Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتمال عقد المتأهلين إلى ربع نهائي المونديال ومواجهات نارية منتظرة

المغرب يكتب إنجازاً عربياً فريداً في كأس العالم ومواجهة منتظرة أمام البرتغال في الدور المقبل

مفاجأة واحدة فقط شهدتها مباريات دور الـ 16 من بطولة كأس العالم 2022 المقام حالياً في قطر، حيث كانت مختلفة ورائعة كونها تمثل بلداً عربياً وهو منتخب المغرب بعد الإطاحة بمنتخب إسبانيا من البطولة.

واستطاع منتخب المغرب إقصاء منتخب إسبانيا بطل العالم في نسخة 2010، لتتوالى إنجازات العرب في مونديال يقام للمرة الأولى في بلد عربية، وهو ما فتح شهية المنتخبات لتقديم أداءً استثنائياً في نسخة فريدة من المونديال.

اكتمال مباريات ربع نهائي كأس العالم

واكتملت بعد انتهاء مباريات الثلاثاء جميع لقاءات الدور ربع النهائي، بعد صعود كل من المغرب عقب إقصاء إسبانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، بينما اكتسح المنتخب البرتغالي نظيره سويسرا بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف وحيد، ليلتقي المنتخبان سوياً في الدور ربع النهائي.

ومن المقرر أن تنطلق مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم يوم الجمعة المقبل، حيث يلتقي منتخب كرواتيا مع البرازيل، بينما يلعب في اليوم نفسه منتخب هولندا ضد الأرجنتين.

وفي يوم السبت تقام مواجهتان أيضاً في الدور ربع النهائي، حيث يواجه منتخب المغرب نظيره البرتغال، في مواجهة للتاريخ بينما يضرب منتخب إنجلترا موعداً شرساً أمام فرنسا.

وحقق منتخب المغرب انتصاراً تاريخياً على نظيره إسبانيا بركلات الترجيح في دور الـ 16 من مونديال قطر 2022، وحسم عبوره للدور ربع النهائي، حيث ابتسمت له ركلات الحظ بالفوز بثلاثية نظيفة، بينما أضاع لاعبو الماتادور الإسباني كل ركلات الترجيح التي سددوها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أرقام تاريخية للمغرب بعد إقصاء إسبانيا

هذا وقد بلغ المنتخب المغربي الدور ربع النهائي في كأس العالم لأول مرة في تاريخه، كما أصبح منتخب أسود الأطلس رابع منتخب أفريقي يبلغ الدور ربع النهائي لكأس العالم بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002 وغانا عام 2010.

ليس هذا فقط بل أصبح منتخب المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم، بينما فشل منتخب إسبانيا في بلوغ الدور ربع النهائي لكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي.

وأصبحت بطولة كأس العالم قطر 2022 النسخة الخامسة من المونديال التي تشهد سبعة تعادلات سلبية بعد نسخ 1982 – 2006 – 2010 – 2014، فيما بات المنتخب الإسباني هو ثاني منتخب يلعب للمرة الخامسة ركلات الترجيح في كأس العالم بعد الأرجنتين، لكنه أول منتخب في تاريخ نهائيات كأس العالم الذي يضيع أربع ركلات ترجيح في مباراة واحدة.

وتعد المغرب أول دولة أفريقية تهزم إسبانيا في كأس العالم منذ نيجيريا عام 1998، ليكتب أسود الأطلس مزيداً من التاريخ في كأس العالم.

وتعليقاً على هذا الانتصار التاريخي أعرب وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب عن فخره الكبير بعد الإنجاز الرائع الذي حققه منتخب بلاده بالعبور إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم.

وقال الركراكي عقب المباراة، "لقد صنعنا التاريخ بعدما قدمنا أداءً بطولياً أمام منتخب يعد مرشحاً فوق العادة للمنافسة على لقب المونديال، كما أنه الأفضل في الأسلوب الذي يلعب به وهو الاستحواذ على الكرة كل الوقت ومحاولة خلق الفرص".

وواصل، "وضعنا خطة تكتيكية واضحة من أجل التعامل مع الأسلوب الذي يتبناه المنافس ونجحنا في مسعانا، واستطعنا أن نفرح الشعب المغربي والشعوب العربية والأفريقية التي ساندتنا في الملعب وخارجه، ونشعر بسعادة غامرة وبالفخر بما حققناه".

وعن طريقة اللعب أمام إسبانيا قال، "أنا مدرب منطقي، لقد درست المنافس جيداً، وتابعت عدداً كبيراً من المباريات التي خاضوها أخيراً، وقررنا أن نترك لهم الكرة، وحاولنا أن نقطع عليهم التمريرات، كنا صبورين جداً في التعامل مع الضغط الكبير الذي فرضوه علينا، ولعبنا بروح قتالية".

وأكمل، "كنا نريد أن تذهب المباراة إلى الأوقات الإضافية، وحاولنا أن نباغتهم خلالها، لكننا واصلنا الصبر وصولاً إلى ركلات الترجيح كما أردنا أيضاً، لأننا نملك أفضل حارس مرمى في العالم حالياً، لقد أثبت ياسين بونو ذلك وقام بعمل رائع في صد الركلات".

إنريكي يتحسر

وعلى الجانب الآخر أبدى لويس إنريكي مدرب المنتخب الإسباني حزناً كبيراً بعد الوداع المبكر لمنتخب بلاده لبطولة كأس العالم، حيث قال المدرب البالغ من العمر 52 سنة، "لقد سيطرنا على المجريات، ولكن لم نتمكن من التسجيل واستطعنا خلق عديد من الفرص".

وتابع قائلاً، "واجهنا منافساً يملك خصائص دفاعية عالية، ولم نوفق في النهايات الهجومية، سعيد بما قدمه المنتخب فقد أبلى الجميع بلاءً حسناً واستطاعوا تنفيذ التعليمات، وفي نهاية المطاف أنا المسؤول عما حدث وأريد أن أثني على ما قدمه جميع اللاعبين ولا يمكن أن نلوم أحداً اليوم".

وواصل، "المباراة كانت جميلة ورائعة وعلينا أن نحترم المنتخب المغربي لعب بطريقة محترفة كما هي الحال بالنسبة لنا، فقد أظهرنا أداءً جيداً ولكن لم ننجح في ترجمة الفرص التي حصلنا عليها".

البرتغال وسويسرا

وفي آخر مواجهات دور الـ 16 استطاع منتخب البرتغال خطف بطاقة التأهل الأخيرة إلى ربع النهائي بعد الفوز العريض على نظيره السويسري بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف وحيد في المباراة التي جمعتهما على استاد لوسيل.

سجل أهداف منتخب البرتغال غونكالو راموس (هاتريك) في الدقائق 17 و51 و67، وكيبلير لافيران بيبي في الدقيقة 33، ورافائيل غويريرو في الدقيقة 55، ورافائيل لياو في الدقيقة (90 +1)، فيما سجل هدف منتخب سويسرا الوحيد، مانويل أكانجي في الدقيقة 58.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة