأحداث الدامية التي تعيشها بلده كأحد أبرز اللاعبين والمؤثرين في صناعة فصوله الملتهبة، لتخطفه المنية في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان، عن عمر يناهز 67 سنة بعد صراع مع مرض أنهك جسده كما هي الحال بوطنه.

وسارع سياسيون ومشايخ وكتاب بنشر تعازيهم في رحيل الزعيم القبلي البارز، متطرقين إلى المرحلة المفصلية التي يشهدها اليمن والتحديات الماثلة التي تتهدد الهوية والقبيلة والجمهورية التي شكلت روافع بارزة في معركة مواجهة المشروع الحوثي الإيراني في اليمن الذي كان لقبيلة الأحمر مساع للحد منه.

انتخاب مكارثي رئيساً لمجلس النواب الأميركي بعد 15 جولة

نجح النائب الجمهوري في مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، اليوم السبت، في الحصول على الأصوات اللازمة لانتخابه رئيساً لمجلس النواب بعد 15 جولة تصويت.

وعلى أثر مفاوضات شاقة، رضخت مجموعة النواب المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترمب التي كانت تعرقل انتخابه، وانتهت بذلك حال من الفوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عاماً، مما ينذر بنقاشات نشطة جداً في البرلمان في العامين المقبلين.

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن مكارثي لانتخابه، داعياً إياه إلى "الحكم بشكل مسؤول".

البابا فرنسيس يترأس جنازة تاريخية لسلفه بنديكتوس السادس عشر

أقيمت، الخميس الخامس من يناير، جنازة البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الذي توفي، السبت، عن 95 سنة، في ساحة القديس بطرس في روما، في مراسم ترأسها خلفه البابا فرنسيس بحضور عشرات آلاف المؤمنين ورؤساء دول وحكومات وملوك.

ووضع النعش الخشبي الذي يحتوي على جثمان يوزف راتسينغر، أمام المذبح حيث وصل البابا فرنسيس على كرسي متحرك. ووجود بابا في جنازة سلفه هو سابقة في التاريخ المعاصر للكنيسة، ووقف فرنسيس وحوله خمسة كرادلة أمام المذبح في الساحة الضخمة.

هيفاء الجديع تودع "الأبحاث والإعلام" وتنضم إلى الدبلوماسية السعودية

أدت هيفاء الجديع القسم أمام الملك سلمان بن عبدالعزيز سفيرة للسعودية ورئيسة لبعثتها في الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.

والجديع هي إحدى أعضاء الفريق التنفيذي الثمانية في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي لـ"SRMG Think"، وهو قسم دراسات أسسته الشركة حديثاً، مهمته تقديم وجهات النظر والتحليلات حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الاقتصاد والجغرافيا والسياسة الخارجية والشأن الاجتماعي للمنطقة، إضافة إلى تقديم دراسات في الأدب والثقافة وحلول الابتكار في النشر والتحليل واكتشاف التقنيات المساعدة للأعمال التجارية، واستطلاعات الرأي المرتبطة بذلك.

الصين تتحدث عن "نصر نهائي" وشكوك بدقة بياناتها حول تفشي "كوفيد"

حاول مسؤولون صحيون عالميون الوقوف على الحقائق وراء حالات "كوفيد-19" المتزايدة في الصين وسبل منع انتشار الفيروس على نطاق أوسع، في الوقت الذي حشدت فيه الصحيفة الناطقة باسم الحكومة المواطنين لتحقيق "نصر نهائي" على الفيروس.

لكن الصين لم تعلن رسمياً سوى عن عدد قليل من الوفيات المرتبطة بـ"كوفيد" منذ تعديل سياستها في التعامل مع الفيروس، وقللت من شأن المخاوف المتعلقة بالمرض الذي سبق وأن عانت للقضاء عليه من خلال الإغلاقات العامة حتى مع إعادة فتح باقي دول العالم حدودها.

تدافع وعراك يعكر افتتاح "خليجي 25" بالبصرة

بعد انتظار دام 40 عاماً، افتتحت النسخة 25 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 25" في مدينة البصرة العراقية، إلا أن هذا الافتتاح شابته مظاهر سلبية تمثلت في تدافع حدث بمقصورة الشخصيات.

وذكرت مصادر مطلعة أن وجود حمايات الشخصيات السياسية العراقية أدى إلى تدافع في ما بينهم بمقصورة الشخصيات. وتحول هذا التدافع إلى شجار بالأيدي بين عناصر حماية بعض المسؤولين العراقيين بسبب وجودهم قرب مداخل مقصورة الشخصيات بأعداد كبيرة، مما دفع الوفد الكويتي الذي يرأسه رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح إلى الانسحاب من حفل الافتتاح والتوجه إلى مطار البصرة عائداً إلى الكويت.

مدرب النصر السعودي: التعاقد مع كريستيانو رونالدو حدث استثنائي

قال رودي غارسيا، المدير الفني لنادي النصر متصدر الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم إن التعاقد مع قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو كان خطوة كبيرة للأمام بالنسبة إلى الكرة السعودية بعد وصول المهاجم البرتغالي إلى العاصمة الرياض قبل تقديمه رسمياً. وانضم رونالدو، الذي كان لاعباً حراً بعد إنهاء ارتباطه بمانشستر يونايتد الإنجليزي بشكل مثير للجدل في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إلى النصر، الأسبوع الماضي، في صفقة تمتد عامين ونصف العام قدرت وسائل الإعلام قيمتها بأكثر من 200 مليون يورو (213.30 مليون دولار).

المزيد من تقارير