Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حالتا وفاة ونحو 2000 إصابة وشوارع الصين الرئيسة هادئة بشكل مخيف

اتخاذ خطوات للحماية من وباء كورونا بعد رفع القيود

ذكرت لجنة الصحة الوطنية، الإثنين 19 ديسمبر (كانون الأول)، أن الصين سجلت حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا في 18 ديسمبر مقارنة مع عدم تسجيل أي حالات في اليوم السابق، مما رفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في البلاد إلى 5237. وأحصت البلاد 1995 إصابة جديدة مصحوبة بأعراض في 18 ديسمبر مقارنة مع 2097 في اليوم السابق. وباستبعاد الحالات الوافدة، هناك 1918 إصابة محلية جديدة ظهرت عليها أعراض انخفاضاً من 2028 في اليوم السابق. وحتى 18 ديسمبر، سجل البر الرئيس للصين 380453 إصابة مؤكدة مصحوبة بأعراض. وأصبحت الأرقام الرسمية دليلاً لا يعتد به مع تراجع عدد الاختبارات في مختلف أنحاء البلاد بعد التخفيف الأخير لسياسة "صفر كوفيد".

خطوات للحماية

وكانت شوارع المدن الصينية الرئيسة هادئة بشكل مخيف، الأحد، حيث بقي الناس في منازلهم لحماية أنفسهم من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا التي ضربت المراكز الحضرية من الشمال إلى الجنوب. وتكافح بكين حالياً أول موجة من ثلاث متوقعة لتفشي "كوفيد-19" هذا الشتاء، وفقاً لكبير علماء الأوبئة في البلاد وو تسونيو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويمكن أن تتضاعف الحالات في مختلف أنحاء البلاد إذا اتبع الناس أنماط السفر المعتادة للعودة إلى مسقط رأسهم لقضاء عطلة رأس السنة القمرية الشهر المقبل.

وأنهت البلاد فجأة معظم القيود الرئيسة ضمن سياسة "صفر كوفيد" بعد احتجاجات عامة غير مسبوقة ضدها، ودافع الرئيس شي جينبينغ عن الاستراتيجية.

تخفيف القيود

وفي إطار تخفيف القيود، لم تعد تجرى الفحوص الجماعية للكشف عن الفيروس، مما يلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت أرقام الحالات المسجلة رسمياً تعكس حقيقة تفشي المرض.

وفي بكين، أثر تفشي متحورة "أوميكرون" سريعة الانتشار بالفعل على الخدمات من تقديم الطعام إلى تسليم الطرود، كما تكافح دور الجنائز ومحارق الجثث في مختلف أنحاء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليوناً لمواكبة الطلب وسط نقص في عدد الموظفين، إذ يقوم العمال والسائقون بطلب إجازات مرضية. وشوهد عديد من سيارات نقل الموتى تدخل إلى أكبر دار جنائزية ببكين في بابواشان التي تستقبل جثامين كبار المسؤولين والقادة الصينيين، في الوقت الذي كانت منطقة وقوف السيارات ممتلئة أيضاً.

وأظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي محطات مترو الأنفاق خالية في مدينة شيان في شمال غربي الصين.

وفي شنغهاي، قالت السلطات إنه يتعين على المدارس تحويل معظم الفصول الدراسية إلى الإنترنت اعتباراً من الإثنين.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة