Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "تويوتا" يشكك في السعي وراء تصنيع السيارات الكهربائية فقط

أعلن أكيو تويودا أنها أحد الخيارات إلى جانب الهجينة وتلك التي تعمل بالهيدروجين

أكيو تويودا رئيس شركة "تويوتا موتور" اليابانية للسيارات (أ ف ب)

قال رئيس شركة "تويوتا"، أكيو تويودا، إن "الغالبية الصامتة في صناعة السيارات تتساءل إذا كان الضغط على الصناعة للتخلص التدريجي من تلك التي تعمل بالغاز والتحول إلى الكهرباء حصرياً هو القرار الصحيح". وأشار إلى أن "هذه التساؤلات تعكس عدم ارتياح متزايد في شأن السرعة التي يمكن أن تنتقل بها شركات السيارات".

وأدلى أكيو تويودا بهذه التصريحات للصحافيين في تايلاند، بعد أن قالت الشركة المصنعة للسيارات في هذا الوقت تقريباً من العام الماضي إنها ستنتج 3.5 مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول 2030، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وأضاف تويودا، أن "الأشخاص المنخرطين في صناعة السيارات غالبية صامتة إلى حد كبير يتساءلون عما إذا كان من الجيد حقاً أن يكون للمركبات الكهربائية خيار واحد، لكنهم يعتقدون أن هذا هو الاتجاه، لذا لا يمكنهم التحدث بصوت عالٍ".

وكان تويودا يحاول التعبير عن هذه النقطة للحكومات وأصحاب المصلحة في الصناعة. وأضاف، "لأن الإجابة الصحيحة لا تزال غير واضحة، لا ينبغي أن نقصر أنفسنا على خيار واحد فقط".

ويضع صانعو السيارات رهانات كبيرة على السيارات الكهربائية بالكامل، وهي استثمارات عززها الطلب القوي على الأعداد المحدودة من الطرز المتاحة الآن.

المركبات الكهربائية والهجينة

خصوم "تويوتا"، بما في ذلك "جنرال موتورز" وشركة "هوندا موتورز"، حددوا تواريخ عندما تكون تشكيلاتها كهربائية بالكامل، ومع ذلك استثمرت "تويوتا" في مجموعة من النماذج التي تشمل السيارات التي تعمل بالهيدروجين والسيارات الهجينة التي تعمل بالغاز والكهرباء، وفقاً للصحيفة.

ومن المقرر أن تزيد "جنرال موتورز" إنتاجها من السيارات الكهربائية بسرعة في أميركا الشمالية من نحو 50 ألفاً هذا العام إلى مليون في 2025، لكنها لم توقف سياراتها وشاحناتها ذات محرك الاحتراق الداخلي حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان رئيس "جنرال موتورز"، مارك رويس، قد أعلن في مقابلة حصرية لـ"فوكس بيزنس" جرت في نوفمبر (تشرين الثاني)، "لن نتخلى عن أجزاء محركات الاحتراق الداخلي لدينا".

 وتوافق كاليفورنيا على خطة لخفض الطلب على الوقود الأحفوري بنسبة 86 في المئة بحلول 2045، على رغم مشكلات انقطاع التيار الكهربائي.

يشار إلى السيارات الكهربائية شكلت 6.5 في المئة فقط اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي من إجمالي سوق السيارات الجديدة، كما ذكرت "وول ستريت"، نقلاً عن بيانات من "جي دي باور".

وتتطلب صناعة السيارات الكهربائية بناء مصانع جديدة للبطاريات والإنتاج، فيما أعرب المستهلكون عن مخاوفهم بما في ذلك السعر وتوافر محطات الشحن.

وقال جيم روان، الرئيس التنفيذي لشركة سيارات "فولفو" للصحيفة، إن "المناطق الساحلية (الساحل الشرقي والغربي) تكون كهربائية أسرع بكثير من نظيرتها الداخلية للبلاد"، مشيراً إلى أن اعتماد السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة قد يختلف استناداً إلى الموقع الجغرافي.