Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هدوء "مخيف" يخيم على شوارع الصين هروبا من شبح كورونا

دور الجنائز ومحارق الجثث في بكين تكافح لمواكبة الطلب وسط نقص في عدد الموظفين

بقي الصينيون في منازلهم لحماية أنفسهم من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا (أ ف ب)

شهدت شوارع المدن الصينية الرئيسة هدوءاً وصفته وكالة "رويترز" بـ"المخيف"، الأحد 18 ديسمبر (كانون الأول)، حيث بقي المواطنون في منازلهم لحماية أنفسهم من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا التي ضربت المراكز الحضرية من الشمال إلى الجنوب.

وتكافح الصين حالياً أول موجة من ثلاث موجات متوقعة لتفشي "كوفيد-19" هذا الشتاء، وفقاً لكبير علماء الأوبئة في البلاد وو تسونيو.

ويمكن أن تتضاعف الحالات في جميع أنحاء البلاد إذا اتبع الناس أنماط السفر المعتادة للعودة إلى مسقط رأسهم لقضاء عطلة رأس السنة القمرية الشهر المقبل.

ولم تبلغ الصين رسمياً حتى الآن عن أي وفيات بسبب "كوفيد" منذ السابع من ديسمبر، عندما أنهت البلاد فجأة معظم القيود الرئيسة ضمن سياسة "صفر كوفيد" بعد احتجاجات عامة غير مسبوقة ضدها ودافع الرئيس شي جينبينغ عن الاستراتيجية.

وفي إطار تخفيف القيود لم تعد تجرى الفحوص الجماعية للكشف عن الفيروس، مما يلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت أرقام الحالات المسجلة رسمياً تعكس حقيقة تفشي المرض، وسجلت الصين نحو 2097 إصابة جديدة بـ"كوفيد" مصحوبة بأعراض، أمس السبت.

وفي بكين أثر تفشي متحورة "أوميكرون" سريعة الانتشار بالفعل في الخدمات من تقديم الطعام إلى تسليم الطرود. كما تكافح دور الجنائز ومحارق الجثث في جميع أنحاء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليوناً لمواكبة الطلب وسط نقص في عدد الموظفين، إذ يطلب العمال والسائقون إجازات مرضية.

وشوهدت سيارات نقل الموتى تدخل إلى أكبر دار جنائزية ببكين في بابواشان التي تستقبل جثامين كبار المسؤولين والقادة الصينيين، في وقت كانت منطقة وقوف السيارات ممتلئة أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال موظف طلب عدم الكشف عن هويته "في الوقت الحالي، من الصعب حجز سيارة لنقل الموتى، لذلك يقوم عدد من أقارب الموتى بنقل الجثامين بسياراتهم الخاصة".

وأظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً محطات مترو الأنفاق خالية في مدينة شيان في شمال غربي الصين.

وفي شنغهاي قالت السلطات إنه يتعين على المدارس تحويل معظم الفصول الدراسية إلى الإنترنت اعتباراً من غد الإثنين.

 ذروة واحدة وثلاث موجات

نقل تقرير إعلامي حكومي عن وو تسونيو كبير علماء الأوبئة من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها قوله، أمس السبت، خلال مؤتمر في بكين إن فصل الشتاء سيشهد ذروة تفشي الفيروس وستكون هناك ثلاث موجات على مدى نحو ثلاثة أشهر.

وستمتد الموجة الأولى من منتصف ديسمبر حتى منتصف يناير (كانون الثاني) إلى حد كبير في المدن، قبل أن تبدأ موجة ثانية من أواخر يناير إلى منتصف فبراير (شباط) من العام المقبل بسبب سفر الأفراد قبل عطلة رأس السنة القمرية التي تستمر أسبوعاً.

وتحتفل الصين بالعام القمري الجديد في 21 يناير، وعادة ما تشهد هذه العطلة عودة مئات الملايين لمناطقهم لقضاء بعض الوقت مع العائلة.

وقال وو إن الموجة الثالثة من الإصابات ستستمر من أواخر فبراير إلى منتصف مارس (آذار) بعد عودة الأفراد لعملهم بعد العطلة.

المزيد من صحة